تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 14 يناير 2016

خلال ورشة نظمها معهد البحوث..
وزير العمل:إستراتيجية قطر تسعى لبناء أفضل بيئة للعمال

الدوحة - قنا:
أكد سعادة د.عبد الله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أهمية دور العمالة الوافدة في بناء المرافق العامة في دولة قطر، معرباً عن التزام الدولة بتوفير كافة الحماية وأفضل البيئة المعيشية لها.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في افتتاح ورشة عمل مغلقة نظمها معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر بعنوان "مؤشر رفاه العمالة الوافدة في دولة قطر"، بحضور كل من الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر والدكتور درويش العمادي نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث بالإنابة ومدير المعهد وبمشاركة عدد من الخبراء العالميين والمحليين الذين أسهموا في بناء وتطوير مؤشرات مشابهة في دول مختلفة.
وأوضح سعادة الوزير أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعمل على مراجعة خطتها الإستراتيجية تماشياً مع رؤية قطر 2030 والتي تحث على بناء أفضل بيئة للعمال، مشيراً إلى الدور الذي يلعبه المعهد في مساعدة الوزارة على تحقيق هذه الخطة من خلال المؤشر الذي سيتم بناؤه.
وأكد سعادته على بعض المحاور التي ينبغي رصدها من خلال المؤشر، كالتشريعات التي توضّح حقوق وواجبات كل طرف، وتوفير معايير الصحة والسلامة في العمل، وقوانين التعيينات والالتزام بالضوابط ونظام التظلمات والشكاوى.
وأضاف أن الوزارة قامت بعدد من الإجراءات المهمة لتحسين أوضاع العمالة الوافدة، منها وضع معايير لمساكن العمّال، ورفع عدد مفتشي السلامة والصحة من 150 إلى 350 مفتشاً، وتحديد ساعات العمل خلال أشهر الصيف، كما قامت الوزارة بتوقيع اتفاقيات مع 35 دولة من دول المنشأ للحد من دور الشركات الوسيطة.
وأشاد سعادته بدور وزارة الداخلية في إلغاء نظام "الكفالة" وإصدار قانون جديد ينظم دخول وخروج وإقامة الوافدين إلى الدولة.
من جهته، قال الدكتور درويش العمادي في كلمته الافتتاحية: "إن هذا المشروع الرائد سيعود بالنفع على دولة قطر حيث نأمل أن يساعد وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والجهات المعنية في معالجة وتطوير المحاور التي سيتم التطرّق إليها، كما سيساعد هذا المؤشر في قياس أثر الإصلاحات والتعديلات على أوضاع العمالة الوافدة".
وتسهم هذه الورشة في بناء مؤشر رفاه العمالة الوافدة في دولة قطر وسيكون المؤشر مبنياً على استبيان يقيس التغييرات التي طرأت على رفاه العمالة الوافدة إضافة إلى معلومات من مصادر أخرى مثل السجلات الطبية وتقارير مفتشي العمل وغيرها. وناقشت الورشة أهم المحاور والأسئلة التي يجب أن يشملها الاستبيان.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته
قوانين جديدة لتحسين أوضاع العمال .. نهاية العام
قانون العمل كفل الرعاية والحماية الكاملة للعمال

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك