تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 19 أكتوبر 2015

اللجنة العليا المشتركة تنعقد بالدوحة اليوم..
توقيع 7 اتفاقيات بين قطر وكازاخستان

طه حسين
تنعقد بالدوحة اليوم الإثنين اللجنة العليا القطرية - الكازاخستانية المشتركة برئاسة وزيري الاقتصاد بالبلدين .
وتسبق الاجتماعات التي تستمر يومين الزيارة التي سيقوم بها للدوحة فخامة الرئيس نور سلطان نزار باييف رئيس جمهورية كازاخستان للدوحة يوم الأحد المقبل على رأس وفد يضم وزراء وعددا كبيرا من رجال الأعمال ورؤساء الشركات .
وقد عقدت اللجنة اجتماعا أمس على مستوى الخبراء لبحث القضايا المدرجة على جدول الأعمال الوزاري والذي يناقش عدة موضوعات تعزز علاقات البلدين كما يناقش الاجتماع الاتفاقيات التي تم التوصل إليها والتي ينوي البلدان التوقيع عليها خلال زيارة الرئيس .
وينتظر خلال الزيارة التوقيع على تنفيذ مشاريع قطرية في العاصمة الكازاخستانية أستانة .
ويبحث الجانبان إبرام اتفاقية لتسيير خط جوي مباشر بين الدوحة وأستانة وخطوات من شأنها تعزيز التعاون بين الجانبين .
وسوف تكون لزيارة الوفود التي تسبق زيارة الرئيس فرصة للتعريف بمعرض إكسبو أستانة حيث تم اختيار أستانة في عام 2012 لاستضافة الحدث لنسخة 2017، ومنذ اختيارها، تتحضر العاصمة لاستقبال مئات الشركات والمؤسسات، وملايين الزائرين وخصصت أستانة للمعرض مساحة من الأرض تصل إلى 174 هكتارا منها 25 هكتارا للمجمع نفسه والباقي يخصص لبناء موقف السيارات مدينة EXPO- . 2017، كما سيزيد المعرض من تدفق السائحين إلى البلاد ويحرص الجانب الكازاخي على دعوة القطريين ليكونوا في طليعة زوار كازاخستان سياحة واستثماراً.
وأكد سعادة السفير أسكار شوقي بايف أهمية الزيارة التي سيقوم بها فخامة الرئيس نور سلطان نزار باييف موضحا في حوار مع الشرق أن فخامة الرئيس سوف يجري جلسة مباحثات موسعة مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحضور وفدي البلدين كما سيشهدان التوقيع على سبع اتفاقيات ثنائية خلال الزيارة.
وتشمل الاتفاقيات في مجال إعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية من التأشيرة كما سيتم إبرام اتفاقية للتعاون في مجال الثقافة والسياحة وتبادل المعلومات بين وكالة الأنباء الكازاخستانية ووكالة الأنباء القطرية ومذكرة تفاهم بين المصرف الوطني لجمهورية كازاخستان ومصرف قطر المركزي ومذكرة بين المصرف الوطني لكازاخستان ومركز قطر للمال، واتفاقية بين الشركة القابضة الوطنية في جمهورية كازاخستان وجهاز قطر للاستثمار .
وقال السفير إن الزيارة ستكون فرصة لبحث آفاق الاستثمار بين البلدين، موضحا أن مجالات الاستثمار متعددة في كازاخستان خاصة في البنية التحتية والطاقة المتجددة، كما ستكون فرصة للتعريف بمعرض إكسبو 2017 .
وحول آفاق التعاون المصرفي أكد السفير شوقي باييف اهتمام الجانب الكازاخستاني في دخول البنوك القطرية إلى السوق الكازاخستاني خاصة في تطوير التمويل الإسلامي في البنوك الكازاخية حيث توجد قوانين خاصة بالتمويل الإسلامي حيث يناقش الجانبان هذا الموضوع خلال اجتماعات اللجنة العليا .
وفيما يتعلق بالتعاون الثقافي أشار السفير شوقي باييف إلى الإسهام الكبير لكازاخستان في الحضارة الإسلامية وحرص بلاده على تعريف المجتمع القطري بالثقافة الكازاخية من خلال ترتيب انعقاد الأيام الثقافية في الدوحة وإقامة علاقات مباشرة بين وزارتي الثقافة بالبلدين حيث يوجد اهتمام كبير لدى وزير الثقافة الكازاخي لتعزيز الصداقة بينه وبين سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث حيث تلقى سعادته دعوة لزيارة كازاخستان .
ونوه إلى ما تمتلكه كازاخستان من إرث ثقافي كبير ومتنوع ما بين مسارح وفرق موسيقية وأوبرا وموسيقيين وموسيقى تقليدية وحديثة وغيرها من الفنون التي يمكن أن يتم فيها تبادل الخبرات مع كتارا .
وأكد حرص بلاده على استقطاب المواطنين القطريين للسياحة في كازاخستان حيث يعرف أغلبهم البلاد جيدا وسبق وزاروها، وقال إن لدى كازاخستان فرصا واعدة للاستثمار السياحي حيث تضم مدينة المأتا العاصمة القديمة معالم تاريخية وتعد عاصمة ثقافية وتعليمية ومالية لجمهورية كازاخستان .
وأكد ارتياح بلاده لهذا الإقبال من القطريين على زيارة كازاخستان حيث تصدر السفارة تأشيرات يومية تزداد باستمرار .
وقال إن السلطات هناك تدرس إلغاء التأشيرة على القطريين أسوة بمواطني الإمارات الذين يترددون على كازاخستان دون تأشيرة ولمدة زيارة تبلغ أسبوعين، ويدرس الجانبان افتتاح خط مباشر يسهل رفع التأشيرة، كما أن لدى قطر مناطق سياحية تجتذب السائح الكازاخي بما تمتلكه قطر من فنادق وشواطئ خاصة مع اعتدال المناخ .
وشدد على حرص بلاده على تعريف المواطن القطري بحضارة وتاريخ وثقافة كازاخستان من خلال اتفاقية التبادل الإعلامي التي سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة .
وقال إن كازاخستان لها دور كبير في صنع الحضارة الإسلامية وإسهامات عديدة وقال إن كل العالم الإسلامي يعرف السلطان الظاهر بيبرس سلطان مصر والشام، وهو مولود في غرب كازاخستان وعاش طفولته هناك، كما يعرف العالم الإسلامي الفارابي وهو الفيلسوف المسلم الذي اشتهر بإتقان العلوم الحكمية وكانت له قوة في صناعة الطب، وسمي الفارابي "المعلم الثاني" نسبة للمعلم الأول أرسطو . وخوجة أحمد يسوي الشاعر والفيلسوف والذي عُرف بالصلاح طوال حياته وكان الجميع يتهافتون عليه من جميع أنحاء آسيا الوسطى تبجيلاً له. وقد قضى السنوات الأخيرة من عمره في حجرة صغيرة تحت الأرض تسمى خلوة. وقد أصبح قبره لاحقاً مزاراً وموقعاً من مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.
وشدد على اهتمام قطر وكازاخستان على تطوير الحوار بين الأديان حيث تعقد كازاخستان مؤتمرا كل ثلاث سنوات لأتباع الأديان ابتداء من سنة 2003 وهي مبادرة لفخامة الرئيس نور سلطان نزار باييف، ويشارك في المؤتمر قادة دينيون من كل أنحاء العالم منهم شيخ الأزهر والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي وكثير من الممثلين للكنائس وقد حضر في الدورة الأخيرة للمؤتمر ممثلون من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من دولة قطر ومدير مركز الدوحة لحوار الأديان منوها باعتزاز بلاده بدعم قطر لهذه المبادرة .
130 جنسية
وأكد السفير شوقي باييف استقرار الأوضاع السياسية بما قاد البلاد إلى تطوير الأداء الاقتصادي حيث أعلن الرئيس عن مبادرة باسم الطريق المنير والتي تهدف إلى تحسين حياة الشعب الكازاخي الذي يضم أكثر من 130 جنسية ما بين كازاخي وروسي وتركي وشيشاني وأفغاني وغيرهم ممن يشكلون مواطني الجمهورية ولكل منهم نفس الحقوق.
وقال إن العديد من الدول اليوم يعترف بتفرد النموذج الكازاخستاني الذي يكفل التجانس في مجتمعنا متعدد الأعراق ويقدر عاليا فعالية هذا التجانس حيث أظهرت كازاخستان للعالم كله أن البلد الذي يحوي 130 عرقا يمكنه أن يتجنب الخلافات التي تقوم على أسس قومية، وخلال فترة قصيرة استعانت بجهودها المشتركة كي تبني دولة قوية لم يكن الكثير يعرفون عنها منذ 17 عاما مضت. وأكد أن كازاخستان اليوم تعيش في مجتمع ديمقراطي حر ولديها اقتصاد قوي ونام ومستديم ويرفع مستوى معيشة المواطنين.
كما طرح الرئيس مبادرة 100 خطوة ملموسة لتنفيذ جملة من الإصلاحات لفرض سيادة القانون وبناء أمة المستقبل وبناء دولة الشفافية وتحقيق النمو الاقتصادي وتشكيل جهاز الدولة الحديث .
وقد تم إنشاء اللجنة الوطنية للتحديث تحت رعاية رئيس كازاخستان والتي تضم خمس مجموعات للعمل مكونة من خبراء محليين وأجانب، كإدارة متسقة لتنفيذ الإصلاحات الخمسة المؤسسية بالتدريج وضمان التعاون الفعال بين الهيئات الحكومية وقطاع الأعمال والمجتمع المدني، واتخاذ القرارات المهمة وتحديد خطط العمل الملموسة بهدف تنفيذ القرارات التي تم اعتمادها ومراقبة فعالية تنفيذ المبادرات الرئيسية من قبل الوزراء والمحافظين عن كثب، كما تم تشكيل المجلس الاستشاري الدولي تحت رعاية اللجنة الوطنية والذي يقوم بتقديم التوصيات وتنفيذ الخطوات المستقلة المنتظمة لضمان تحقيق هذه الإصلاحات.

قرار أميري رقم (86) لسنة 2013 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى جمهورية كازاخستان

تفاهم بين قطر وكازاخستان

 بحث العلاقات بين قطر وكازاخستان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك