تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 3سبتمبر 2015

الراية تنشر جداول المخالفات والعقوبات المقررة
التفاصيل الكاملة لدليل جزاءات العاملين بالمستقلة
منح صاحب الترخيص سلطة توقيع الجزاءات والتطبيق بداية الدراسة
جزاءات الغياب تصل للخصم 3 أيام .. والفصل بعد تجاوز المدة لشهر
الفصل من الخدمة عقوبة تكرار مخالفات تسبب الإخلال بنظام العمل
الفصل من الخدمة عقوبة تكرار مخالفة جمع تبرعات بدون إذن
الخصم والحرمان من العلاوة عقوبة النوم أثناء العمل والتباطؤ
عدم تنفيذ التعليمات ورفض القيام بواجبات الوظيفة يعرض الموظف للفصل
تكرار مخالفة التدخين للمرة الرابعة في الأماكن المحظورة عقوبته الفصل
المخالفات السلوكية تشمل الإخلال بالنظام وإهانة وضرب الطلاب
الفصل عقوبة انتحال الشخصية والدروس الخصوصية وتلقي الرشاوى
المخالفات الجسيمة تشمل تسريب الاختبارات وتسهيل الغش وإفشاء البيانات

كتب- محروس رسلان:
تنشر الراية التفاصيل الكاملة للدليل الإرشادي للمخالفات والجزاءات للعاملين بالمدارس المستقلة الذي سيتم العمل به ابتداء من العام الدراسي القادم 2015 /2016م .
يمثل الدليل الذي أصدرته هيئة التعليم الحد الأقصى لما يجوز لصاحب الترخيص توقيعه على الموظف.
ويتضمن الدليل كافة المخالفات التي قد يرتكبها الموظفون ودرجة الجزاء أو العقوبة للمخالف في أول مرة والمرات التي تليها، ويشمل المخالفات المتعلقة بمواعيد ونظام العمل وسلوك الموظف، فضلا عن المخالفات الجسيمة التي تصل عقوبتها إلى الفصل من الخدمة.
وتتدرج جزاءات المخالفات المتعلقة بمواعيد العمل والتي تشمل التأخير وترك العمل بدون إذن والغياب من التنبيه والإنذار الكتابي إلى الخصم المتدرج والذي يصل إلى خصم أجر 3 أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب ويتم تكرار الجزاء حتى بلوغ الغياب 30 يوماً يتم بعدها الفصل من الخدمة.
ووفقاً للدليل يعاقب بالفصل من الخدمة كل من انتحل شخصية أو جنسية زائفة أو قدم وثائق أو شهادات مزورة، أو ارتكب خطأ مقصوداً نشأت عنه خسائر مادية جسيمة على المدرسة، أو أفشى المعلومات السرية الخاصة بالمدرسة، أو إذا قام بتقديم دروس خصوصية.
ووفقاً للدليل تشمل المخالفات المتعلقة بنظام العمل كتابة أي عبارات أو لصق أي إعلانات على الجدران أو لوحات الإعلانات بدون ترخيص أو شطب أو نزع إعلانات المدرسة، وجمع التبرعات أو الإعلانات أو توقيعات بدون إذن، وعدم التقيد بالزي حسب تعليمات هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم وفقاً لتقاليد وأعراف المجتمع، وعدم التبليغ عن المخالفات التي تقع في المدرسة.
كما تشمل تلك المخالفات مناقشة الأمور السياسية أو المعتقدات الدينية أثناء الدوام الرسمي أو إدخال منشورات أو مطبوعات وتوزيعها بدون إذن، والتباطؤ في أداء الواجبات الوظيفية أو عدم القيام بها بالكفاءة المطلوبة أو التباطؤ في تنفيذ التعليمات الصادرة من الرؤساء أو التقصير في أداء الواجبات الأساسية للوظيفة.
وكذلك تشمل النوم أثناء العمل، ورفض القيام بالعمل الموكول إليه بدون مبرر بشرط ألا يختلف اختلافاً جوهرياً عن عمله الأصلي ولا ينطوي على إساءة له، وعدم الالتزام بالتعليمات والتعاميم الصادرة عن إدارة المدرسة أو المجلس الأعلى للتعليم والتي تم تعميمها على جميع العاملين، ورفض تنفيذ تعليمات الجهة المختصة بالنقل من وظيفة إلى وظيفة أخرى أو من مكان إلى آخر حسب متطلبات مصلحة العمل.. وتصل الجزاءات فيها في حالة تكرار المخالفة إلى الوقف عن العمل مع خصم الراتب مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر والفصل من الخدمة.
أما المخالفات المتعلقة بسلوك الموظف فتشمل وفقاً للدليل الإرشادي التدخين أثناء العمل في أماكن غير مسموح التدخين فيها، وإدخال أشياء غير مصرح بها أو إجراء معاملات تجارية خاصة في مقر العمل أثناء الدوام الرسمي، والتلفظ بألفاظ نابية والمشاجرة مع الزملاء أو إحداث مشاغبات في مكان العمل، وإثارة الإشاعات أو نشر الأفكار التي تضر بمصلحة العمل أو إلحاق الضرر بسمعة الآخرين، وإثارة الخلافات وخلق المشاكل أو الادعاء كذباً على الرؤساء والزملاء الذي يؤدي إلى تعطيل العمل، والبقاء في المدرسة بعد انتهاء الدوام المدرسي أو العودة بدون موافقة مسبقة من إدارة المدرسة، والإخلال بالنظام أو الآداب العامة أثناء التواجد في الحرم المدرسي، والاعتداء اللفظي أو الجسدي على الطلبة، وتصوير الأفراد داخل الحرم المدرسي بدون موافقة مسبقة من إدارة المدرسة وبما يخالف العادات والتقاليد، والاعتداء على أحد الزملاء في العمل.
وتتدرج الجزاءات المقررة لتلك المخالفات ما بين التنبيه والإنذار والخصم وتصل إلى الحرمان من العلاوة الدورية والفصل من الخدمة.
أما المخالفات الجسيمة فتكون عقوبتها الفصل من الخدمة وتشمل انتحال شخصية أو جنسية زائفة أو قدم وثائق أو شهادات مزورة، أو ارتكاب خطأ مقصود نشأت عنه خسائر مادية جسيمة على المدرسة، ومخالفة التعليمات الخاصة بالمحافظة على سلامة المدرسة بشرط أن تكون تلك التعليمات مكتوبة ومعلقة في مكان ظاهر.
كما تشمل عدم القيام بالواجبات الأساسية وفقاً لعقد العمل وأصر على مخالفة تعليمات إدارة المدرسة في هذا الصدد رغم توجيه إنذار كتابي إليه بسبب رفضه تلك التعليمات، وإفشاء المعلومات السرية الخاصة بالمدرسة، وتسريب أسئلة الامتحانات، أو القيام بتقديم دروس خصوصية.
وتتضمن المخالفات الجسيمة استلام الرشوة أو الهدايا بقصد الاستفادة أو التأثير على العمل أو محاولة إرشاء الغير، وكذلك صدور حكم نهائي من محكمة في جريمة ماسة بالشرف والأمانة في حق الموظف، أو إذا وجد أثناء ساعات العمل في حالة سكر بيّن أو متأثراً بمخدر.
وتشمل قائمة المخالفات الجسيمة إثبات الحضور للغير، أو إذا وقع من الموظف اعتداء جسدي على المدير أو النائب أو أحد أولياء الأمور أثناء الدوام الرسمي، أو القيام بتغشيش الطلاب أثناء الاختبارات أو الاشتراك فيها، أو استخدام البيانات الخاصة بالطلاب أو إفشاؤها للآخرين.
لا يجوز الفصل والحرمان من العلاوة إلا بعد تحقيق كتابي وموافقة مجلس التعليم
حدود اختصاصات صاحب الترخيص
الصلاحيات تشمل التنبيه والإنذار والخصم بعد إجراء التحقيق
الدوحة- الراية:
وفقا للدليل الإرشادي للمخالفات والجزاءات للعاملين بالمدارس المستقلة يختص صاحب الترخيص بتوقيع جزاء التنبيه الكتابي- الإنذار الكتابي- توقيع الخصم من الأجر بعد إجراء التحقيق مع الموظف المخالف.
ويجوز توقيع جزاء التنبيهات والإنذارات بناء على تحقيق شفهي بشرط إثبات مضمون هذا التحقيق كتابة في قرار الجزاء.
ولا يجوز لصاحب الترخيص توقيع جزاءات (الحرمان من العلاوة الدورية أو تأجيلها- الوقف عن العمل- الفصل من الخدمة) إلا بعد إجراء تحقيق كتابي مع الموظف المخالف من خلال تشكيل لجنة لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة، والحصول على موافقة لجنة شؤون موظفي المجلس الأعلى للتعليم والمدارس المستقلة المشكلة بالمجلس على توقيع هذه الجزاءات.
ويجب على صاحب الترخيص مراعاة إثبات الجزاءات الموقعة على الموظف خلال العام الدراسي في استمارة تقييم الأداء الخاصة به عن ذات العام.
تشمل الجزاء التأديبي والغياب والإخفاق في التدريب
حالات تمنع التقييم المرتفع
لا يجوز تقييم أداء الموظف بمستوى ممتاز أو جيد جداً، من الفئات المبينة فيما يلي:
1- الموظف الذي وقع عليه جزاء تأديبي بالخصم من راتبه أو الوقف عن العمل لمدة تزيد على خمسة أيام أو وقعت عليه جزاءات تجاوز مجموعها الخصم من الراتب أو الوقف عن العمل لمدة تزيد على عشرة أيام خلال العام الذي يوضع عنه تقرير تقييم الأداء، أو جزاء أشد.
2- الموظف الذي أتيحت له فرصة تدريب خلال العام الذي يوضع عنه تقرير تقييم الأداء ولم يجتزه بنجاح.
3- إذا انقطع الموظف عن العمل بدون إذن مسبق أو عذر مقبول لمدة 15 يوما متصلة يتم توجيه إنذار كتابي له بعد الانقطاع بأسبوع وذلك عن طريق البريد الالكتروني، ومن ثم يعتبر الموظف مستقيلا واعتبار خدمته منتهية من تاريخ الانقطاع عن العمل مع العرض على لجنة شؤون موظف المجلس الأعلى للتعليم والمدارس المستقلة للعلم.
4- إذا انقطع الموظف عن العمل بدون إذن مسبق أو عذر مقبول لمدة 30 يوماً متصلة وغير متصلة يتم توجيه إنذار كتابي له بعد خمسة عشر يوماً من الانقطاع وذلك عن طريق البريد الالكتروني. ومن ثم يعتبر الموظف مستقيلا واعتبار خدمته منتهية من تاريخ الانقطاع عن العمل بعد اليوم التالي لاكتمال مدة الثلاثين يوما مع العرض على لجنة شؤون موظفي المجلس الأعلى للتعليم والمدارس المستقلة للعلم.
للوزير سلطة توقيع الجزاء المناسب
تعتبر الجزاءات الواردة في الدليل إرشادية لصاحب الترخيص وتمثل الحد الأقصى لما يجوز له توقيعه على الموظف. وفي جميع الأحوال يكون للوزير سلطة توقيع الجزاء المناسب على الموظف المخالف بحسب ما يقدره من نوع وجسامة المخالفة.
شروط لإثبات المخالفة
يشترط لإثبات مخالفة عدم الالتزام بالتعليمات والتعاميم الصادرة عن إدارة المدرسة أو المجلس الأعلى للتعليم أن تكون تلك التعاميم والتعليمات قد تم تعميمها على جميع العاملين بالمدرسة.
الدليل الإرشادي للمخالفات والجزاءات للعاملين بالمدارس المستقلة
أولاً: مخالفات تتعلق بمواعيد العمل :
م نوع المخالفة درجة الجزاء أو العقوبة
المرة الأولى المرة الثانية المرة الثالثة المرة الرابعة المرة الخامسة المرة السادسة المرة السابعة
1 التأخر عن مواعيد الحضور للعمل بدون إذن أو عذر مقبول. تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام ويتم تكرار الجزاء
2 ترك العمل قبل نهاية الدوام المدرسي أو الانصراف منه أثناء الدوام بدون إذن مسبق أو عذر مقبول. تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام ويتم تكرار الجزاء
3 الغياب بدون إذن مسبق أو عذر مقبول لمدة يوم تنبيه كتابي وحرمان من الأجر مدة الغياب إنذار كتابي وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر يوم وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر يومين وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب ويتم تكرار الجزاء وحرمان من الأجر مدة الغياب ويتم تكرار الجزاء حتى بلوغ الغياب 30 يوماً
4 الغياب عن العمل بدون إذن مسبق أو عذر مقبول لمدة تزيد على يوم وتصل لخمسة أيام متصلة. خصم أجر يوم وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر يومين وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب ويتم تكرار الجزاء حتى بلوغ الغياب 30 يوماً.
5 الغياب عن العمل بدون إذن مسبق أو عذر مقبول لمدة تزيد على خمسة أيام متصلة وتصل لعشرة أيام متصلة خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب الفصل من الخدمة
6 الغياب عن العمل بدون إذن مسبق أو عذر مقبول لمدة تزيد على عشرة أيام متصلة وتقل عن 15 يوماً متصلة. خصم أجر ثلاثة أيام وحرمان من الأجر مدة الغياب الفصل من الخدمة
7 الغياب عن العمل بدون إذن مسبق أو عذر مقبول لمدة 15 يوماً متصلة. الفصل من الخدمة
8 الغياب عن العمل بدون إذن مسبق أو عذر مقبول أكثر من 30 يوماً غير متصلة في السنة. الفصل من الخدمة
ثانياً: مخالفات تتعلق بنظام العمل :
م نوع المخالفة درجة الجزاء أو العقوبة
المرة الأولى المرة الثانية المرة الثالثة المرة الرابعة المرة الخامسة المرة السادسة المرة السابعة
1 كتابة أي عبارات أو لصق أي إعلانات على الجدران أو لوحات الإعلانات بدون ترخيص أو شطب أو نزع إعلانات المدرسة. تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر ثلاثة أيام/ فصل من الخدمة إذا كانت العبارات مخالفة للآداب العامة أو ذات طابع سياسي. الفصل من الخدمة
2 جمع التبرعات أو الإعانات أو توقيعات بدون إذن إنذار كتابي خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
3 عدم التقيد بالزي حسب تعليمات هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم وفقاً لتقاليد وأعراف المجتمع تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
4 عدم التبليغ عن المخالفات التي تقع في المدرسة. تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
5 مناقشة الأمور السياسية أو المعتقدات الدينية أثناء الدوام الرسمي أو إدخال منشورات أو مطبوعات وتوزيعها بدون إذن. خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
6 التباطؤ في أداء الواجبات الوظيفية أو عدم القيام بها بالكفاءة المطلوبة أو التباطؤ في تنفيذ التعليمات الصادرة من الرؤساء أو التقصير في أداء الواجبات الأساسية للوظيفة. تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام الحرمان من العلاوة الدورية أو تأجيلها لمدة لا تزيد على ستة أشهر الوقف عن العمل مع خصم الراتب مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر.
7 النوم أثناء العمل تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام الحرمان من العلاوة الدورية أو تأجيلها لمدة لا تزيد على ستة أشهر الوقف عن العمل مع خصم الراتب مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر.
8 رفض القيام بالعمل الموكول إليه بدون مبرر بشرط ألا يختلف اختلافاً جوهرياً عن عمله الأصلي ولا ينطوي على إساءة له. تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام الوقف عن العمل مع خصم الراتب مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر. الفصل من الخدمة
9 عدم الالتزام بالتعليمات والتعاميم الصادرة عن إدارة المدرسة أو المجلس الأعلى للتعليم والتي تم تعميمها على جميع العاملين. تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
10 رفض تنفيذ تعليمات الجهة المختصة بالنقل من وظيفة إلى وظيفة أخرى أو من مكان إلى آخر حسب متطلبات مصلحة العمل. إنذار كتابي خصم أجر ثلاثة أيام الوقف عن العمل مع خصم الراتب مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر الفصل من الخدمة
ثالثاً: مخالفات تتعلق بسلوك الموظف:
م نوع المخالفة درجة الجزاء أو العقوبة
المرة الأولى المرة الثانية المرة الثالثة المرة الرابعة المرة الخامسة المرة السادسة المرة السابعة
١ التدخين أثناء العمل في أماكن غير مسموح التدخين فيها خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
٢ إدخال أشياء غير مصرح بها أو إجراء معاملات تجارية خاصة في مقر العمل أثناء الدوام الرسمي تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
٣ التلفظ بألفاظ نابية والمشاجرة مع الزملاء أو إحداث مشاغبات في مكان العمل إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
٤ إثارة الإشاعات أو نشر الأفكار التي تضر بمصلحة العمل أو إلحاق الضرر بسمعة الآخرين خصم أجر يوم خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
٥ إثارة الخلافات وخلق المشاكل أو الادعاء كذباً على الرؤساء والزملاء الذي يؤدي إلى تعطيل العمل خصم أجر يوم خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
٦ الخروج من مخارج غير المخصصة للخروج تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
٧ البقاء في المدرسة بعد انتهاء الدوام المدرسي أو العودة بدون موافقة مسبقة من إدارة المدرسة تنبيه كتابي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
٨ الإخلال بالنظام أو الآداب العامة أثناء التواجد في الحرم المدرسي إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر ثلاثة أيام الحرمان من العلاوة الدورية أو تأجيلها لمدة لاتزيد على ستة أشهر الفصل من الخدمة
٩ التحريض على أي عمل غير مرغوب فيه إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر يومين خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
١٠ العمل لدى الغير دون الحصول على موافقة إدارة المدرسة إنذار كتابي الفصل من الخدمة
١١ الاعتداء اللفظي على الطلبة إنذار كتابي خصم أجر يوم خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
١٢ الاعتداء الجسدي على الطلبة خصم أجر ثلاثة أيام خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
١٣ الامتناع عن الكشف الطبي الذي تقرره إدارة المدرسة الفصل من الخدمة
١٤ الشهادة الكاذبة أثناء إجراء التحقيق خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
١٥ تصوير الأفراد داخل الحرم المدرسي بدون موافقة مسبقة من إدارة المدرسة وبما يخالف العادات والتقاليد الفصل من الخدمة
١٦ الالتحاق بخدمة أي جهة أجنبية بغير موافقة كتابية من المجلس الأعلى للتعليم الفصل من الخدمة
١٧ الاعتداء على أحد الزملاء في العمل إنذار نهائي مع خصم أجر ثلاثة أيام الفصل من الخدمة
رابعاً: المخالفات الجسيمة وتكون عقوبتها الفصل من الخدمة:
م نوع المخالفة
١ إذا انتحل شخصية أو جنسية زائفة أو قدم وثائق أو شهادات مزورة
٢ إذا ارتكب خطأ مقصوداً نشأت عنه خسائر مادية جسيمة على المدرسة
٣ إذا خالف التعليمات الخاصة بالمحافظة على سلامة المدرسة بشرط أن تكون تلك التعليمات مكتوبة ومعلقة في مكان ظاهر.
٤ إذا لم يقم بواجباته الأساسية وفقاً لعقد العمل وأصر على مخالفة تعليمات إدارة المدرسة في هذا الصدد رغم توجيه إنذار كتابي إليه بسبب رفضه تلك التعليمات
٥ إذا أفشى المعلومات السرية الخاصة بالمدرسة
٦ إذا قام بتسريب أسئلة الامتحانات أو أفصح عنها
٧ إذا قام بتقديم دروس خصوصية
٨ استلام الرشوة أو الهدايا بقصد الاستفادة أو التأثير على العمل أو محاولة إرشاء الغير
٩ إذا حكم عليه نهائياً من محكمة في جريمة ماسة بالشرف والأمانة
١٠ إذا وجد أثناء ساعات العمل في حالة سكر بين أو متأثر بمخدر
١١ إثبات الحضور للغير
١٢ إذا وقع منه اعتداء جسدي على المدير أو النائب أو أحد أولياء الأمور أثناء الدوام الرسمي
١٣ القيام بتغشيش الطلاب أثناء الاختبارات أو الاشتراك فيها
١٤ استخدام البيانات الخاصة بالطلاب أو إفشاؤها للآخرين

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم
وزير التعليم:نظام جديد لتقييم المعلمين والإداريين والمديرين بالمستقلة قريباً
وزير التعليم:لائحة للسلوك المهني للعاملين بـ المستقلة قريبا 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك