تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 11 ابريل 2016

وزارة الإقتصاد تسجل 125 شهادة حقوق مؤلف في 6 أشهر

الدوحة - الشرق
أظهرت إحصائية تسجيل حق المؤلف والحقوق المجاورة التي تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة تسجيل 125 شهادة خلال 6 أشهر، وذلك في الفترة من 1/10/ 2015 إلى 31/3/ 2016 ، وتضمنت المصنفات المسجلة: الرسم (43 )شهادة، والمادة المكتوبة ( 42) شهادة، وتسجيل (12) شهادة للتصميم الهندسي والرسم.
كما أظهرت الإحصائية تسجيل (12 ) شهادة لفنون زخرفية، و7 شهادات للكتب، و(5 ) لبرنامج حاسب آلي، هذا بالإضافة إلى تسجيل (3) شهادات لمصنفات سمعية وبصرية، وشهادة واحدة لفن النحت.
يذكر أن القانون رقم (7) لسنة 2002 بشأن حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، أشار إلى أن حقوق المؤلف تثبت للذي ابتكر عملا أدبيا أو فنيا سواء كان المؤلف فردا واحدا أو اشترك فيه عدة أشخاص أو كان مصنفاً جماعياً بتوجيهات شخص طبيعي أو معنوي لابتكاره.
وتحمي المصنفات بمختلف أنواعها طوال فترة حياة المؤلف ولمدة خمسين سنة تالية لوفاته أو وفاة آخر واحد من ورثته، أما الحقوق المجاورة فقد عرفها القانون رقم 7 لسنة 2002 بأنها حقوق فناني الأداء ومنتجي التسجيلات السمعية وهيئات الاذاعة، وبالنسبة لفناني الأداء تثبت الحماية من نهاية السنة بعد إتاحته للجمهور ، أما منتجي التسجيلات السمعية تثبت لهم حقوقهم المنصوص عليها إعتباراً من السنة التالية لنشره أو تثبيته إذا لم يتم نشره بعد. وبالنسبة لهيئات الإذاعة تثبت حقوقهم لمدة عشرين سنة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (7) لسنة 2002 بشأن حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة 

مرسوم رقم (50) لسنة 1986م بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى الاتفاقية العربية لحماية حقوق المؤلف 

مرسوم رقم (20) لسنة 2015 بالموافقة على الانضمام إلى الاتفاقية العربية لحماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ( الصيغة المعدلة للاتفاقية العربية لحماية حقوق المؤلف – بغداد 1981 )

قرار وزير المالية والاقتصاد والتجارة رقم (15) لسنة 1999 بإنشاء قسم حماية المصنفات الفكرية وحقوق المؤلف بإدارة الشؤون التجارية بوزارة المالية والاقتصاد والتجارة وتعيين اختصاصاته

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك