تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 4 أكتوبر 2015

«البلدية» تحدد سكن العائلات في الدوحة والمدن

ياسر محمد
بدأت وزارة البلدية والتخطيط العمراني في تنفيذ القرار الخاص بتحديد مناطق سكنية خاصة بالعائلات في الدوحة والريان والوكرة والخور والذخيرة والريان والشمال وأم صلال والظعاين، وجميع مدن الدولة، والتي يحظر فيها سكن العمال.
وخاطبت الوزارة الوحدات الإدارية المختصة في كل بلدية لتطبيق القرار في أقرب وقت، ومتابعة تنفيذ كل الإجراءات المتعلقة بتفعيل القانون، واتخاذ تدابير تتضمن القيام بمهام التفتيش والمراقبة لكل جوانب إسكان العمال، والتحقيق في المخالفات التي ترد، واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية حيالها.
وكانت الوزارة قد نشرت على موقعها الإلكتروني خرائط تفصيلية لسكن العائلات في الدوحة وجميع مدن الدولة.
وترتكز مناطق سكن العائلات بالدوحة، خاصة في الوسط بحزم المرخية، ومنطقة المرخية، ومدينة خليفة الجنوبية، ولجبيلات، ووادي السيل، والرميلة، مروراً بفريج كليب، وفريج بن عمران، والهتمي الجديد، وفريج بن محمود، وحتى مشيرب، والمرقاب وروضة الخيل والهلال والنجمة والمنصورة (فريج بن درهم)، والمطار القديم، ونعيجة، والغانم القديم، وأم غويلينا، والدوحة الجديدة، والثمامة.
كما ارتكزت مناطق سكن العائلات بالريان في معيذر والوعب والعزيزية والغانم الجديد والسيلية والغرافة والريان الجديد والوجبة وفريج الأمير مربع شمال السودان، وروضة الراشد والجميلية. وفي الوكرة، ارتكزت مناطق سكن العائلات في الوكير والمشاف ومدينة الوكرة، كما تضمنت أم صلال أماكن سكن العائلات في أزغوي والخريطيات وأم العمد والعبيرية.
أما في الخور فقد تركزت مناطق سكن العائلات في مدينة الخور والذخيرة والغويرية، كما تركزت هذه المناطق بالشمال في مدينة الشمال والرويس.
وتختص الوحدات الإدارية بالبلديات بالنظر في تخصيص وتأجير المواقع الملائمة للجهات المستأجرة، خصوصاً أن القانون خوّل جميع الأجهزة الحكومية تطبيق جميع اللوائح والقوانين والضوابط من تاريخ تنفيذ القرار.
وتنص المادة المذكورة في القانون على أنه «يحظر على مالكي العقارات أو من له الحق في إدارتها وأصحاب الأعمال أو من يقوم مقامهم، تأجير أو استئجار أو تخصيص الأماكن على اختلاف أنواعها لسكنى تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات».
كما نص القرار الوزاري في مادته الثانية على أنه «يُستثنى من حكم المادة السابقة سكن العاملين بالمحال التجارية والعامة المماثلة المرخص لها بالعمل داخل المناطق السكنية، طبقاً للقوانين واللوائح والقرارات المنظمة لذلك».

قانون رقم (15) لسنة 2010 بشأن حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات

قرار وزير البلدية والتخطيط العمراني رقم (83) لسنة 2011 بشأن تحديد مناطق سكن العائلات

حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك