تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 4 مايو 2016م

محمد المير مدير إدارة تفتيش العمل لـ الراية:
خطة لتطوير آليات التفتيش على مواقع العمل
380 مفتشاً ميدانياً على مواقع العمل والتوعية بحقوق العمال
مشروع العقد الإلكتروني يضمن حقوق العمال ويسهل معاملاتهم
الدولة حريصة على تحسين أوضاع العمال باعتبارهم ركيزة للتنمية

كتبت- منال عباس:
أكد السيد محمد المير مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن التطور الذي يشهده قطاع التفتيش يخدم إستراتيجية الوزارة في حماية حقوق العمال.
وكشف في تصريحات لـ الراية عن خطة التفتيش خلال الفترة المقبلة والتي تعتمد على تطوير آليات التفتيش والتعاون مع الجهات المعنية وفي مقدمتها وزارات الداخلية، والبلدية والبيئة، والصحة العامة، فضلا عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لتوعية العمال وأصحاب العمل بحقوقهم وواجباتهم.
وأشار إلى أن استراتيجية الدولة تقوم على تحسين أوضاع العمال باعتبارهم ركيزة أساسية في دفع عجلة التنمية، من خلال تعديل القوانين ووضع نظام متكامل للتفتيش على التزام جهات العمل بكفالة حقوق العمال وتوفير بيئة آمنة في مواقع العمل، وبيئة سكن توفر حياة كريمة للعمال.
وقال: عدد مفتشي الإدارة بلغ 380 مفتشاً يعملون على مسارين متوازيين الأول للرقابة على مدى تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، والثاني يتمثل في التوجيه والنصح والإرشاد لأصحاب الشركات.
وأكد أن مشروع العقد الإلكتروني سيلبي طموح العمال في توفير عقد مثالي وبكل اللغات وسيسهل معاملات العمال، وهو من المشاريع المهمة التي ستفيد العمال من الدرجة الأولى وأيضاً الوزارة.
وأشار إلى أن التوسع في عمل الإدارة يأتي ضمن الطفرة التي تشهدها الوزارة والتي تساهم في تنفيذ خطط طموحة تهدف إلي المزيد من الارتقاء بقطاع العمل والعمال.
بيئة آمنة
وأشار إلى إنشاء مدن عمالية على مستوى عال من الجودة توفر فيها كافة اشتراطات السلامة، والتي جعلت الدولة في مقدمة الدول التي توفر هذا المستوى لضمان الحياة والعيش الكريم للعامل.
وقال:العمال في قطر يعيشون أوضاعاً جيدة بعد سريان تعديلات القوانين والقرارات التي توفر الحماية لكافة حقوقهم المالية وتوفر بيئة آمنة تتوافر فيها معايير الأمن والسلامة في مواقع العمل، فضلا عن توفير مساكن تتوافر فيها أفضل المرافق والخدمات بمعايير عالمية لتوفير حياة كريمة وعالية المستوى.
المدينة العمالية
وأشار إلي أن المدينة العمالية بالمنطقة الصناعية تضم 100 ألف عامل، وهي مدينة شاملة توجد بها مراكز تسوق ومستشفى وعيادات ومسبح وملعب ومركز شرطة، ومساحات خضراء، وهي مدينة متكاملة.
وأكد مواكبة الوزارة لتطور وسائل السلامة في المشاريع الكبرى كمشاريع مونديال قطر 2022، لافتاً إلي إصدار القانون الخاص بحماية الأجور، وإنشاء قسم خاص بإدارة تفتيش العمل لمراقبة بنود تنفيذ قرار حماية الأجور على الوجه المطلوب، وإصدار قرار إداري خاص بسكن العمال يتعلق بتوفير سكن صحي ملائم للعمال.
تعاون الشركات
وثمن التعاون الكبير من قبل الشركات مع إدارة التفتيش والذي قضى على كافة المعوقات التي كانت تعترض تنفيذ العمل بشكل جيد، وفي هذا الصدد تقدم المير بالشكر والتقدير لهذه الشركات ولكل الجهات المساندة كهيئات حكومية وأهلية، وأضاف أن ما تم الوصول إليه يعتبر إنجازاً كبيراً في خدمة العمال، وشدد على الدور الكبير للعامل في خدمة المجتمع وتنمية البلاد من خلال تنفيذ مشاريعها التنموية الكبرى.
وعن وضع العاملات، أوضح أن قانون العمل يحفظ حقوق العاملات وما يسرى على العامل يسري على العاملة والقانون لم يفرق بين العامل والعاملة، بل ميزها بما لها من خصوصية مثل حقها في ساعات الرضاعة وإجازة الأمومة وغيرهما من الامتيازات التي كفلها لها القانون.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته

قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (19) لسنة 2014 بإنشاء قسم حماية الأجور بإدارة تفتيش العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك