تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 4 مايو 2015

طالبوا بتحديد المسؤوليات والواجبات..
محامون لـ الراية:ميثاق الشرف يحقق العدالة وينظم مهنة المحاماة
الميثاق سينمي الروح الودية في التعاملات وينظم علاقات المحامين بمختلف الجهات

كتبت - هبة البيه:
أكد عدد من المحامين أن وضع ميثاق شرف لمهنة المحاماة في قطر من شأنه أن يطور العلاقات بين المحامين وينمي الروح الودية في التعاملات، فضلاً عن الدور الذي سيلعبه ذلك الميثاق في تنظيم المهنة، وتنظيم علاقات المحامين فيما بينهم وعلاقاتهم بالجهات المختلفة سواء الوزارات أو الهيئات، وتنظيم التعامل بحيث يكون الالتزام بشرف المهنة مفعلاً بشكل حقيقي ويلتزم الجميع به.
وقالوا لـ الراية إن فكرة وضع ميثاق شرف لمهنة المحاماة قد ظهرت منذ سنتين ولكن لم يتم تفعيلها، وجرت بخصوصها مناقشات عديدة، تمحورت حول أهمية الفكرة.
وأكد المحامون أهمية هذا الميثاق لخدمة الهدف العام الأسمى وهو تحقيق العدالة، موضحين أن الميثاق يجب أن يشمل تحديد مسؤوليات المحامين وواجباتهم في الحفاظ على سرية معلومات الموكلين، وكل ما يتعلق بتنظيم المهنة وأدبياتها وأسلوب التعامل، وكذلك تنظيم التعامل مع المحامين الجدد في العمل ومعاونتهم في بداياتهم وتقديم كل ما يلزم من دعم لهم.
نائب رئيس جمعية المحامين..الشيخ ثاني بن علي:
الميثاق يهدف للحفاظ على المهنة وتقاليدها وأصولها
قال الشيخ ثاني بن علي آل ثاني، نائب رئيس جمعية المحامين القطرية: لجنة إعداد ميثاق شرف المهنة بدأت في مباشرة عملها بهدف الحفاظ على المهنة وتقاليدها وأصولها، وتشجيع المحامين الجدد للدخول في المجال.
وأوضح أن ملامح الميثاق تتضمن إجراءات تنظيم العلاقات المهنية بين المحامين بعضهم البعض، كما تتضمن الإجراءات التي يجب اتباعها حال وفاة أحد الزملاء المحامين أو عجزه، وكذلك كيفية التعامل مع المحامين الجدد وتقديم المساعدة والعون لهم وتذليل الصعاب أمامهم واحتضانهم.
وأضاف: يشمل الميثاق تحديد مسؤوليات المحامين وواجباتهم في الحفاظ على سرية معلومات الموكلين، وكل ما يتعلق بتنظيم المهنة وأدبياتها وأسلوب التعامل.. مؤكدًا أهمية تعاون المحامين فيما بينهم لإحقاق الحق، حيث يلزمه الميثاق بمعاملة موكله معاملة حسنة.
وقال: يهدف الميثاق في الأساس لتنظيم العلاقة بين المحامي وزملائه في الأساس، ويتطرق لعلاقة المحامي بالقضاة وبالموكلين.
وتابع: لابد لأي ميثاق أن يلتزم بهذه المبادئ ويكون ملزمًا للجميع ويخدمهم، وكذلك لابد أن يشمل تقديم خدمات للمحتاجين وأصحاب الحق بدون مقابل التزامًا بحقوق الإنسان، لافتاً إلى أن فكرة وضع ميثاق شرف لمهنة المحاماة ظهرت قبل عامين ولكن لم يتم تفعيلها وكانت تجرى مناقشات عديدة حول أهمية هذه الفكرة ولكن كان يتم الالتزام بالنظام الأساسي الآن بدأت في طور التنفيذ عبر هذه اللجنة.
وقال: نطمح لزيادة عدد المحامين، فنحن اليوم 200 ونطمح لأن يصل العدد إلى 2000 محامٍ قطري، ونتمنى أن يكون هذا الميثاق مشجعًا لدخول محامين جدد المجال.
رئيس جمعية المحامين القطرية.. راشد النعيمي:
ميثاق الشرف ينظم المعاملات.. وملامحه ستعلن قريبًا
قال راشد النعيمي، رئيس جمعية المحامين القطرية، إن لجنة تضم ممثلين للمحامين وأعضاء من جمعية المحامين القطريين تعكف حاليًا على وضع ميثاق شرف لمهنة المحاماة لتقوم بعرضه على المحامين لإبداء الرأي حوله، بالإضافة أو الحذف أو التعليق، إلى أن يتم إقراره بشكل توافقي، ومن الممكن إعلان ملامحه خلال أسبوع أو 10 أيام.
وأضاف: الهدف من إعداد ميثاق شرف مهنة المحاماة هو تنظيم علاقات المحامين بعضهم البعض والحفاظ على المهنية والأخوة بينهم، وكذلك تنظيم علاقاتهم بالجهات المختلفة سواء الوزارات أو الهيئات، وتنظيم التعامل بحيث يكون الالتزام بشرف المهنة مفعلاً بشكل حقيقي ويلتزم الجميع بحكمة التعامل مع الآخرين.
وقال: لم يكن هناك ميثاق معد من قبل ولكن ما كان يتم اتباعه هو اتفاق عام بين المحامين بطريقة التعامل، ولكن ما نطمح إليه ونعمله عليه حالياً هو جعل هذا الاتفاق مكتوباً ليتم الالتزام به بشكل مهني وحرفي وواضح للجميع وأن يكون ميثاقًا كامل النقاط ومميزًا، خاصة أن هناك بعض المحامين يفوتهم بعض الأشياء أحيانًا.
نفى أن يكون سببه تجاوز بعض المحامين..الزمان:
الميثاق يكمل القوانين ويتوافق مع التشريعات العالمية
قال المحامي يوسف الزمان إن الاجتماع الأخير للجنة قبول المحامين بمشاركة وزارة العدل ناقش موضوع إعداد ميثاق شرف لمهنة المحاماة، الأمر الذي لاقى اهتمامًا من أعضاء اللجنة لما له من أهمية باعتبار أنه من المتعارف عليه وجود ميثاق شرف لكل مهنة، وهذا الميثاق يتم إعداده من خلال جمعية المحامين بالتعاون مع إدارة شؤون المحاماة لضبط جميع المبادئ والأعراف والقواعد المكونة لأخلاقيات المهنة سيتم وضعها ضمن ميثاق شرف المهنة.
وأوضح أن الميثاق يهدف لتنظيم سلوك المحامي الشخصي وكيفية تعامله مع رجال القضاء ومع موكليه.
وأكد الزمان أنه لم يكن هناك ميثاق شرف لمهنة المحاماة في قطر سابقًا ولكن كان يتم الالتزام بنص المادة الثانية من قانون المحاماة التي تنص على أن المحاماة مهنة حرة تهدف إلى تحقيق العدالة وتساهم مع القضاء في إرساء قواعدها وتعاون المتقاضين في الدفاع عن حقوقهم وحرياتهم ويتمتع المحامون في مزاولة مهنتهم بالحقوق والضمانات المنصوص عليها في القانون ويلتزمون بالواجبات التي يفرضها عليهم.
وأضاف: بالنسبة لفكرة إعداد ميثاق شرف لمهنة المحاماة في قطر تأتي اتساقًا مع مهن المحاماة في الدول العربية والأجنبية، وبالتوافق مع كافة التشريعات وباعتبار أن أي مهنة تحتاج لميثاق شرف ولم يأت هذا الميثاق بسبب أن هناك مخالفات لبعض المحامين أو أن هناك خروجًا على قواعد مهنة المحاماة، وإنما يأتي ليؤكد ويذكر في مواده على ضرورة أن يتحلى من يمتهن هذه المهنة بالصفات النبيلة وبالأهداف السامية لا سيما التجرد والنزاهة والاستقامة والأمانة، خاصة أن دور المحامي لا يقتصر على إسداء الخدمات للمواطنين وإنما يساهم في إرساء العدالة في المجتمع بمشاركة القضاء في الدولة.
النعمة: الميثاق يكمل اللوائح والضوابط المنظمة للمهنة
قال المحامي نايف النعمة: ميثاق شرف المهنة فكرة ممتازة نتمنى أن تكون مبنية على جهد مشترك بين المحامين ووزارة العدل ولجنة قبول المحامين لنصل في النهاية لأن تكون مهنة المحاماة قوة لا يستهان بها ويكون لها صوت حقيقي.
وأضاف: الأهم من هذه الفكرة هو تفعيلها ووضع آليات تنفيذية لها بحيث نصل لمرحلة يصبح لدينا تعاون مع الجهات المختلفة وفقاً للقانون، وأن يكون هناك تنظيم لحل المشكلات التي ربما تقع بين المحامين بعضهم البعض.
وأضاف أن هذا الميثاق يأتي مكملاً للوائح والضوابط الأساسية المنظمة لعمل مهنة المحاماة لمعاونة المحامين في أداء رسالتهم، تلك الضوابط التي تم وضعها من جانب جمعية المحامين وتحت إشراف وزارة العمل.
حواس الشمري: الميثاق يهدف للحفاظ على المهنة
أكد المحامي حواس الشمري أن وضع ميثاق شرف لمهنة المحاماة فكرة ممتازة، موضحًا أهمية مشاركة كافة المحامين في إعداد هذا الميثاق حتى لا تستحوذ عليه جهة بعينها.
وعن مرئياته لما يجب أن يكون عليه الميثاق، قال: إنه لابد أن يشتمل على قواعد المهنة وأدواتها وهو ميثاق الغرض منه حفظ تقاليد وآداب المهنة بشكل قانوني ومفعل، ويشجع هذه الخطوة ويؤيدها حال مشاركة المحامين فيه مشيرًا إلى ضرورة أن يكون ملزمًا للمحامين الحاليين وكل من سيلتحق بمهنة المحاماة في دولة قطر، لافتًا إلى أنه يعد إضافة للمهنة لأنه يحدد مسؤوليات وواجبات عامة وواجبات تقع على عاتق المحامي تجاه موكله، وهذا الميثاق يعتبر مكملاً للقانون الذي ينظم مهنة المحاماة ويرى أنها خطوة على الطريق الصحيح للحفاظ على المهنة.
فلاح المطيري:
مطلوب إشراك جميع المحامين في المشاورات
قال المحامي فلاح المطيري إن إعداد ميثاق شرف لمهنة المحاماة فكرة جيدة للحفاظ على المهنة والدفاع عنها والابتعاد عن كل ما يشوهها، وكذلك للحفاظ على استقلاليتها واحترامها من جانب القضاء والدولة، مطالبًا بأن يتضمن الميثاق كافة حقوق والتزامات المحامي تجاه موكليه لتحقيق الهدف الأسمى وهو العدالة.
وأكد ضرورة أن يشارك جميع المحامين في نقاش الميثاق لأنه سيتم تعميمه وسيكون ملزمًا للجميع، لذلك يجب ألا يصدر بدون مشاورة المحامين.
وقال: الميثاق يهدف لوضع طريقة تعامل موضوعي بين المحامي والقاضي والموكل بحيث تكون هناك شفافية في التعامل بين الجميع لضمان تحقيق العدالة وتبادل وجهات النظر بين جميع الأطراف بدون محاباة.
وتابع المطيري: يجب الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مهنة المحاماة، وإبعاد المحامين عن الأخطاء التي قد توقعهم تحت طائلة القانون، وشمول كل ما يتعلق بتنظيم المهنة وأدبياتها وأسلوب التعامل، وكذلك تنظيم التعامل مع المحامين الجدد في العمل ومعاونتهم في بداياتهم وتقديم ما يلزم لهم.
عضو مجلس إدارة الجمعية.. جذنان الهاجري:
الميثاق ضروري لإلزام المحامين بالتحلي بالصدق والأمانة
قال المحامي جذنان الهاجري، عضو مجلس إدارة جميعة المحامين القطرية، إن ميثاق شرف مهنة المحاماة ضروري لإلزام المحامين بالتحلي بالصدق والأمانة والحفاظ على سمعتهم، والحفاظ على سلوكيات المهنة، وعدم إفشاء أسرار موكليهم، والالتزام بكل الصفات الحميدة والنبيلة والدفاع عن الضعفاء ـ وكذلك إرساء العدالة بمعاونة القضاء.
وقال: الميثاق مهم لكل المحامين ويعتبر بمثابة دستور خاص يمكننا الرجوع إليه في أي وقت حال نشوب أي نزاع بين المحامي أو أي من أطراف العمل الأخرى سواء علاقته بالموكلين أو القضاة أو ببعضهم البعض أي بمثابة الحاكم لسلوكيات المحامين وحل النزاع.
وأشار إلى أن فكرة الميثاق ليست جديدة ولكنها نظام متبع على مستوى عالمي في أغلب الدول العربية والأجنبية من أجل الحفاظ على مبادئ العدالة في المجتمعات.. مؤكداً أن اللجنة مازالت تعمل على إعداد هذا الميثاق ولم تتضح ملامحه النهائية بعد.

قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة

القانون وفقا لاخر تعديل- قانون رقم (13) لسنة 1990م بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

قرار أميري رقم (25) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل

قرار مجلس الوزراء رقم (29) لسنة 2010 بتشكيل لجنة قبول المحامين

إعداد ميثاق شرف لمهنة المحاماة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك