تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 13 ديسمبر 2015

أكدت أن اليوم العالمي مناسبة لتضافر الجهود
قطر تدعو لتعزيز الوعي بالعهدين الدوليين لحقوق الإنسان في العالم

الدوحة - العرب
أكدت السيدة مريم بنت عبدالله العطية الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، ضرورة أن يكون الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان مناسبة لزيادة تضافر العمل العالمي لتعزيز المبادئ الخالدة الواردة بالعهدين الدوليين لحقوق الإنسان والتمسك بهما، خاصة في خضم الفظائع والانتهاكات التي ترتكب على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.
وقالت العطية في كلمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، إن احتفال هذا العام تحت شعار «حقوقنا وحرياتنا دائما» يهدف إلى إذكاء الوعي بالعهدين الدوليين الخاصين بحقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وبالحقوق المدنية والسياسية، اللذين اعتمدتهما الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 1966.
وأضافت أن «العهدين اللذين تم وضعهما في أعقاب الحرب العالمية الثانية، إلى جانب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يمثلان الشرعية الدولية لحقوق الإنسان، التي تحدد الحقوق المدنية والثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية لكل إنسان بوصفها حقا إنسانيا أصيلا». وأوضحت أن الأمم المتحدة دشنت بهذه المناسبة حملة للتعريف بالحقوق الواردة بالعهدين المذكورين مدتها سنة، وذلك تحت عنوان «حقوقنا وحرياتنا دائما»، مبينة أن الحملة سترتكز على أربعة حقوق تشمل حرية التعبير وحرية العبادة والتحرر من العوز والتحرر من الخوف.
ونبهت إلى أنه «رغم الأهمية الكبيرة للعهدين الدوليين، إلا أنه لا تزال هناك تحديات كثيرة لتفعيل الحقوق الواردة بهما على أرض الواقع والتعريف بهما، فيما يتعين على بلدان عديدة في جميع أنحاء العالم القيام بالكثير لإقامة مؤسسات سياسية وأنظمة قضائية واقتصادية تعمل على إرساء حقوق الإنسان على أرض الواقع، لمجابهة نمو خطاب الكراهية ضد الأديان والأقليات العرقية، ومكافحة الإرهاب وعدم احترام الحق في الخصوصية في العصر الرقمي، مما يظهر أهمية العهدين وضرورة احترامهما».
وأكدت العطية أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ستعمل على إذكاء الوعي بالعهدين في ذكراهما السنوية الخمسين، بتسليط الضوء على الحقوق والحريات الواردة بهما، كما ستضطلع بأدوار على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية أكبر من الأعوام السابقة، خاصة بعد أن منحتها مجددا هيئة التنسيق الدولية بالأمم المتحدة للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (icc) الدرجة «A» للمرة الثانية على التوالي لمدة خمس سنوات تنتهي بنهاية 2020.

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (30) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

قرار أميري بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان  

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك