تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 20 يناير 2016

ناصر النعيمي نائب رئيس مؤسسة حمد لقطاع الجودة لـ الراية:
تطوير نظام شكاوى المرضى قريباً
النظام الجديد يتيح للمرضى تتبع مراحل التعامل مع الشكوى
خط ساخن لتلقي الشكاوى وتصنيفها إلى 3 فئات
استقبال 483 شكوى في 2015 وحل 419 بجميع المستشفيات
لدينا أول معهد لتطوير الخدمة الصحية في الشرق الأوسط

كتب - عبدالمجيد حمدي:
كشف السيد ناصر سعيد النعيمي نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية والمدير المشارك لمعهد حمد لجودة الرعاية الصحية عن تطوير نظام الشكاوى في مؤسسة حمد الطبية قريبا بحيث يتم تخصيص خط ساخن مكون من خمسة أرقام لتلقي الشكاوى وسيتم العمل من خلال التطوير الجديد قريبا.
وأشار في حوار مع الراية إلى أن تطوير نظام الشكاوى يركز على طريقة جديدة لتلقي الشكوى وتسجيلها والرد على المشتكي وهذا البرنامج يتبع لمركز خبرات المرضي ومشاركات الموظفين، وسيكون إدارة مستقلة بذاتها تختص بتلقي الشكاوى من المرضى بشكل متطور بحيث يتم تصنيفها إلى 3 فئات.
وأوضح أن المستويات الثلاثة هي المستوى الثالث للشكاوى الكبيرة والمستوى الثاني للمتوسطة والثالث للشكاوى العادية لافتا إلى أنه تم خلال العام الماضي تلقي 483 شكوى من مختلف المستشفيات التابعة لمؤسسة حمد وتم حل 386 منها ومازالت 64 حالة مفتوحة وتخضع للحل إن شاء الله في حين تم حل 33 شكوى ولكن لم يكن صاحب الشكوى راضيا عن هذا الحل بشكل كبير.
وقال: هناك نظام حالي للشكاوى ولكننا نريد نظاما أكثر فاعلية والشيء الجديد هو أن المريض يستطيع تتبع شكواه وماذا تم بها وأين وصلت من خلال التواصل معه باستمرار وهذا سيكون نظاما كاملا متكامل للرد على شكاوى المراجعين بمؤسسة حمد الطبية.
وأشار إلى أنه سيتم طبقا للتطوير الجديد التواصل مع صاحب الشكوى بشكل مستمر وإخباره بالموعد الزمني لحل مشكلته وإخباره بمجرى الشكوى وأين وصلت لافتا إلى أن هناك تعليمات من قبل المدير العام لمؤسسة حمد الطبية الدكتورة حنان الكواري بضرورة التعامل بأقصى سرعة مع أى شكوى من قبل المريض والتواصل معه شخصيا للتأكد من حلها وإخباره بنتائج الشكوى.
وقال: تم إنشاء معهد حمد لجودة الرعاية الصحية في شهر يونيو 2015 بعد أن كان مركزا لتحسين الخدمة وبذلك فقد أصبحت مؤسسة حمد الطبية تمتلك أول معهد لتطوير الخدمة الصحية في الشرق الأوسط.
وأضاف أن رسالة المعهد تقوم على التركيز على جوانب تحسين الرعاية الصحية بدولة قطر من خلال العمل مع معهد تطوير الرعاية الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو أحد المراكز الرائدة على مستوى العالم في مجال الابتكار والتطوير في الرعاية الصحية والذي يشاركنا في تحسين الجودة بالمؤسسة.
وأكد أن منهج المعهد يقوم على الشراكة القائمة بين مؤسسة حمد الطبية ومعهد تحسين جودة الرعاية الصحية القائمة على تطبيق أدوات الممارسات المثلى والمنهجيات بالتركيز على سلامة المرضى ومراجعة كيفية عمل الفرق مع بعضها البعض كما أن المعهد يمثل مرفقا مهما من شأنه أن يدعم المكانة الريادية لمؤسسة حمد الطبية في مجال تحسين خدمات الرعاية الصحية في قطر، بينما سيواصل البناء على العمل الجاري حاليا والعمل الذي تم إنجازه بمركز تحسين الرعاية الصحية التابع للمؤسسة وعلى جهود الفرق الأخرى التي تقود حركة التطوير والتحسين بمؤسسة حمد.
البداية في مستشفى الخور قريباً
إطلاق برنامج لتعزيز الشفاء بعد الجراحة
أشار السيد ناصر النعيمي إلى أن معهد حمد لجودة الرعاية الصحية يتألف من عدة أقسام تغطي مجموعة واسعة من أولويات تحسين الرعاية الصحية في قطر وهي البحوث الصحية والابتكار والتحسين والتطبيق ونقل المعرفة والتعليم.
وقال: من بين البرامج ومشروعات التطوير التي يعمل المعهد عليها حاليا برنامج تعزيز عملية شفاء المرضى بعد العمليات الجراحية وهذا البرنامج في طور التنفيذ حاليا وسيطبق في جميع مستشفيات مؤسسة حمد الطبية وستكون البداية في مستشفى الخور قريباً.
وأشار إلى أن هذا البرنامج يركز على استخدام أفضل الطرق للتعجيل بتعافي المريض خاصة في مرحلة الإفاقة القصيرة بعد العمليات الجراحية ما يخفض من فترة وجود المرضى بغرف الإفاقة ويسهم في التعجيل بإجراء عمليات جراحية أخرى.
وأشار إلى أن المبدأ الأساسي للبرنامج يركز على العمل على مغادرة المريض فورا بعد التعافي لتخفيف استجابة التوتر على أجسادهم، وللقيام بذلك فإنه سيكون من الضروري أن يتم تهيئة المريض ليكون في حالة جيدة قبل العملية وتحديد وتصحيح أي مخاوف صحية حالية والعمل على أن يكون تحت أفضل عناية ممكنة قبل وبعد العملية لتقليل الألم باستخدام تقنيات التخدير المناسبة تفاديا للاختلال الوظيفي للأمعاء والشلل والتأهيل والعناية بعد العمليات الجراحية، وهذا يساعد المريض على الشفاء العاجل والخروج من المستشفى عن طريق التخطيط الجيد والتغذية الصحية المبكرة والخروج من السرير في أسرع وقت ممكن.
وأشار إلى أن من بين البرامج أيضا برنامج العناية بالقصبة الهوائية ويهدف هذا البرنامج إلى تحسين إدارة الرعاية للقصبة الهوائية في مؤسسة حمد الطبية وتقليل تواتر الأحداث السلبية المرتبطة بهذه الرعاية.
مركز لرصد جودة الخدمات الطبية
كشف السيد ناصر النعيمي عن مركز جديد يسمى مركز خبرات المرضى ومشاركة الموظفين حيث ترى المؤسسة أن للمريض الحق في المشاركة برأيه في كيفية تلقي الخدمة الطبية وهذا النوع من الخدمات موجود في جميع العالم بحيث يقدم المريض مقترحاته والمشاركة في تحديث الخدمات الصحية وتعليقاته على النظام، وقد تم البدء فيه منذ شهر يوليو الماضي.
وأكد أن من بين الأدوات التي تقيس خدمة المرضى وتحصل على آرائهم فى مستوى الخدمة هو تطبيق إلكتروني جديد بعنوان كيف ترى زيارتك وهذا التطبيق تم العمل به في المركز الوطني للسرطان ويعمل على أخذ جميع تعليقات المراجعين ومقترحاتهم في تطوير الخدمة أو الأشياء المفقودة التي يرغبون في أن تكون موجودة بحيث تتعامل معها إدراة المركز في أسرع وقت لافتا إلى أن هذا التطبيق سيتم تنفيذه في جميع مستشفيات مؤسسة حمد الطبية وسيكون متاحا لخدمة المرضى بالعيادات الخارجية والمرضى الداخليين.
1100مشروع في برنامج نجوم التميز
أكد السيد ناصر النعيمي أنه من قبيل تشجيع العاملين بالمؤسسة على الإبداع والتطوير فإن المؤسسة خصصت للموظفين بها برنامجا خاصا بذلك يسمى نجوم التميز لمكافأة المجتهدين والمتميزين وقامت المؤسسة مؤخرا بتكريم المشروعات الفائزة للعام السادس على التوالى حيث شهد على مدى السنوات الماضية ما يزيد عن 1100 مشروع لافتا إلى أن المشروعات المشاركة تم تنفيذها ولها نتائج على أرض الواقع ويتم تقييمها من لجنة مكونة من 60 شخصا.
وأشار إلى أن برنامج نجوم التميز قام بتكريم المشروعات الفائزة هذا العام والتي بلغ عددها 17 مشروعا تم اختيارها من بين 272 مشروعا مشاركا، وذلك بناء على مدى تميز الأداء، ووفقا لعدد من المعايير الرئيسية مثل تطبيق أفضل الممارسات الدولية، وإثبات حدوث تحسينات مباشرة بسبب المشروع المتقدم، وتوضيح تأثير المشروع بصورة إيجابية على رعاية المرضى وعلى تجاربهم بشكل عام.
إنذار مبكر للأمراض بجميع المستشفيات
أشار السيد ناصر النعيمي إلى أنه تم تطبيق نظام قطر للإنذار المبكر ضد الأمراض بجميع المستشفيات ويركز على أهمية إجراء الفحوصات المتكررة للمريض لاكتشاف أي مرض ومن ثم الإنذار المبكر للطاقم الطبي والتمريضي بأن شخصا ما يحتاج إلى رعاية زائدة في حال وجود أي مرض أو حالة غير عادية.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة
قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك