تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 20 يوليو 2015

طالبوا بإقامة فعاليات في الخور والوكرة والريان.. مواطنون:
إعادة توزيع أماكن الفعاليات تخفف الزحام المروري

كتب - محمد سمير:
تشهد شوارع الدوحة ازدحاماً مرورياً مع أول أيام عيد الفطر المبارك خاصة في مناطق فعاليات واحتفالات العيد، وامتدت طوابير السيارات إلى مسافات طويلة رغم محاولات رجال المرور التخفيف من الأزمة وتسيير الحركة المرورية.
وقال مواطنون لـالراية إن الازدحام المروري مشكلة مزمنة في شوارع الدوحة يعاني منها الجميع طوال العام غير أن زحام الأعياد يكون سببه الرئيسي تركيز الاحتفالات في الدوحة وعدم توزيعها لتشمل بقية المدن لتخفيف الزحام عن الدوحة وفي الوقت نفسه توفير الوقت والجهد على ساكني هذه المدن.
حمود سالم:
الازدحام المروري مشكلة مزمنة
يرى حمود سالم أحد رواد مجمع الستي سنتر أن الازدحام المروري في الدوحة مشكلة موجودة يعيشها المواطن والمقيم بشكل يومي طوال العام غير أنها تزداد في الأعياد ومواسم الاحتفالات.
وأرجع الأزمة المرورية الخانقة إلى أسباب كثيرة تتمثل في إغلاقات الشوارع والمخارج الرئيسية لوقت طويل ما يزيد من التكدّس المروري على المحاور المهمة وزيادة الحوادث، مضيفاً أن بعض الشركات لا تغلق شوارع الإصلاحات ومناطق العمل بشكل صحيح ولا تضع لافتات تحذير ما يسبب الكثير من الحوادث. كما طالب بإعادة تأهيل وتطوير الطرق.
وأشار إلى أن العديد من المناطق في الدوحة التي لم يكن يتطلب الوصول إليها أكثر من عشر دقائق في السابق يحتاج الآن الوصول إليها ساعة وربما أكثر بسبب التحويلات وإغلاقات الشوارع ومع زيادة الازدحام يزداد وقت للوصول للمكان المرغوب فيه.
حمد المري:
تركز أماكن الاحتفالات في الدوحة يضاعف الزحام
يقول السيد حمد المري إن تركز أماكن احتفالات العيد في الدوحة وعدم توزيعها على المدن القطرية الهامة ساهم في تفاقم ازمة الزحام المروري لاسيما مع قدوم الكثير من الضيوف السيّاح الخليجيين إلى البلاد لحضور العيد بسياراتهم الخاصة لحضور الاحتفالات بعيد الفطر.
ويضيف: إن القدرة الاستيعابية لشوارع الدوحة لا تتحمّل تلك الكميات من السيارات في وقت واحد وهو وقت بدء الفعاليات والاحتفالات.
كما طالب بعدم السماح لسائقي الشاحنات القيادة في شوارع الدوحة خلال أيام عيد الفطر لمساهمتها بشكل ملحوظ في التكدّس المروري حيث إن الكثير من سائقي الشاحنات عندهم تعنت في القيادة ولا يلتزمون بقواعد السير وقوانين قيادة المركبات الثقيلة فالكثير منهم يقودون مقطورة كبيرة بشكل جنوني في الشوارع الرئيسية.
عبدالله داود:
نقص المواقف مشكلة تبحث عن الحلول
وقال عبدالله داود: إن نقص المواقف واحد من المشاكل الكبرى التي تواجه السائقين حيث إن المتجوّل في شوارع الدوحة خلال أيام العيد لا يجد موضعاً لقدم وقد يضطر المواطن للانتظار بسيارته في مكان واحد ساعة كاملة دون أن يجد موقفاً لسيارته، وتظهر هذه المشكلة بوضوح في منطقة الكورنيش التي تضم الكثير من أماكن الاحتفالات والفعاليات مثل: سوق واقف وكتارا.
ويؤكد أن إدارة المرور لعبت دوراً مهماً خلال الأيام الماضية في تنظيم المرور ولكن دورها يبقى محدوداً ما لم يتعاون المواطن والمقيم مع رجال المرور في الالتزام بقواعد السير والإبلاغ عن المخالفين.
ونصح الشباب بعدم جعل فرحة العيد يوم حزن ومأتم بسبب فقدان روح أو إصابة شخص. وأضاف:"أوجه اللوم إلى إهمال البعض في قيادتهم وعدم مراعاة حقوق السائقين الآخرين واحترام وقوف رجل المرور في هذا الحر والشمس لتنظيم المرور"، مضيفاً أن هذه التصرّفات تساهم في زيادة الازدحام.
عبد المحسن المري:
مطلوب ردع ظاهرة التجاوز من اليمين
يري عبد المحسن راشد المري أن عدم التزام كثير من السائقين بنصائح المرور في أيام العيد يفاقم من المشكلة لاسيما فئة الشباب حيث يقوم البعض بارتكاب مخالفات قطع الطريق أو المشي عكس السير أو التجاوز من اليمين في مكان ممنوع من أجل تفادي الازدحام ما يتسبّب في زيادة الازدحام وأيضاً يُساهم في زيادة العبء على رجال المرور خلال تنظيمهم للطرق المزدحمة.
وأضاف أن عملية التجاوز من اليمين أثناء الازدحام، عملية في قمة الخطورة وتنعكس آثارها على الفرد المتجاوز والآخيرين، لافتاً إلى أن المتجاوز من اليمين شخصية غير مبالية وغير مسؤولة ومتهورة، كما طالب بوجود حل لهذا الظاهرة المنتشرة بين الشباب.
حسن عبدالله الهيل:
حافلات العزاب في أماكن الفعاليات تزيد الزحام
ويقول السيد حسن عبدالله الهيل إن أساس المشكلة يكمن في كثرة وجود العمالة الآسيوية في مناطق الفعاليات والمجمّعات التجارية ووجود حافلات العمّال الكبيرة التي تزيد من مشكلة الازدحام في المكان.
وأيد بناء مدن ومجمّعات سكنية متكاملة للعمّال وبها جميع الخدمات وأماكن الترفيه حتى لا تتم مضايقة الأسر والعائلات.

undefined

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية

مختبر للحوادث المرورية فى قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك