تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 6 أكتوبر 2015

الشيخة موزا شهدت حفل افتتاح المؤتمر الدولي لـ "الإسكوا"
رئيس الوزراء: الجودة محور تطوير النظام الصحي في قطر
إطار تنظيمي فعال لضمان جودة الرعاية وسلامة المرضى
مشروع التأمين الصحي يعزز جودة الرعاية الصحية
إعطاء المريض حق الاختيار يخلق تنافسا بين مقدمي الخدمات
تنظيم المنشآت الصحية من خلال البرنامج الوطني للترخيص والاعتماد
تعزيز وتطوير متطلبات الترخيص وفق أفضل الممارسات العالمية

الدوحة - قنا:
شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر صباح أمس بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، حفل افتتاح المؤتمر الدولي الثاني والثلاثين للجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "الاسكوا".
وحيا معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للصحة، في الكلمة التي افتتح بها المؤتمر، الجهود المتميزة التي تقوم بها الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية في العمل على تعزيز جودة الرعاية الصحية على المستوى العالمي. وأكد أن هذا المؤتمر يعتبر من أهم المؤتمرات الدولية المتخصصة في جودة الرعاية الصحية، حيث اتخذ من "بناء الجودة والسلامة في نظام الرعاية الصحية" شعارا له استنادا إلى أن الجودة والسلامة في هذا المجال لا يمكن أن تتحقق دون أسس متينة ومبادرات وأنظمة قوية تضمن توفير الرعاية الصحية اللازمة في الوقت المناسب وبأفضل الوسائل ووفق أعلى المعايير.
وأضاف معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للصحة قائلا في كلمته "إيمانا منا في دولة قطر بأهمية الجودة في قطاع الرعاية الصحية، فقد حرصنا على أن تكون محور تطوير نظامنا الصحي، ويتم العمل من خلال الاستراتيجية الوطنية للصحة على خلق إطار تنظيمي فعال لضمان جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى".
وأشار معاليه إلى أنه يتم تنفيذ مشاريع وطنية هامة في هذا المجال، ومن أبرزها وضع إطار تنظيمي لترخيص الممارسين الصحيين، حيث تم إنشاء المجلس القطري للتخصصات الصحية والذي يتبع للمجلس الأعلى للصحة، ويعتبر الهيئة التنظيمية المعتمدة لتنظيم عمل الممارسين الصحيين العاملين في دولة قطر، لافتا إلى أنه يتم كذلك وضع إطار تنظيمي لمنشآت الرعاية الصحية من خلال البرنامج الوطني لترخيص واعتماد منشآت الرعاية الصحية والذي يعتبر فريدا من نوعه، ويدمج معايير الترخيص والاعتماد في برنامج واحد.
وأوضح معاليه أن هذا البرنامج يعمل على تعزيز وتطوير متطلبات ترخيص المنشآت الصحية وفق أفضل الممارسات العالمية، وجعل معايير الترخيص خطوة أساسية في اعتماد خدمات الرعاية الصحية للمنشأة في عملية تنظيمية موحدة وسلسة.
وقال معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني إن من المشروعات الهامة، مشروع تطبيق اتفاقيات الأداء بين المجلس الأعلى للصحة وجميع مقدمي الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص، والذي يعمل على تمكين مقدمي الخدمات الصحية من استخدام إطار عمل مشترك لعملية القياس والتقييم للأداء المؤسسي، كما يتيح الاستخدام الفعال من أصحاب القرار لنتائج هذه المؤشرات في وضع السياسات والتشريعات التي تعزز جودة الأداء المؤسسي.
وأضاف معاليه أن مشروع التأمين الصحي الوطني والقوانين المنظمة له يعزز من جودة الرعاية الصحية، ويسهم في إتاحة الخدمات الصحية للمستفيدين عبر المرافق الصحية العامة والخاصة على حد سواء مع إعطاء المريض الحق في اختيار مقدم الخدمة المناسبة، مما يخلق تنافسا صحيا بين مقدمي هذه الخدمات، لافتا معاليه إلى أن جودة الخدمات الصحية من الآليات المهمة للدخول في إطار التأمين الصحي.
وتابع "ندرك جميعا أن تحقيق جودة الخدمات الصحية هدف مشترك، لذلك فإن هذا المؤتمر وبمشاركة هذه النخبة من قادة الرعاية الصحية وخبراء جودة الرعاية الصحية من مختلف أنحاء العالم وما يستعرضه من موضوعات هامة وما سيناقشه من قضايا، سيسهم في إثراء التجارب المميزة في تحسين جودة الرعاية الصحية وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات البارزة في هذا المجال.
وأعرب معاليه في ختام كلمته عن أمله في أن يسهم هذا المؤتمر في تطوير الخدمات الصحية على المستوى العالمي.
قطر استضافت المؤتمر بعد منافسة مع 7 دول كبرى.. د. العالي:
عرض أفضل الممارسات العالمية في الرعاية الصحية
تعاون بين مجلس الصحة و"إسكوا" في المشروعات الإستراتيجية
كتب - عبدالمجيد حمدي:
أكدت الدكتورة عائشة عبدالله العالي مديرة اعتماد مشروعات الرعاية الصحية بالمجلس الأعلى للصحة أن انعقاد مؤتمر الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "الاسكوا" سنويا يهدف إلى عرض أفضل الممارسات العالمية في مجال تطوير الرعاية الصحية وجودة الخدمات، مشيرة إلى أن استضافة قطر للمنتدى جاء بعد منافسة مع 7 دول كبرى، حيث تم إجراء مناقشات ومنافسات بين الدول، وفازت قطر العام الماضي كأول دولة عربية وشرق أوسطية يتم تنظيم المؤتمر فيها.
وقالت د. العالي، خلال مؤتمر صحفي أمس على هامش افتتاح المؤتمر،إن المؤتمر الذي عقد تحت شعار بناء الجودة والسلامة في نظام الرعاية الصحية الذي تستضيفه قطر كأول دولة بالمنطقة ويستمر على مدار 4 أيام، يعد فرصة للحوار وتبادل الأفكار والمقترحات في مجال تطوير خدمات الرعاية الصحية، ومن المؤكد أن قطر سوف تستفيد من المقترحات والأفكار التي سيتم مناقشتها خلال مدة المؤتمر. يشارك بالمؤتمر أكثر من 700 مشارك من 50 دولة، ويتم تقديم 850 ورقة بحثية و250 عرضا تقديميا و300 بوستر علمي.
وأوضحت أن هناك ترابط وتعاون دولي بين المجلس الأعلى للصحة ومنظمة الإسكوا خاصة في المشروعات الاستراتيجية للصحة مثل مشروع ترخيص واعتماد منشآت الرعاية الصحية، حيث أن الاعتراف بهذا البرنامج دوليا يجب أن يكون من خلال منظمة الإسكوا أولا والتي تطبق أفضل ممارسات ومعايير تحسين الجودة وسلامة المرضي. وقالت: قطر كانت سباقة من خلال اعتماد استراتيجية خاصة للصحة وتبنت جميع المشاريع التي تركز على المريض من حيث تحسين سلامته والخدمات المقدمة له، وهناك مشروعان نتعاون فيهما مع منظمة الجودة وهما تحسين الجودة، وترخيص واعتماد منشآت الرعاية الصحية ومنهما تنطلق عدة مشروعات أخرى تهدف جميعها إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية بدولة قطر.
ديفيد بات:
قطر دولة واعدة في المجال الصحي
قال ديفيد بات رئيس "الإسكوا" إن الجمعية حرصت على مدار الأعوام السابقة على تأسيس جمعيات إقليمية لجودة الرعاية الصحية وتكوين شراكات بين منظمات ودول مختلفة وتطوير الأفكار والحلول وتبادلها بين المشاركين، ما من شأنه تحسين جودة الرعاية الصحية على مستوى عالمي، وتعتبر قطر قاعدة ومنطلقا لذلك.. مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للصحة يبذل الكثير من الجهود في مجال الرعاية الصحية من أجل تأمين خدمات صحية متميزة لكل من يعيش في قطر التي تعتبر دولة شابة وواعدة في هذا المجال.
وأشار إلى أن المحاور الرئيسة للمؤتمر هي تحسين الرعاية الصحية مع مراعاة القضايا الثقافية، ونظم المعلومات الصحية، والرعاية المتمركزة على المريض التي تتمحور حول المريض، وسلامة المرضى والتعليم والبحث في الجودة والسلامة، والاعتماد والتنظيم والتقييم الداخلي، وجودة الرعاية الصحية في الدول النامية، وتحسين صحة السكان.

قانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة
قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
قرار وزير الصحة العامة رقم (22) لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك