تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الخميس 17/3/2016 م

تقرير إيجابي للعمل الدولية حول أوضاع العمال في قطر

أشاد الدكتور علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالاستجابة السريعة للحكومة برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية للتوصيات التي ترفعها اللجنة للمجلس ضمن تقريرها السنوي، بهدف تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وأشار إلى حرص مؤسسات الدولة على التعاون مع اللجنة ودراسة توصياتها وتذليل العقبات أمام مزيد من الحماية لحقوق الإنسان.

وأكد في تصريحات صحفية إعلان تقرير اللجنة لعام ٢٠١٥ قريباً، لافتاً إلى أن التقرير يتضمن العديد من التوصيات، كما يستعرض عدداً من التشريعات المحلية التي صدرت العام الماضي، فيما يتعلق بحقوق الإنسان، ورأي اللجنة فيها، وتقييم لأوضاع حقوق الإنسان في قطر بالإضافة إلى الجهود والأنشطة التي قامت بها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان طبقاً للقانون، وجهود اللجنة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

توصيات

وأشار د.المري إلى أن الجزء الأخير من التقرير يتضمن توصيات اللجنة التي سترفعها للحكومة لأجل مزيد من تعزيز وحماية هذه الحقوق.

وفي سياق متصل وصف د.المري تقرير منظمة العمل الدولية بشأن دولة قطر الذي صدر الأحد الماضي بالإيجابي إلا أنه يتضمن "بعض التحديات التي يمكن إيجاد حلول لها"، لافتاً إلى أن التقرير تناول بشفافية أوضاع العمّال في قطر، وجهود قطر في تحسين أوضاع العمالة الوافدة وتوفير الحياة الكريمة لهم.

بلا قيود

وأعرب د.المري عن جزيل الشكر للدولة للسماح بالمنظمات المختصة بزيارة البلاد والوقوف على جهودها فيما يعنى بحقوق الإنسان، وقال: "الحكومة مشكورة قامت بتوجيه دعوة مفتوحة لكافة المقرّرين الخواص بالأمم المتحدة، وهو ما يعدّ جهداً محموداً بدعوتها لهؤلاء المقرّرين وفتح أبواب الجهات المعنيّة ومواقع العمل والسكن لاستقبال كافة المنظمات المعنيّة دون أية قيود".

المفوض السامي

وأوضح د.المري أن الفترة الأخيرة شهدت زيارة المفوض السامي لحقوق الإنسان لدولة قطر بجانب زيارة فريق منظمة العمل الدولية حيث اطلعوا عن كثب على جهود الحكومة فيما يعنى بتعزيز حقوق الإنسان وعكسوا في تقاريرهم ما رأوه من جهود تبذلها الدولة في هذا الخصوص على أرض الواقع.

حصيلة الزيارة

وقد صدقت توقعات المهتمين بأن يأتي تقرير منظمة العمل الدولية، عن أوضاع العمالة الوافدة في قطر إيجابياً، خاصة بعد التشريعات والإجراءات الجديدة التي قامت بها قطر، خلال العامين الأخيرين، وكان قد أنهى وفد من منظمة العمل الدولية برئاسة السفيرة ميساكو كاجي، زيارة إلى قطر الأسبوع قبل الماضي، اطلع فيها على جهود الدولة في مجال تعزيز وضمان حقوق العمال، والإجراءات المستمرّة الرامية إلى تحسين أوضاع العمالة الوافدة.

والتقى الوفد الزائر عدداً من المسؤولين القطريين، وزار أماكن سكن العمال "المدينة العمالية"، وأماكن عملهم، واطلعوا عن كثب على أوضاعهم، ولم يدل الوفد الزائر بأية تصريحات صحفية بهذا الشأن، إلا أنه قد قام بجولات ميدانيّة واستمع إلى عروض توضيحية من قِبل الجهات المعنيّة بحقوق العمال التي أكدّت التطوّر الكبير الذي حدث في هذا القطاع.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
وزير العمل:تشريعات متقدمة ومتوازنة لحماية حقوق العمال
إصلاحات قانون العمل تعكس حرص الدولة على حماية حقوق العمالة 


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك