تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 02 أبريل 2015

وسط تباين الآراء بين مؤيد ومعارض
تضارب المصالح في الشركات.. يثير الجدل!
ردود أفعال واسعة لترسية مناقصة على عضو مجلس إدارة
عبد الله: ضرورة رقابة فعالة من الهيئة على إدارات الشركات
عبد التواب: مزايا وعيوب لإسناد بعض المناقصات على الأعضاء
بوحليقة: الشفافية مطلوبة.. ومصلحة المساهمين هي الأساس

كتب - طوخي دوام :
أثارت موافقة عمومية شركة الميرة على ترسية مناقصة توريد أسماك لأحد فروعها على أحد أعضاء مجلس الإدارة جدلا واسعا بين الأوساط الاقتصادية في الدولة، بين مؤيد لهذا الإجراء على اعتبار أنه مواطن ومن حقه ممارسة أعماله الخاصة التي كفلها له القانون وموافقة عمومية الشركة، خصوصا أن معظم أعضاء مجالس إدارات الشركات من رجال الأعمال ولهم مشاريعهم الخاصة واختيارهم لمجلس الإدارة يأتي بناء على سابق خبرتهم وعملهم في النشاط ذاته الذي تمارسه الشركة.
بينما يرى آخرون أن هذا الإجراء رغم قانونيته سوف يفتح المجال للشركات الأخرى للسير في نفس الاتجاه، وهو ما قد يتسبب في شبهة تعارض مصالح، وتساءلوا: كيف يتم إسناد أعمال أو عقود توريد للشركة لأحد أعضاء مجلس الإدارة الذي يكون مطلعا بحكم وظيفته على أدق التفاصيل الخاصة بعمل الشركة وعقود العمل والتوريد المختلفة الخاصة بالشركة.
وأكدوا أنه على الرغم من أن قانون الشركات ونظام الحوكمة الذي أصدرته هيئة قطر للأسواق المالية مؤخراً اشترط الحصول على موافقة وترخيص من الجمعية العمومية بممارسة مجالس الإدارات لأي عمل من شأنه منافسة الشركة، إلا أن تلك الضوابط مازالت تمثل مرجعية غير كافية لما يجب أن تكون عليه بيئة الأعمال في الدولة، مؤكدين أهمية أن تبادر الشركات المساهمة العامة، من تلقاء نفسها، بوضع معايير ذاتية لمواجهة تعارض المصالح، تفوق المعايير والضوابط الموجودة في القانون، التي يجب أن تتحول إلى كونها حداً أدنى للضوابط الجديدة.
واتفق الجميع على ضرورة تفعيل مبادئ نظام الحوكمة وتشديد الرقابة على إدارات الشركات سواء من أجهزة الرقابة المختلفة في الدولة أو من خلال الجمعيات العمومية للشركات التي لها الحق في الموافقة أو الاعتراض على أي بند يكون به شبهة تعارض مصالح، مشيرين إلى أن التطبيق السليم للحوكمة يستند إلى إيمان أعضاء مجالس الإدارات بمبادئ الحوكمة والشفافية، وأن يسمو بتقاليد أخلاقية تفوق الضوابط القانونية المطلوبة.
وذكر الخبراء عدداً من الأمثلة على تعارض المصالح، ومنها أن يكون عضو مجلس الإدارة هو أحد موردي بعض المواد للشركة مثل الخامات أو المعدات، أو أن يكون مرتبطاً بشكل مباشر أو غير مباشر بأحد الموردين أو المتعاملين مع الشركة (كأن يكون قريب أحد الموردين للشركة أو يرتبط بصلة نسب معهم).
ويرى المستثمر يوسف بوحليقة - وهو أحد حضور عمومية الميرة أمس الأول أن المساهمين خلال اجتماعات الجمعيات العمومية للشركات لهم دور كبير في ضمان عدم وجود تعارض للمصالح، من خلال مشاركتهم الفعالة في الجمعيات العمومية للشركات، ونوهوا إلى أن المشكلة تكمن في أن أغلبية المساهمين لا يعرفون الحقوق الكثيرة التي كفلها لهم القانون لمحاسبة أعضاء مجالس الإدارات، لذا يسيطر أعضاء مجلس الإدارة وكبار المساهمين على جميع القرارات التي تتخذها الجمعيات العمومية.
وأشار إلى أن الإجراء الذي تم في عمومية شركة الميرة أمس الأول بترسية مناقصة مواد غذائية على عضو مجلس إدارة إذا القانون يسمح به بشرط موافقة الجمعية العمومية للشركة.. فإن الرقابة من جانب الجهات المختصة مطلوبة.. كما أن الشركة مطالبة أيضا بضرورة الشفافية وحتى يطمئن الجميع بأنه ليست هناك شبهة استغلال.. وأن مصلحة المساهمين يجب أن تكون لها الأولوية.
دور فاعل للهيئة
وفي هذا السياق أكد الكاتب الاقتصادي فوزي عبد الله على أهمية أن يكون لهيئة قطر للأسواق المالية دور فاعل في مراقبة الشركات خاصة في الأمور المتعلقة بتضارب المصالح بين أعضاء مجالس الإدارة والشركات، مشيرا إلى أهمية أن تقوم الهيئة بمراقبة المناقصات التي يتم ترستيها على أحد أعضاء مجالس الإدارة.
وأشار إلى أن إسناد أي أعمال خاصة بالشركة لعضو مجلس إدارة يضع الجميع في حرج بالغ إذا خالف هذا العضو شروط التوريد المنصوص عليها سواء بقصد أو دون قصد، مشيرا إلى أنه يفضل أن يبتعد عضو مجلس الإدارة عن هذه الأعمال، إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك.
وتساءل عبد الله عن كيفية إسناد مناقصات أو أعمال لعضو مجلس إدارة هو في الأساس مطلع على جميع المناقصات والتوريدات التي ترتد إلى الشركة بحكم عمله، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن قانون الشركات اشترط الحصول على موافقة الجمعية العمومية على أي بند خاص بأسناد أي مناقصة أي عمل من شأنه منافسة الشركة لأحد أعضاء مجالس الإدارة، إلا أن تفعيل الضوابط التي حددها القانون بهذا الخصوص يصطدم في بعض الأحيان بسيطرة مجموعة صغيرة من كبار المساهمين على أغلب قرارات الجمعيات العمومية بالإضافة إلى عدم إدراك المساهمين لحقوقهم التي كفلها لهم القانون.
عموميات الشركات
من جهته يقول عبد الله عبد التواب استشاري الأسهم والتمويل إن منح اجتماعات الجمعية العمومية لبعض الشركات المساهمة العامة تفويضاً لأعضاء مجالس الإدارة بممارسة أعمال قد تدخل ضمن نطاق عمل الشركة،إلا أنه شدد على ضرورة وجود ضوابط تضمن عدم تعارض المصالح.
وأضاف: موافقة عموميات الشركات على منح أحد أعضاء مجالس الإدارة عقود توريد أو ممارسة أنشطة قد تدخل ضمن نطاق عمل الشركة يعد أمراً قانونيا لكنْ شريطة عدم وجود تعارض للمصالح، مشيرا إلى أن معظم أعضاء مجالس إدارات الشركات لهم أعمالهم ومشاريعهم الخاصة، ومن غير المنصف أن نطالبهم التخلي عن هذه الأعمال، أو حرمان الشركة من خبراتهم في هذا المجال.
ونوه إلى أن اتجاه بعض الشركات لإسناد مناقصات أو توريد بعض المواد إلى أحد أعضاء مجلس الإدارة يحمل بعض المزايا مثل الاستفادة من خبرات العضو في هذا المجال، بالإضافة إلى ضمان عدم تعرض الشركة إلى أي تلاعب أو أضرار من قبل الجهات غير الخاضعة لرقابة مجلس الإدارة.
إلا أنه أشار إلى أن إسناد بعض العمليات إلى عضو مجلس الإدارة يحمل في طياته بعض العيوب مثل عدم قدرة أعضاء مجالس الإدارة عمليا على محاسبة زميلهم عضو مجلس الإدارة في حال عدم مطابقة ما تم توريده للمواصفات.
وشدد عبد التواب على أهمية التوازن بين الأعضاء التنفيذيين وغير التنفيذيين وضم أعضاء مستقلين بنسبة الثلث على الأقل إلى عضوية مجلس الإدارة ومتابعة أداء الإدارة التنفيذية من خلال التقارير ومؤشرات الأداء وعدم التدخل في عمل الإدارة التنفيذية.
وأكد أن المساهمين يجب أن يكون لهم دور في مراقبة إدارات الشركات، لذلك يجب تعريفهم بحقوقهم من خلال ندوات تثقيفية بالإضافة إلى أن يكون هناك مراقبة ذاتية من أعضاء مجالس الإدارات، وشدد على أهمية وجود أعضاء مستقلين في تشكلية مجالس الإدارة حتى لا يهمين أقلية من الأعضاء على معظم القرارات.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية

قرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية رقم (4) لسنة 2014 بإصدار نظام حوكمة الشركات المدرجة في السوق الرئيسية

قرار مجلس إدارة هيئة قطر للأسواق المالية رقم (5) لسنة 2014 بإصدار نظام حوكمة الشركات الصغيرة والمتوسطة

محمد الدرويش: الحوكمة ضرورة فرضتها حماية الحقوق ودعم الاقتصاد 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك