تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأربعاء 24 يونيو 2015

متابعة 144 طلباً لتجديد المساعدة..
صندوق الزكاة يدرس 495 حالة خلال مايو الماضي

الدوحة - بوابة الشرق
أجرت شعبة البحث الاجتماعي والميداني بصندوق الزكاة التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المزيد من حالات البحث الاجتماعي والميداني خلال شهر مايو الماضي لعشرات من طالبي المساعدات وذلك تمهيداً لإخضاع هذه الدراسات لمناقشة اللجان المعنية بإقرار هذه المساعدات وإيصالها إلى مستحقيها ، وخلال هذا الشهر تم بحث (495) حالة لطلب المساعدة، منها (327) حالة بفرع الرجال و (168) أخرى بالفرع النسائي.
كما تمت خلال الشهر الماضي متابعة (144) طلباً لتجديد المساعدة المنتهية ، منها (98) حالة عن طريق شعبة الرجال و(46) حالة عن طريق نظيرتها بالفرع النسائي.
كما تمت في الصندوق خلال الفترة المشار إليها مناقشة (200) تقريراً لطلبات المساعدات المقطوعة و كفالة طلاب العلم و الملفات التي لم يراجع أصحابها منذ فترة، منها (137) تقريراً عن طريق فرع الرجال و (63) عن طريق فرع النساء .
وفيما يتعلق بالبحث الميداني أجرى صندوق الزكاة خلال مايو المنتهي (63) بحثاً لمحل إقامة الأسرة منها (38) بحثا من خلال فرع الرجال و (25) آخر من خلال الفرع النسائي .
ويضمن صندوق الزكاة التعامل مع المعلومات المأخوذة من أصحاب حالات طلب المساعدة بسرية وخصوصية تامتين ، بحيث لا يتمكن من الاطلاع عليها إلا المعنيون وذلك دفعاً للحرج عن المستحقين من طالبي المساعدات .
ولضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها تقوم شعبة البحث الاجتماعي بالنظر في الوضع المالي الحقيقي لطالبي المساعدات ، وذلك من خلال دراسة المستندات المقدمة من الجهات الرسمية والمصرفية والمحددة من قبل الصندوق ، وذلك للوصول إلى معرفة وضع الحالة على وجه الدقة ، ليتسنى إنفاق أموال الزكاة في مصارفها الصحيحة ، باعتبار أن الصندوق وكيل استأمنه المزكون لإيصال ما تعين عليهم من زكوات إلى مستحقيها فقط ، وهذا الأمر أسهم في زيادة الثقة الممنوحة لهذه الجهة المختصة بجمع الزكوات وإنفاقها داخل حدود الدولة .
جدير بالذكر أن إجراءات البحث الاجتماعي تتم في الوقت الحالي خلال مدة قصيرة تقل عن ساعة واحدة يجلسها الباحث مع صاحب الحاجة للاطلاع على مستنداته ومناقشته في بعض الأمور المتعلقة بها وبوضعه المادي ، بعد أن كانت هذه العملية تستغرق في السابق وقتاً أطول وعدة جلسات ومراجعات ، كما تكون الاستجابة لطلب أي نوع من المساعدات خلال أسبوع واحدة على الأكثر ، و يعزى ذلك إلى التطور المستمر في نوعية الخدمات التي يقدمها الصندوق ومنها تواصل انعقاد جلسات اللجان التي تناقش الطلبات المعروضة بصورة شبه يومية .

undefined

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)

قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة

صندوق الزكاة يبحث 445 حالة خلال يونيو

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك