تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد23نوفمبر2014

في إطار التحضيرات لانتخابات الدورة الخامسة
الداخلية تحدد مقار الدوائر الانتخابية للبلدي
العميد ماجد الخليفى : إعادة تسجيل أسماء الناخبين بسبب تعديل حدود معظم الدوائر الانتخابية
رابط بموقع الداخلية لتعريف الناخب بدائرته الانتخابية ومراحل العملية الانتخابية

الدوحة ـ الراية:
كشف العميد ماجد إبراهيم الخليفي مدير إدارة الانتخابات رئيس اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة عن انتهاء اللجنة من اختيار كافة مقار الدوائر الانتخابية وأنه تم تغيير بعض المقار الانتخابية للدورات السابقة وذلك في إطار استعدادات وزارة الداخلية لإجراء انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة التي تنطلق أولى مراحلها في يناير 2015 على أن تجرى عملية الاقتراع في شهر مايو 2015.
وقال العميد الخليفي إن اللجنة قامت بمعاينة كافة مقار الدوائر الانتخابية البالغ عددها 29 دائرة، للنظر في مدى ملاءمتها للعملية الانتخابية وإعداد كافة التجهيزات اللازمة وتوفيرها للمقار الانتخابية قبل يناير من عام 2015.
وأشار إلى أهمية اختيار وتجهيز مقار الدوائر الانتخابية لتذليل كافة العقبات وتسهيل جميع الإجراءات على الناخبين، وذلك للوصول إلى الهدف الموعود يوم الانتخاب بإجراء انتخابات تتميز بالشفافية والحرية في إبداء الرأي واختيار الناخب لمن يمثله في المجلس البلدي المركزي.
وقال إن قانون الانتخاب حدد شروطًا لمن له حق الانتخاب في أن تكون جنسيته الأصلية قطرية أو مضى على اكتسابه الجنسية القطرية 15 عامًا، وألا يقل عمره عن ثماني عشرة سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون مقيماً إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها حق الانتخاب، وألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
ودعا كافة المواطنين والمواطنات التفاعل الإيجابي مع العملية الانتخابية داعيًا جميع المواطنين إلى ضرورة الحرص على المشاركة، والتعرف على دوائرهم الانتخابية لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين تأكيدًا لمبدأ المشاركة في صنع القرار عبر اختيار مرشحهم الذي يثقون فيه، ويدركون أنه خير من يمثلهم في المجلس البلدي المركزي بما يكفل المساهمة في تحقيق النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها دولتنا في ظل القيادة الرشيدة لسيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.
وأشار إلى أنه يجب على الناخبين والناخبات المقيدين في الدورات السابقة تسجيل أسمائهم من جديد نظرًا لتعديل حدود معظم الدوائر الانتخابية نتيجة لدمج بعض الدوائر واستحداث دوائر جديدة وذلك عن طريق موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.qa.
وأضاف : إن اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي قامت بوضع الخرائط الخاصة بالانتخابات والتي تم إعادة تشكيلها وإتاحتها للمواطنين بأكثر من طريقة على موقع وزارة الداخلية بهدف تعريف المواطنين والمواطنات بدوائرهم الانتخابية حيث تم تحديث رابط بموقع وزارة الداخلية على الإنترنت يحمل عنوان (تعرف على دائرتك الانتخابية) يتيح للمواطنين من خلاله التعرف على كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية من الدائرة الانتخابية.
وأشار إلى أن هذا الرابط يمكن للمواطن التعرف على دائرته الانتخابية من خلال إدخال رقم المنطقة ورقم الشارع والعقار وسوف يقوم النظام بتوضيح الدائرة التي ينتمى إليها المواطن وموقع سكنه في الدائرة الانتخابية، كما يمكن للمواطن التعرف على دائرته الانتخابية بطريقة أخرى من خلال إدخال رقم الكهرباء واسم الشارع ويقوم النظام باسترجاع الدائرة الانتخابية التي ينتمي إليها المواطن والسكن المقيم به وموقعه على الخريطة.
كذلك يمكن للمواطن التعرف على الدائرة الانتخابية من خلال نظام الخرائط المدعم على الرابط والذي يسهل على المواطنين التعرف على موقع سكنهم ومن ثم الدائرة الانتخابية التي يقع السكن في نطاقها الجغرافي.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

قرار وزير الداخلية رقم (4) لسنة 1998 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي وبيان مناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

التسجيل لانتخابات البلدي في يناير .. والاقتراع في مايو 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك