تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس22يناير2015

اختتام مرحلة القيد والتسجيل اليوم
16605 مواطنين ومواطنات سجلوا بجداول الانتخابات
الداخلية تدعو المواطنين للتسجيل حتى لا تفوتهم فرصة التعبير عن آرائهم
 9063 مواطناً و7542 مواطنة سجلوا بالجداول .. والمقرات تواصل عملها اليوم
الانتخاب حق كفله الدستور والقانون والمشاركة في الانتخابات واجب وطني

 الدوحة - الراية:
تختتم اليوم الخميس مرحلة قيد وتسجيل الناخبين في الجداول الانتخابية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة.
ودعت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس كافة المواطنين والمواطنات إلى سرعة التسجيل حتى لا تفوتهم فرصة التعبير عن آرائهم من خلال اختيار أعضاء المجلس البلدي عبر انتخابات حرة ونزيهة.
وأعلنت اللجنة أن عدد المواطنين والمواطنات الذين تقدموا لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين في الدوائر الـ29 ومن خلال خدمة مطراش2 منذ بداية التسجيل في الحادي عشر من يناير وحتى الساعة السابعة مساء أمس الأربعاء بلغ 16605، منهم 9063 من المواطنين 7542 من المواطنات.
وقد واصلت مقار الدوائر الانتخابية بمختلف مناطق الدولة استقبال طلبات قيد الناخبين ممن بلغوا السن القانونية أو يتمون 18 سنة ميلادية في 5/ 2/ 2015 والمسجلين في جداول قيد الناخبين في الدورات الأربع الماضية حيث يتطلب تسجيلهم مرة أخرى نظرا لتغير بعض الدوائر الانتخابية، أو المواطنين الذين مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل..كما أتاحت اللجنة الإشرافية على الانتخابات للمواطنين تسجيل أسمائهم من خلال خدمة مطراش2.
ودعت اللجنة الإشرافية كافة المواطنين والمواطنات ممن تنطبق عليهم شروط التسجيل إلى تسجيل أسمائهم في كشوف جداول قيد الناخبين عن طريق خدمة مطراش2 أو من خلال الحضور إلى مقر دوائرهم الانتخابية قبل انتهاء فترة التسجيل وفقا لأحكام المرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي.
كما حثت اللجنة الإشرافية على الانتخابات المواطنين والمواطنات ممن تتوفر فيهم شروط الانتخاب، على التفاعل الإيجابي مع العملية الانتخابية والحرص على المشاركة، والتوجه إلى مقر الدائرة التي يتبعونها لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين أو عن طريق خدمة مطراش2 تأكيداًً لمبدأ المشاركة في صنع القرار عبر اختيار المرشح الذي يثقون فيه ويدركون أنه خير من يمثلهم في المجلس البلدي المركزي بما يساهم في تحقيق النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها الدولة.
وأشارت اللجنة الإشرافية على الانتخابات إلى أنه يجب على كافة المواطنين والمواطنات ممن سجلوا أسماءهم في الدورات الأربع السابقة تسجيل أسمائهم من جديد نظراً لتغيير النطاق الجغرافي لمعظم الدوائر الانتخابية وتشكيل دوائر انتخابية جديدة وفقا لقرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014.
ودعت المواطنين والمواطنات إلى أن يباشر كل مواطن إجراءات قيده بنفسه في الدائرة الانتخابية التابع لها مع التأكيد على أهمية إبراز البطاقة الشخصية، ولا يجوز للشخص أن يطلب قيد نفسه في أكثر من دائرة انتخابية.
العرس الديمقراطي
وفي لجنة القيد للدائرة السابعة بمدرسة أبي بكر الصديق الإعدادية المستقلة توافد المواطنون والمواطنات للتسجيل في كشوف القيد، حيث أوضحت السيدة أسماء الملا، بعد أن انتهت من إجراءات تسجيل اسمها في جداول القيد، أنها حرصت على الحضور إلى مقر اللجنة للتسجيل حتى تتاح لها الفرصة للمشاركة في العرس الديمقراطي الذي يجري في شهر مايو المقبل موضحة أنها شاركت في الانتخابات السابقة وأن جميع أفراد أسرتها حضروا إلى مقر اللجنة خلال الأيام السابقة إيمانا منهم بأهمية المشاركة السياسية للمواطنين والمواطنات.
وأضافت أن حق الانتخاب كفله الدستور والقانون، وأن المشاركة في الانتخابات واجب وطني..متمنية أن يمارس أعضاء المجلس في الدورة المقبلة والذين سيختارهم الناخبون دورهم على الوجه الأكمل.
أما علي عبدالله رضواني فقال إنه جاء للتسجيل في جداول القيد بعد أن أتم ثماني عشرة سنة وبالتالي هذه أول مرة يشارك في العملية الانتخابية، مشيرا إلى أنه سعيد بهذه المشاركة ويدعو كل الشباب الذين يحق لهم الانتخاب الإسراع بتسجيل أسمائهم حتى تتاح لهم الفرصة في المشاركة مشيدا بسهولة الإجراءات التي وفرتها اللجنة الإشرافية.
أما محمد حسن رضواني فقال إنه شارك في الانتخابات السابقة وحرص هذه المرة على التسجيل للاستفادة من الحق الذي كفلته له الدولة معتبرا أن المشاركة في انتخابات المجلس البلدي المركزي فرصة يجب لا يفوتها أي مواطن أو مواطنة وأنها فرصة ليعبر عن رأيه من خلال اختياره للمرشح الذي يرى فيه أنه الأصلح حينما تأتي مرحلة الاقتراع.
ومن ناحيته، قال السيد يوسف العبيدلي، رئيس اللجنة، إنه لم يتبق أمام المواطنين والمواطنات سوى يوم واحد للتسجيل قبل مرحلة الحذف والإضافة لذلك من المهم أن يسارع كل من يتقدم للتسجيل في جداول القيد بتسجيل اسمه، مبينا أن إتاحة الفرصة للتسجيل عبر مطراش 2 أسهمت إلى حد كبير في تخفيف الإقبال في مقار اللجان وأن من يحضر إلى مقر اللجنة يأتي ولديه رغبة أكيدة في المشاركة بالعملية الانتخابية .
بينما أكد السيد أحمد حسين العجي عضو اللجنة أن الإقبال في الدائرة السابعة، التي تضم مناطق فريج عبدالعزيز واسلطة الجديدة وروضة الخيل، يعد جيدا خاصة أن العديد يسجلون عن طريق مطراش 2.
الوعي التام
وأكد أن المواطنين أصبح لديهم الوعي التام بحقهم في المشاركة بانتخابات المجلس البلدي المركزي وأنهم حريصون على التسجيل حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات حيث إنها حق مشروع لكل مواطن ومواطنة .
ومن جانبه قال السيد جبر عبد العزيز المفتاح، رئيس اللجنة 11 وتشمل مناطق عين خالد ومسيمير جنوبا والمنطقة الصناعية وام السنيم وبوهامور (غربا) ومقرها مدرسة الخليج العربي المستقلة، إن هناك توافدا كبيرا من الناخبين على التسجيل في الجداول، حيث تجاوز عدد المواطنين والمواطنات الذين سجلوا أسماءهم 800 ناخب هناك، نسبة كبيرة منهم من النساء، مشيرا إلى استمرار عملية التسجيل اليوم.
ومن جانبه قال المواطن ناصر جاسم المفتاح إن انتخابات المجلس البلدي خطوة على الطريق نحو الديموقراطية حيث يمكن النواب من مراقبة ومتابعة الأعمال البلدية التي تخص المواطنين، كما أنها تعود المواطن على الممارسة الديموقراطية، وتنمي الإحساس لدى الشباب بالحس الوطني والشعور بالمشاركة السياسية.
وأضاف ان المنافسة الشريفة في الانتخابات البلدية المزمع عقدها تعمق الانتماء للوطن، وتجعل المواطنين يساهمون في تطوير البلديات لخدمة أهل الدوائر الانتخابية.
وقال إنه لشدة حرصه على المشاركة في الانتخابات دعا أقاربه وأهل بيته إلى التسجيل في جداول الناخبين، وحثهم على المشاركة في الانتخابات واختيار العناصر التي يرونها تمثل مصالحهم ووجهة نظرهم.
ومن جانبه قال المواطن علي محمد علي النابت طالب ثانوي إن مجرد تسجيل اسمه في كشوف الناخبين هو نوع من الممارسة الديموقراطية، مضيفا أن اختياره لمن يمثله سوف يكون نابعا من قدرة هذا الشخص على القيام بواجباته نحو ناخبيه وتمثيل مصالحهم في المجلس البلدي.
وأضاف المواطن محسن محمد سعيد الراشدي أن الانتخابات البلدية جيدة، وان اختياره سوف يستند على من لديه القدرة على خدمة الناخبين.
وأشار المواطن محمد كلفوت سالم الراشدي أن جميع أولاده ذكورا وإناثا قاموا بتسجيل أنفسهم في كشوف الناخبين في الأيام الماضية، وأنه دعاهم للمشاركة في هذا العرس الديموقراطي الذي يعد مؤشرا على الانتماء للوطن الغالي.
وقال المواطن عبد الهادي حمد المري إنه سوف يطلع أولا على برامج المرشحين حتى يتمكن من اختيار الأصلح والأقدر على تحقيق مصالح أبناء الدائرة، مشيرا إلى أن إيجابيات العملية الانتخابية تجعل الجميع يسارعون للمشاركة فيها، ومؤكدا أنها نوع من الديموقراطية تشعر المواطن بانتمائه لدولته العزيزة قطر.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

12557 مواطنا ومواطنة سجلوا أسماءهم بجداول الناخبين لإنتخابات البلدي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك