تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت  29 أغسطس 2015

إقبال كبير على حملة "بالعلم نبني قطر".. ريما أبو خديجة:
تطوير مصادر التعلم وإدخال تعديلات عليها وتنقيحها
خطط تعليمية للارتقاء بأداء الطلبة في جميع المواد العلمية

الدوحة - الراية:
تواصلت أمس لليوم التاسع على التوالي فعاليات حملة العودة للمدارس التي ينظمها المجلس الأعلى للتعليم بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة تحت شعار "بالعلم نبني قطر"، وسط إقبال كبير من الطلبة وأولياء الأمور الذين حرصوا على الحضور والتواصل مع الحملة التي تقام بمركز قطر الدولي للمعارض ومجمع إزدان مول.
وشهد جناح المجلس الأعلى للتعليم بمركز المعارض إقبالاً كبيرًا من الطلاب وأولياء الأمور خاصة للمشاركة في المسابقات التي نظمها القائمون على الحملة للطلاب، ومنها مسابقات الرسم بالألوان على الملابس ومسابقة الخط.. كما قام المسؤولون عن الحملة بعرض تفاصيل برنامج "أبناؤنا" من خلال شاشة العرض التي وفرها المجلس وهو الأمر الذي لقي استحسان الطلاب وأولياء الأمور.
وقال المهندس السيد مصطفى المسؤول عن الدعم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للتعليم إنه تلقى عشرات الاتصالات من أولياء الأمور للاستفسار عن برنامج "أبناؤنا" وهو ما يؤكد نجاح حملة العودة للمدارس بسبب الإقبال الكبير من قبل أولياء أمور الطلبة حيث دارت العديد من الأسئلة والاستفسارات حول البرنامج وتم توجيه أولياء الأمور وتعريفهم بكل ما يتعلق بالبرنامج، مضيفًا أن كل مدرسة بالمدارس المستقلة يستطيع ولي أمر الطالب التواصل مع المنسّق المسؤول عن الدعم الإلكتروني بها والتعرّف على كل ما يتعلق بالبرنامج.
وقد أعد مكتب الإشراف التربوي في هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم، ضمن الاستعداد المبكر والحثيث لانطلاقة العام الدراسي الجديد 2015/ 2016، الخطط والبرامج التي تمهّد لانطلاق العملية التعليمية في السادس من شهر سبتمبر المقبل.
وأكدت السيدة ريما أبوخديجة، مديرة المكتب، أهمية توفير كل ما يلزم المدارس من خطط تعليمية ومصادر تعلم، حرصًا من هيئة التعليم على انطلاق العملية التعليمية بصورة طبيعية بحيث تبدأ الدراسة في اليوم الأول.
وكان مكتب الإشراف التربوي قد أنجز قبل بدء الإجازة الصيفية الخطط التعليمية الفصلية الخاصة بمصادر التعلم لجميع المواد الدراسية وقام بنشرها على موقع المجلس الأعلى للتعليم، وأخطر جميع المدارس المستقلة بالعمل على التخطيط للعام الأكاديمي 2015 - 2016 وإعداد خطط الدروس اليومية وخطط الأنشطة الصفية واللاصفية، وكل ما يلزم العملية التعليمية التعليمية قبل انتهاء العام الدراسي الحالي 2015-2014م.
وفيما يخص مصادر التعلم، أوضحت السيدة ريما أبوخديجة في تصريح صحفي قيام أقسام المواد الدراسية بالمكتب بتطوير مصادر التعلم وإنجاز التعديلات عليها حيث تم الانتهاء من تنقيح وتطوير مصادر التعلم للمواد الدراسية ضمن الخطة التي وضعت لهذا الشأن.. في حين باشر المكتب قبل انتهاء العام الدراسي الحالي إعداد خطط تعليمية للارتقاء بأداء الطلبة في جميع المواد العلمية.
وتهدف خطط الأقسام في مكتب الإشراف التربوي إلى التوسّع في تنفيذ مبادرة تنمية مهارات الطلبة اللغوية والحسابية، لذا عملت في هذا الصدد على تضمين معايير مواد الرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية ومصادر تعلم الأنشطة المناسبة لتطوير المهارات اللغوية والحسابية لدى الطلبة.
وقام مكتب الإشراف التربوي كذلك بتنظيم الأنشطة غير الصفية التي تجري بين المدارس من خلال تحديد مجموعة متنوعة من الأنشطة وتكليف مجموعة من المدارس المبادرة لتنظيم الأنشطة، حرصًا على تحقيق الفائدة من تلك الأنشطة وتطوير مهارات الطلبة، واستثمار الجهود التي تبذلها المدارس المستقلة في الإعداد والتنظيم لتلك الأنشطة، وجرى التنسيق مع المدارس المنظمة للأنشطة قبل نهاية العام الدراسي الحالي، وقامت المدارس المستهدفة بوضع خطط لتنفيذ الأنشطة غير الصفية ابتداء من شهر نوفمبر القادم.
وفيما يتعلق برفع وزيادة دافعية التعلم عند الطلبة من جميع الفئات، قام المكتب بتطوير البرامج والمسابقات التي يجريها والمتعلقة بالمواد الدراسية، ووضع خطط تطوير المسابقات، كما صمّم أدوات لقياس أثرها في تحسين تعلم الطلبة وتنمية وتطوير مهاراتهم الابتكارية بما يصب في دعم مجتمع المعرفة، ويحفزهم على الابتكار والإبداع والأداء المتميز.
جدير بالذكر أن مكتب الإشراف التربوي قد وضع إجراءات من شأنها متابعة تنفيذ السياسات التعليمية منذ اليوم الدراسي الأول، بحيث تكون هناك زيارات ميدانية مع بداية دوام الطلبة ؛ للتأكد من سير العملية التعليمية كما هو مخطط لها، ولمتابعة انتظام الطلبة والمعلمين في الدوام المدرسي، ولدفع وتيرة الأداء والإنجاز للوصول إلى أرقى درجات التميز وأعلى مستويات الجودة في التعليم.

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية

لجنة إشرافية لتطوير مصادر التعلم 
مصادر تعلم موحدة لجميع المدارس المستقلة تغطي المعايير بنسبة 100 %

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك