تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 18 أكتوبر 2015

الراية تنشر أحدث الإحصائيات
العمل تحيل 121 شكوى عمالية للقضاء
حظر 171 شركة.. و13453 زيارة ميدانية للتفتيش العمالي
تسجيل 1006 شكاوى عمالية خلال 3 شهور وتسوية 65 % منها
تأخر الراتب وتذاكر السفر ونهاية الخدمة تتصدر شكاوى العمال
زيارات تفتيشية تشمل 2702 موقع عمل و994 سكنا عماليا

كتبت- منال عباس:
كشفت إحصائية حديثة صادرة عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خلال الربع الثالث من العام الحالي، عن تسجيل 1006 شكاوى عمالية.
وأظهرت الإحصائيات تركز تلك الشكاوى في 4 مشاكل تشمل تأخير الأجور، وتذاكر السفر، ومكافآت نهاية الخدمة، وبدل الإجازة.
وحسب الإحصائية التي حصلت عليها الراية فإنه تم إحالة 121 شكوى عمالية للقضاء بنسبة 12 % من إجمالي الشكاوى المسجلة، فيما تم تسوية 658 شكوى بنسبة 65,4 %، وحفظ 219 شكوى بنسبة 21,8 %، ويجري البحث في 8 شكاوى.
وحددت بيانات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الشكاوى العمالية حسب طلبات الشاكي المتقدم بها، والتي جاء في مقدمتها الشكاوى المتعلقة بتذاكر السفر، حيث بلغ إجمالي المشتكين 919، أي بنسبة 91,4 من مجموع الشكاوى خلال الثلاث أشهر الأخيرة ، تليها تلك التي تتعلق بمكافآت نهاية الخدمة التي بلغ مجموعها 894 شكوى بنسبة 88,9%, فيما بلغت شكاوى بدل الإجازة 888 شكوى كانت نسبتها من مجموع الشكاوى 88,3% , وبلغت شكاوى الأجور المتأخرة 712 شكوى بنسبة 70.8% من إجمالي المجموع.
وشهدت إدارة الاستخدام بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، خلال الربع الثالث من العام الحالي حركة عمالية نشطة، على الرغم من فتور فترة الصيف، حيث بلغ عدد طلبات العمالة الجديدة 10884 طلبا، وتمت الموافقة على 4776 طلبا أي بنسبة 43,4 % فيما تم رفض عدد 4618 طلبا بما نسبته 42,4 % من إجمالي عدد الطلبات، أما عدد الطلبات التي لم يبت فيها كانت 1490 بنسبة 13,7% وحسب آخر إحصائية حصلت عليها الراية فإنه خلال هذه الفترة تم التقدم بعدد 35839 طلب تمديد إقامة، فيما بلغ إجمالي طلبات تعديل الموافقات العمالية 34170 طلبا، و15668 طلبا لتجديد صلاحية الموافقة.
وفيما يتعلق بالإحصائيات الخاصة بإدارة تفتيش العمل، فقد بلغ عدد الزيارات الميدانية 13453 زيارة خلال الثلاثة أشهر الماضية، وحددت بيانات الزيارات التفتيشية طبقاً لنوع التفتيش ونتائجه، حيث بلغ عدد الزيارات الخاصة بالتفتيش العمالي 8700 زيارة منها 5236 مقبول فيما منح تنبيه بإزالة المخالفة لـ 3199، وحظر 152 شركة، وتم تحرير محضر لـ 113 شركة.
أما فيما يتعلق بالصحة والسلامة فقد بلغ عدد الزيارات التفتيشية 4753 منها 2971 "مقبول" ، و1676 تم بشأنها تنبيه بإزالة المخالفات، فيما تم تسجيل 87 محضرا ، وحظر 19 شركة.
أما عدد الزيارات التفتيشية حسب نوع التفتيش فقد بلغ عدد الزيارات المتعلقة بالصحة والسلامة 4753 وفي مواقع العمل تمت زيارة 2702 موقع خلال ثلاثة أشهر، وزيارة 994 سكنا عماليا ، و735 منشأة .
فيما بلغ عدد الزيارات غير المحددة 322 زيارة، وبينت الإحصائية أن عدد زيارات تفتيش العمل كانت 8700 زيارة خلال الفترة المحددة حيث بلغت عدد المنشآت لتلك الزيارات 7983, فيما بلغت زيارات تفتيش الصحة والسلامة 4753 زيارة وكان عدد المنشآت لتلك الزيارات 2127.
ويتم تسوية الشكاوى والنزاعات في إدارة علاقات العمل التي تقوم بشكل أساسي على حل المنازعات العمالية والتي تتم من خلال آلية معينه حيث يتقدم العامل بشكوى يتم تسجيلها آليًا وفق الرقم الشخصي أو رقم التأشيرة في حالة أنه ليس له إقامة، حيث تم اعتماد تسجيل هذه الأرقام لمزيد من الدقة لاسيما أن أسماء العمالة تتشابه بشكل كبير ومن الصعب تميز العمالة إلا من خلال الرقم الشخصي الذي يبيّن الاسم الصحيح والجهة التي استخدمت العامل، لذلك يتم تسجيل الشكوى بالرقم الشخصي والتأشيرة التي تساهم بالحصول على البيانات كاملة أو مفصلة.
وبعد أن يتم تسجيل الشكوى العمّالية برقم محدّد يتم استدعاء صاحب العمل في اليوم الثاني مباشرة لمناقشته في الشكوى وفي حالة ثبوت حق العامل سواء في رواتب متأخرة أو مكافأة نهاية خدمة أو أجر الإجازة أو في حال تقديم العامل استقالته ولم يقم رب العمل بإنهاء إجراءات السفر، ويتم إنهاء الموضوع وتسوية الشكوى وتحفظ آلياً، وفيما يتعلق ببعض الشكاوى التي يرفض فيها صاحب العمل الحضور للإدارة أو في حال إعسار الشركة فإن الإدارة تقوم بإعداد مذكرة تحال للدوائر العمّالية لاتخاذ الإجراءات القضائية وتنفيذ الحق العام، في بعض الشكاوي العمّالية يتضح الشاكي (العامل) تسلم مستحقاته إلا أن جهله بالقانون يبيّن له أن هناك مستحقات لم يتم استلامها، ويشترط القانون أن يكمل العامل مدة عام حتى يستحق مكافأة نهاية الخدمة، حيث إن كل هذه الإجراءات يتم توثيقها آلياً بدأ من محضر الشكوى وأقوال الطرفين ويصبح من السهل الرجوع لها عند الحاجة.
أما في حالة الإجازة السنوية تحتسب 21 يومًا عن كل سنة لمن تقل خدمته عن خمس سنوات وإذا زادت الخدمة عن خمس سنوات يستحق العامل 4 أسابيع تحتسب وفق الراتب الأساسي في تاريخ الاستحقاق وتمّت معالجة هذه الجزئية في المادة (72).
ونشير إلى أن هناك فريق عمل يقوم بشرح أسباب رفض التأشيرات لأصحاب الشركات، سواء كان ذلك بسبب أن بحوزة الشركة تأشيرات مصدقة، إلا أنها غير مستخدمة أو أن المهنة لا تتناسب مع الطلب، وغيرها من الأوضاع التي تحد من الموافقة على الطلبات، وهناك عدة أفرع للإدارة تقدم خدماتها في كل من الخور والصناعية والرويس وفرع وزارة الأعمال، بجانب المقر الرئيسي في المنتزه، وهناك ربط إليكتروني بين كل هذه الأفرع.
وفيما يتعلق بالتفتيش تركز الإدارة على نظام الزيارات المفاجئة التي تتم على الشركات التي بها مشاكل أو تجاوزات سابقة وسجلت عليها شكاوى عمالية، حيث يتم رصد مسبق للشكاوى، وهناك شركات معروفة المواقع يتم مداهمتها دون علم مسبق، ويتم ذلك من خلال استخدام نظام الـ GPS لتحديد مواقع الشركات المراد التفتيش عليها، بحيث لا يكون للشركة علم مسبق بالتفتيش، ويطالب المفتشون بكشف الرواتب وملفات العمال ولائحة الجزاءات ومعرفة مدى تسلم العمال لمستحقاتهم المنصوص عليها في العقود.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

وزير العمل:حل 94 % من الشكاوى العمالية 

154 شكوى عمالية أمام القضاء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك