تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد، 17 أبريل 2016

وزارة الصحة تعلن تخفيض أسعار 400 مستحضر دوائي

أعلنت وزارة الصحة العامة البدء في تنفيذ المرحلة الثالثة من قرار توحيد أسعار استيراد الأدوية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اعتبارا من اليوم الأحد.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن هذه المرحلة تضم 400 مستحضر دوائي يتم تخفيض أسعارها بنسبة تتراوح بين 82.93 % و0.24%، (متوسط الانخفاض 26.13%) ، منها 76 مستحضرا يتم تخفيض أسعارها للمرة الثانية، وتشمل خمسة عشر مجموعة علاجية وهي أدوية القلب والشرايين، وأدوية أمراض الجهاز التنفسي، وأدوية الأمراض المعدية، وأدوية العضلات والعظام، وأدوية الجهاز الهضمي وأدوية أمراض العيون.
كما تشمل أدوية الغدد الصماء، وأدوية أمراض الأورام وأمراض السرطان، وأدوية أمراض الجهاز العصبي، وكذلك أدوية أمراض النساء والتوليد والمسالك البولية، وأدوية أمراض الأنف والأذن والحنجرة، فضلا عن أدوية الأمراض الجلدية، وأمراض المناعة والفيتامينات والدم وأدوية التخدير.
وبينت الوزارة أنه مع بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من توحيد أسعار استيراد الأدوية، يرتفع العدد الكلي للأدوية التي تم تسعيرها حتى الآن إلى 2873 مستحضراً دوائياً تشكل 62.5% من مجموع الأدوية المسجلة بالدولة والبالغ عددها 4600 مستحضراً.
يشار إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من قرار توحيد أسعار استيراد الأدوية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شهر سبتمبر من عام 2014 حيث تم تخفيض أسعار القائمة الأولى، والتي ضمت 1285 مستحضراً دوائياً في جميع صيدليات القطاع الخاص، علما أن نسبة الانخفاض في أسعار بيعها للجمهور تراوحت بين 79.28% و 0.45% عن أسعارها السابقة.
وتم تنفيذ المرحلة الثانية في شهر نوفمبر من عام 2015 حيث تم تخفيض أسعار أدوية القائمة الثانية والتي ضمت 1264 مستحضراً دوائياً، انخفضت أسعارها بنسبة تراوحت بين 77.34% و 5.24%.
ويتمثل الهدف الأساسي من توحيد سعر استيراد الأدوية في توفير أدوية ذات جودة عالية وبأسعار مقبولة بما يصب في مصلحة المستهلك المريض.
ويأتي تطبيق الأسعار الجديدة على الأدوية في دولة قطر بناء على قرار المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لسنة 2006 بشأن توحيد سعر استيراد الأدوية بين دول المجلس بعملة واحدة (الدولار) ، وتفعيلاً للقرار رقم (7) لمؤتمر مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون رقم (74) لسنة 2013 الذي نص على البدء في تطبيق توحيد سعر استيراد الأدوية بين دول المجلس.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (1) لسنة 1986 بشأن تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1983 بتنظيم مهن الصيدلة والوسطاء ووكلاء مصانع وشركات الأدوية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (7) لسنة 1990 بنظام تسعير الأدوية الطبية  ومستحضرات الصيدلية ومراقبة الأسعار 

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

الراية تنفرد بنشر قائمة الأدوية المخفضة أسعارها 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك