تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 09 أبريل 2015

تحديث ?المباني الخدمية..
«أشغال»:10 مشاريع كبرى لتطوير البنية التحتية بجنوب البلاد

كشفت هيئة الأشغال العامة «أشغال»، عن 10 مشروعات كبرى لتطوير البنية التحتية والمباني الخدمية في جنوب البلاد، شملت العديد من الطرق المحورية و الداخلية ومشروعات الصرف والمؤسسات التعليمية والمراكز الصحية وتجهيز الوحدات السكنية الحكومية. وقد نظمت « أشغال» أمس، بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني، لقاءً تعريفياً وجولة ميدانية شملت العديد من وسائل الاعلام المحلية، إضافة إلى ممثلي المؤسسات والأعمال التجارية والمدارس والسكان في منطقة الوكرة ومسيعيد بجنوب قطر، بمقر بلدية الوكرة ، للتعريفهم بهذه المشاريع الهامة التي تنفذها الهيئة في هذه المنطقة الحيوية. كما شارك في اللقاء عدد من ممثلي مشاريع المنطقة الجنوبية من إدارات الطرق السريعة، وإدارة مشروعات الطرق والبنية التحتية، وإدارة مشاريع المباني، بالإضافة إلى ممثلي الشركات الاستشارية وشركات المقاولات المنفذة للمشاريع.
تم خلال اللقاء تقديم عرض شامل لشرح تفاصيل المشاريع التي يجري تنفيذها في المنطقة الجنوبية، وما تتضمنه من مراحل ومكونات ومزايا، إلى جانب عرض ما تم إنجازه حتى الآن في هذه المشاريع. وتم توزيع مطبوعات تحتوي على معلومات عن كافة هذه المشاريع، وإرشادات لضمان سلامة سكان ورواد المنطقة، بالإضافة إلى وسائل التواصل مع «أشغال» عبر مركز الاتصال الذي يعمل طوال أيام الأسبوع على مدار الساعة، أو مع مسؤولي التواصل المجتمعي المختصين بكل مشروع.
وتم عرض فيليمن للحضور يوضحان المشاريع بعد اكتمالها، وشهد اللقاء تفاعلاً كبيراً من الحضور، وأبدواً اهتماماً بما تم عرضه وطرحوا العديد من الأسئلة التي أجاب عنها مهندسو المشاريع.
تضمن اللقاء جولة ميدانية إلى موقع مشروع المحور الشرقي الغربي الذي يندرج ضمن مشاريع الطرق السريعة والذي أحرز تقدماً ملحوظاً في أعمال التنفيذ، حيث تم المرور من موقع تقاطع شارع المطار إلى موقع تقاطع امتداد شارع العزيزية اللذين سيتم إنشاؤهما ضمن أعمال المشروع، ومشاهدة الجسور والأعمدة الجاري إنشاؤها والأعمال التنفيذية الخاصة بالمرافق.
ويشمل مشروع المحور الشرقي الغربي، إنشاء طريق مزدوج بخمسة مسارات في كل اتجاه على امتداد 22 كيلومتراً، وإنشاء ثمانية تقاطعات متعددة المستويات.
ويبدأ المحور الشرقي الغربي من شارع المطار، جنوب دوار سلاح الجو، ويمتد إلى ما بعد تطوير بروة ليتصل بطريق مسيعيد الجديد إلى طريق سلوى جنوب المنطقة الصناعية. ويهدف المشروع إلى توفير وصلات جديدة لعدة طرق رئيسية ومناطق سكنية في المنطقة الجنوبية، كما أنه سيربط الطريق المداري السريع وطريق الشاحنات بمطار حمد الدولي. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الأول من عام 2018.
وقدمت « أشغال» مراحل الانجاز في طريق الوكرة الموازي، ويقع المشروع غرب مدينة الوكرة، ويشمل إنشاء طريق مزدوج بخمسة مسارات في كل اتجاه بطول 11 كيلومتراً، ويبدأ من طريق المشاف ليمتد عبر طريق مسيعيد، ويشكل طريقاً موازياً رئيسياً لمدينة الوكرة. ويتضمن المشروع إنشاء نفق وخمسة تقاطعات رئيسية ذات مستويين تربط جنوب مدينة الوكرة بمطار حمد الدولي وميناء الدوحة الجديد. ويشكل المشروع محوراً مرورياً سريعاً يضمن الانتقال دون توقف من مناطق الوكرة ومسيعيد إلى مدينة الدوحة دون الحاجة إلى العبور من خلال مدينة الوكرة، فضلاً عن زيادة القدرة الاستيعابية للطرق. ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الأول من عام 2018.
ومن المشروعات الجاري تنفيذها الطريق المداري الجديد وطريق الشاحنات، والذي يشهد بمراحله الأربع إنشاء طريق رئيسي مزدوج بطول 190 كيلومتراً و22 تقاطعاً متعدد المستويات.
ويهدف المشروع إلى تخفيف الازدحام المروري داخل مدينة الدوحة، وفصل حركة الشاحنات عن حركة المرور العام عن طريق مسارات مخصصة للشاحنات الثقيلة بما يسمح بتدفق مروري آمن، وتحسين جودة الهواء وتقليل الضوضاء على الطرق. ويسهم الطريق المداري في تسهيل تنقل حركة الأفراد والبضائع عبر البلاد.
وتقع المرحلة الأولى من المشروع في جنوب غرب الدوحة، وتشمل إنشاء طريق رئيسي مزدوج بطول يبلغ حوالي 45 كيلومتراً، وإنشاء أربعة تقاطعات ذات مستويين، ويربط ميناء الدوحة الجديد بطريق الوكرة الموازي وبين المراحل الأخرى من الطريق المداري، بالإضافة إلى إنشاء طريق يربط بين طريق مسيعيد والمحور الشرقي الغربي. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة في الربع الثاني من عام 2017.
وأكدت « أشغال»، أن هذه المشاريع تعمل على تحسين الانتقال وتعزيز السلامة المرورية في جنوب قطر عن طريق فصل حركة المرور من خلال الجسور والأنفاق، وإزالة الدوارات واستبدالها بتقاطعات بإشارات ضوئية، وتركيب أنظمة النقل الذكية، وإنارة الشوارع، إلى جانب استحداث مسارات مخصصة للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية.
وذكرت أن هذه المشاريع توفر طرق ربط جديدة مع المواقع التراثية والتطويرات السكنية والتجارية في الوكرة، وتعمل علي زيادة القدرة الاستيعابية للطرق وتعزيز الوصول إلى مختلف المنشآت الرياضية التي يجري تطويرها استعداداً لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
ويتضمن كل مشروع أعمالاً لتطوير البنية التحتية تشمل شبكات تصريف مياه الأمطار، وشبكات تصريف المياه المعالجة والصرف الصحي، وشبكات الكهرباء والاتصالات والمراقبة.
ومن المشروعات التي تم تقديمها خلال اللقاء مشاريع تطوير البنية التحتية والطرق والصرف الصحي بالمناطق المحلية، ومشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب الوكرة، ويشمل المشروع تطوير معظم الطرق الحالية المؤقتة وغير المعدة وإنشاء شبكة تصريف المياه السطحية والجوفية وشبكة الصرف الصحي وتم تقسيم المشروع إلى ثلاث حزم، الأولى تشمل 815 قطعة أرض بمساحة 1.8 مليون مترمربع، والثانية تشمل 424 قطعة أرض بمساحة 1.2 مليون متر مربع، والحزمة الثالثة تشمل 845 قطعة أرض بمساحة حوالي 930 الف متر مربع.
وسوف تعمل هذه المشاريع على توفير الطرق والبنية التحتية للمنطقة بما يشمل إنشاء وصيانة الطرق القديمة وغير المكتملة، وإنشاء ممرات للمشاة ومسارات للدراجات، وتركيب إنارة الشوارع، واللوحات الإرشادية، وأعمال التجميل والتشجير. كما يشمل المشروع توفير شبكة ضخ وتوزيع مياه المجاري المعالجة، وشبكة جمع وتصريف مياه الأمطار، وشبكة أنابيب مياه الصرف الرئيسية، وشبكة الري، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع بحزمه الثلاث في الربع الثاني من عام 2017. كما تم عرض مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية للتقسيمات السكنية الحكومية في جنوب الوكير، ويهدف المشروع إلى إنشاء الطرق والبنية التحتية لخدمة حوالي 4.119 قطعة أرض بمساحة 13.2 مليون متر مربع، وتم تقسيم المشروع إلى مرحلتين، الاولي مرحلة التسوية، وتشمل تسوية الأرض وتجهيز موقع المشروع ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة في الربع الرابع من 2015. والمرحلة الثانية تتعلق بأعمال البنية التحتية، وتشمل الأعمال الفعلية للمشروع من إنشاء للطرق والبنية التحتية في المنطقة، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة في الربع الرابع من 2017.
ومن المشروعات ايضا الجاري تنفيذها مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية شمال شرق الوكرة، ويهدف المشروع لتوفير الطرق والبنية التحتية لحوالي 502 قطعة أرض بمساحة 670 الف متر مربع. ويشمل المشروع تطوير الطرق وشبكات الصرف المتكاملة، وإنشاء ممرات للمشاة وسائقي الدراجات الهوائية، وتركيب إنارة الشوارع، واللوحات الإرشادية، وتوفير مطبات لتخفيف السرعة، وأعمال تجميل المنطقة، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع في الربع الأول من 2017.
وتضمنت المشروعات، مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في جنوب الوكرة ويهدف المشروع لتوفير الطرق والبنية التحتية لحوالي 2512 قطعة أرض بمساحة 3.0 مليون مترمربع تقريباً.
ويشمل المشروع تطوير الطرق وشبكات الصرف المتكاملة لحوالي 8.270 من السكان، بالإضافة إلى إنشاء ممرات للمشاة وسائقي الدراجات الهوائية، وتركيب إنارة الشوارع، والإشارات المرورية وعلامات الطريق، وتوفير مطبات لتخفيف السرعة وأعمال التشجير وتجميل المنطقة، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الأعمال في الربع الثالث من 2017.
ومشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في التقسيم السكني الحكومي في شمال الوكير، لتوفير الطرق والبنية التحتية لحوالي 768 قطعة أرض بمساحة 2.3 مليون متر مربع، تقريباً.
ويشمل تطوير الطرق وشبكات الصرف المتكاملة، وإنشاء ممرات للمشاة وسائقي الدراجات الهوائية، وتركيب إنارة الشوارع، والإشارات المرورية وعلامات الطريق، وتوفير مطبات لتخفيف السرعة وأعمال التشجير وتجميل المنطقة، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ الأعمال في الربع الثاني من 2017. بالاضافة إلى مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في المشاف الغربية، لتوفير الطرق والبنية التحتية لإجمالي 2.462 قطعة أرض بمساحة 7.1 مليون متر مربع تقريباً، وتم تقسيمه إلى ثلاث حزم الأولى تشمل 911 قطعة أرض بمساحة حوالي 3.3 متر مربع، والثانية تشمل 312 قطعة أرض بمساحة حوالي 1.7 متر مربع. والحزمة الثالثة تشمل 1239 قطعة أرض بمساحة 2.0 متر مربع.
ويشمل المشروع تطوير الطرق وشبكات الصرف المتكاملة بما في ذلك تصريف مياه الأمطار والمياه السطحية، وشبكة مياه الصرف المعالجة، إنشاء مسارات آمنة للمشاة والدراجات الهوائية وأعمال التشجير والتجميل في المنطقة، وتركيب إنارة الشوارع، وإنشاء مداخل للطرق الرئيسية لتعزيز الانسيابية المرورية، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الثاني من 2017.
ومن المشروعات الجديدة التي تم الاعلان عنها أمس مشروع تطوير الطريق من دوار عبدالله عبدالغني إلى منطقة المشاف بالوكير، بهدف تطوير الطريق الرئيسي من دوار عبدالله عبدالغني إلى منطقة المشاف بالوكير ويبلغ الطول الإجمالي للطريق 3.65كلم، ويضم تقاطعاً بإشارات ضوئية، ويتكون من ثلاثة مسارات في كل اتجاه مع جزيرة وسطية. ويعمل المشروع على تخفيف الازدحام المروري في مدينة الوكرة وربط دوار عبدالله عبدالغني بمنطقة المشاف مباشرة، ويخفف الازدحام على دوار الصدفة وسط مدينة الوكرة. ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع في الربع الثاني من 2015.
وقدمت الهيئة مشاريع المباني، وشملت المشاريع التعليمية في المنطقة الجنوبية، و التي منها بناء مدرستين في منطقة مسيعيد، ومدرسة في منطقة الوكير. وتبلغ مساحة البناء الكلية لكل مدرسة 9159 متراً مربعاً، وتتكون من طابقين وتستوعب حوالي 650 طالباً موزعين في 25 فصلاً دراسياً، وتضم كل مدرسة قاعة متعددة الاستخدامات ومختبرات للعلوم وقاعات للكمبيوتر والفنون واللغات. ويحيط بالمبنى الرئيسي لكل مدرسة عدة مبانٍ ملحقة خارجية، ومواقف مغطاة للمركبات وملعب خارجي لكرة القدم واليد والطائرة. وتجدر الإشارة إلى أن تصميم المدارس يراعي متطلبات الكود القطري لذوي الاحتياجات الخاصة من حيث توفير المنحدرات الخاصة بالمداخل، دورات المياه، وغيرها من المرافق، كما تم تصميمها كمبانٍ خضراء وذكية عبر توفير التجهيزات الخاصة بتوفير استهلاك الطاقة والمياه.
وعن المشاريع الصحية أكدت الهيئة تنفيذ مركز الوكرة الصحي، و يتكون من طابق أرضي وملاحق خدمات، وتبلغ مساحة بنائه الإجمالية 2813 متراً مربعاً، ويتضمن عيادات متخصصة، وعيادات الأسنان، وأقسام الطوارئ والأشعة، وصيدلية، ومختبرا لفحص الدم.
ومركز المشاف الصحي: يتكون من قبو وطابق أرضي وطابق علوي وملاحق خدمات، وتبلغ مساحة بنائه الإجمالية 21153 متراً مربعاً. وتعتبر هذه المنشآت التعليمية والصحية إضافة هامة لقطاعي التعليم والصحة من أجل تطوير هذه القطاعات الحيوية في المناطق الجنوبية لاستيعاب الطلب المتزايد على الخدمات التعليمية والصحية، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

undefined

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني

قرار وزير البلدية والتخطيط العمراني رقم (73) 2010 باعتبار استقطاع جزء من القسيمة رقم (52400003) ضمن حرم البنية التحتية بمنطقة الريان القديم من أعمال المنفعة العامة

مشروعات البنية التحتية تدعم نمو القطاع العقاري

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك