تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية  - الأربعاء 6 أبريل 2016

معاليه ونظيره المغربي ترأسا الاجتماع السادس للجنة العليا المشتركة
رئيس الوزراء: آفاق جديدة للتعاون بين قطر والمغرب
عازمون على تفعيل جميع اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين
العلاقات بين البلدين تتميز بالعمق وتوافق الرؤى في كثير من القضايا
الاجتماع يشهد التوقيع على 4 اتفاقيات و3 مذكرات تعاون بين البلدين
ابن كيران: اجتماع اللجنة العليا فرصة سانحة لتقييم حصيلة التعاون

الدوحة - قنا:
عقد في الديوان الأميري صباح أمس، الاجتماع السادس للجنة العليا المشتركة بين دولة قطر برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والمملكة المغربية برئاسة دولة السيد عبدالإله ابن كيران رئيس الحكومة.
حضر الاجتماع عدد من أصحاب السعادة الوزراء.
وحضر الاجتماع من الجانب المغربي أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق.
في بداية الاجتماع رحب معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة رئيس الحكومة المغربية والوفد المرافق بزيارتهم للبلاد معربا عن ارتياحه للتطور المستمر الذي تشهده العلاقات بين البلدين الشقيقين في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.. منوها معاليه بالنتائج الإيجابية للاجتماعات الخمسة السابقة التي عقدتها اللجنة العليا المشتركة والتي أسفرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات التي أسهمت في تطوير وزيادة التعاون الثنائي، مؤكدا أهمية العلاقات بين قطر والمغرب والعزم على تفعيل جميع اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين.
وقال معاليه: إن العلاقات بين البلدين قد تميزت بالعمق والاحترام المتبادل وبالتقارب وتوافق الرؤى في كثير من القضايا في ظل الظروف الدقيقة والبالغة الخطورة التي تمر بها المنطقة والتي تستدعي منا الحفاظ على أعلى درجات التنسيق والتشاور لتعزيز التضامن العربي والتأكيد على دور عربي فاعل ومؤثر في معالجة الأوضاع التي تشهدها المنطقة، مؤكدا أن التشاور المثمر والحوار البناء بين البلدين الشقيقين يشكل آلية استشراف الآفاق المستقبلية لعلاقات التعاون ودراسة سبل تدعيم قاعدة المصالح الاقتصادية المشتركة التي تتطلع بها الحكومة القطرية إلى تنمية وتوسيع علاقات التعاون مع الحكومة المغربية وإلى بلورة آفاق جديدة تلبي طموحات الشعبين الشقيقين.
وأكد معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أن اجتماع الدورة السادسة للجنة المشتركة يشكل مناسبة لتقييم واستعراض التعاون الثنائي ولاستكمال وضع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة موضع التنفيذ وتحديد الاتفاقيات الجديدة التي تجعل بلدينا أقدر على استيعاب حاجاتهما واختيار وسائل العمل الكفيلة بتلبية مصالحهما.
من جانبه أعرب دولة السيد عبدالإله ابن كيران رئيس الحكومة المغربية عن شكره وامتنانه على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.. مؤكدا أن اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين الجانبين يعتبر فرصة سانحة لتقييم حصيلة التعاون الثنائي في مختلف المجالات وإعطاء دفعة جديدة لتوسيع آفاق هذا التعاون وتذليل الصعوبات التي قد تعترضها ومناسبة لتعميق التشاور والتنسيق وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وقال دولته إن المغرب يطمح إلى رفع حجم التبادلات التجارية وتعزيز الاستثمارات القطرية وتوسيع مجالاتها، مشيرا إلى أن هذه الطموحات تستدعي تكثيف اللقاءات بين مختلف القطاعات الحكومية وانخراط أكبر للقطاع الخاص بين بلدينا الشقيقين في الجهود الرامية إلى ابتكار واعتماد أنجع الوسائل والآليات لتطويرها.
وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها لاسيما في كافة المجالات إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
وفي ختام الاجتماع قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ودولة السيد عبدالإله ابن كيران رئيس الحكومة المغربية بالتوقيع على محضر اجتماع الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة.
وكان معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ودولة رئيس الحكومة المغربية قد شهدا التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الشقيقين.
فقد تم التوقيع على اتفاقية للتعاون في المجالين القانوني والقضائي واتفاقية في مجال النقل البحري واتفاقية تعاون بين الوكالة الوطنية للموانئ والشركة القطرية لإدارة الموانئ واتفاقية برنامج بذور للشباب المغربي بين مؤسسة /صلتك/ ومؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر بالمملكة المغربية.
كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين اللجنة الوطنية للقانون الدولي والإنساني بدولة قطر واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بالمملكة المغربية ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة المتجددة والكهرباء وكفاءة استخدام الطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة القطرية ووزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربية والبرنامج التنفيذي الرابع في المجال الثقافي والفني والبرنامج التنفيذي الأول في مجال الرياضة ومذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية القطرية وصندوق الإيداع والتدبير المغربي.
وكان معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ودولة السيد عبدالإله ابن كيران رئيس الحكومة المغربية قد عقدا لقاء قبل الاجتماع المشترك.
وأقام معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مأدبة غداء تكريما لدولة رئيس حكومة المملكة المغربية الشقيقة والوفد المرافق.
وقد غادر دولة السيد عبدالإله ابن كيران رئيس الوزراء بالمملكة المغربية الشقيقة الدوحة عصر أمس بعد زيارة للبلاد استغرقت يومين، ترأس خلالها الجانب المغربي في أعمال الاجتماع السادس للجنة العليا المشتركة القطرية - المغربية.
وكان في وداع دولته والوفد المرافق لدى مغادرته مطار حمد الدولي سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة، وسعادة السيد عبدالله فلاح عبدالله الدوسري سفير قطر لدى المملكة المغربية، وسعادة السيد المكي كوان السفير المغربي لدى الدولة .

مرسوم رقم (19) لسنة 1996 بالتصديق على الاتفاق الإعلامي بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة المغربية
مرسوم رقم (23) لسنة 1995 بالتصديق على اتفاق النقل الجوي بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة المغربية
مرسوم رقم (15) لسنة 2012 بالتصديق على بروتوكول للتعاون الثقافي في مجال ترميم القلاع والحصون والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية بدولة قطر بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكةالمغربية
مرسوم رقم (51) لسنة 2011 بالتصديق على اتفاقية بشأن إعفاء رعايا دولة قطر والمملكة المغربية الحاملين لجوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة من شرط الحصول على تأشيرة الدخول بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة المغربية
مرسوم رقم (10) لسنة 2012 بالتصديق على اتفاقية مساعدة إدارية متبادلة للتمكن من التطبيق الصحيح لقانون الجمارك ومن أجل منع وتقصي ومحاربة الجرائم/ المخالفات الخاصة بالجمارك فيما بين حكومة دولة قطر وحكومة المملكة المغربية

قرار أميري رقم (29) لسنة 2013 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى المملكة المغربية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك