تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 23 مايو 2016م

دشنت منتدى قطر القانوني
العدل تطلق مبادرة محامي المستقبل
المبادرة تتبنى المحامين حديثي التخرج مع ضمان مورد مالي لهم

كتبت هناء صالح الترك:
وقعت إدارة شؤون المحاماة بوزارة العدل مذكرة تفاهم مع مكتب شرق للمحاماة والاستشارات القانونية، لانضمام المكتب إلى مبادرة "محامي المستقبل" التي سبق أن طرحتها الوزارة لمساعدة المحامين المبتدئين، كما تم على هامش إطلاق المبادرة تدشين منتدى قطر القانوني بحضور مدير إدارة شؤون المحاماة، ومدير إدارة مركز الدراسات القانونية والقضائية، وعدد من المحامين والباحثين القانونيين القطريين.
وتهدف مبادرة محامي المستقبل إلى تبني عدد من المحامين المبتدئين، من حديثي التخرج من الكليات القانونية، وضمان مورد مالي لهم كمرتب شهري يوازي ما يتقاضاه خريج القانون في الدولة لمدة ثلاث سنوات هي فترة التدريب والتأهيل.
وتفعيلاً للمبادرة أبدى مكتب شرق للمحاماة رغبته في تحمل التكاليف المادية للسنة الثالثة من تدريب المحامين المبتدئين، وتم التعاقد معه على هذا الأساس، بهدف استقطاب الشباب القطري لمهنة المحاماة، والإسهام في إعداد كوادر قانونية قطرية مؤهلة تأهيلاً متكاملاً.
وشهد الحضور عقب حفل التوقيع إطلاق منتدى قطر القانوني، الذي هو عبارة عن منتدى إلكتروني ضمن موقع الوزارة وتحت إشرافها، وسيعمل بالضوابط التي تضعها بهدف تبادل المعلومات والخبرات القانونية بين القانونيين في الدولة من القضاة والمحامين وطلاب القانون، ونشر الوعي القانوني بينهم، ومناقشة أفكارهم وملاحظاتهم بشأن التشريعات والمبادرات القانونية.
فاطمة بلال:
نشر الوعي القانوني وتبادل الخبرات
تقدمت الأستاذة فاطمة عبد العزيز بلال، مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية بالشكر لسعادة وزير العدل على مواكبة إطلاق هذا المنتدى في سبيل نشر الثقافة القانونية وصقل مهارات الباحثين القانونيين وفي تسخير التكنولوجيا الحديثة لنشر وتنمية الوعي القانوني في المجتمع القطري.
وأوضحت أن هذا المنتدى الذي تم تدشينه برعاية سعادة وزير العدل، عبارة عن ملتقى افتراضي يجمع شتات المسائل القانونية التي يحتاج إليها الأفراد لخلق جسور للتواصل بين الأجيال المتعاقبة بهدف تبادل ونقل الخبرات القانونية العلمية والعملية وصقل مهاراتهم وزيادة معلوماتهم للتواصل وطرح المواضيع وتبادل المعارف والآراء في المجال القانوني والنقاش حول المستجدات القانونية.
وأضافت أن إطلاق المنتدى يأتي كذلك من منطلق اهتمام وزارة العدل بنظام رقمي متخصص، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات في المجال القانوني، والإسهام في إثراء الفكر القانوني، وتعزيز احترام وسيادة القانون، مؤكدة أن إنشاء هذا المنتدى الشامل هدفه فتح باب الحوار الهادف في المجالات القانونية بين الخبراء والباحثين القانونين لتحقيق ما تهدف إليه وزارة العدل وفقاً للاختصاص المعهود لها وفقاً للقانون في تنمية ونشر الوعي القانوني.
راشد آل سعد:
جيل جديد وواعد من الكفاءات الوطنية
وأشاد السيد راشد آل سعد مدير مكتب شرق للمحاماة والاستشارات القانونية، بمبادرة وزارة العدل لتدريب وتأهيل المحامين المبتدئين، والأخذ بيدهم على طريق التميز والكفاءة المهنية، وأكد آل سعد حرص مكتبه على أن يكون في صدارة المشاركين في تنفيذ هذه المبادرة للإسهام في إعداد جيل قانوني متمرس على قواعد وأصول مهنة المحاماة. مضيفاً أن مكتب شرق للمحاماة كان قد أطلق برنامج (الوكيل) باعتباره برنامجاً متكاملاً لتأهيل الكوادر الوطنية القطرية في مجال المحاماة، واليوم تتكامل رؤية وزارة العدل ومكتب شرق للمحاماة في الاهتمام بالكوادر القطرية الواعدة، وتذليل السبل أمامها من خلال التدريب في بيئة مهنية احترافية للأخذ بأيديهم خطوة بخطوة منذ التخرج إلى حين النزول إلى الميدان.
وأضاف أن هذه المبادرة توفر بيئة قانونية متطورة وفاعلة لخلق جيل جديد وواعد من الكفاءات الوطنية تتوافر فيه الخبرات العلمية والعملية، لتكون المخرجات الجديدة ملبية لاحتياجات السوق المحلي، ومنافسة على الصعيد الإقليمي.
سالم المريخي:
تطوير مهارات خريجي الكليات القانونية
رحب السيد سالم راشد المريخي، مدير إدارة شؤون المحاماة بانضمام عدد من مكاتب المحاماة لهذه المبادرة في مقدمتهم مكتب شرق للمحاماة والاستشارات القانونية، معرباً عن شكره لتحمس هذه المكاتب المتميزة لدعم المبادرة، مضيفاً أن إدارة شؤون المحاماة تدرس عدداً من الطلبات للاتفاق مع عدد من هذه المكاتب في تنفيذ المبادرة.
ودعا مكاتب المحاماة إلى الانضمام لهذه المبادرة من أجل استقطاب الشباب الراغب في الانضمام إلى هذه المهنة، وسد النقص الذي تعانيه هذه المكاتب حالياً من الكوادر الوطنية، خاصة في ضوء الأعداد المتزايدة من خريجي كليات القانون، من داخل الدولة وخارجها.
وأوضح أن رؤية البرنامج المشترك بين إدارة شؤون المحاماة ومكتب شرق للمحاماة والاستشارات الذي وقعت معه الإدارة اتفاقاً لتنفيذ المبادرة، تتمثل في الارتقاء بمستوى وتطوير مهارات خريجي الكليات القانونية والمهتمين بالقانون وبناء قدراتهم لتوظيفها في ممارسة مهنة المحاماة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، بحيث يتولى المكتب تدريب خريجي كليات القانون التي تتبناهم الإدارة، على أصول مهنة المحاماة والعمل القانوني برمته، بما يمكنهم من ممارسة مهنة المحاماة بحرفية مستقبلاً. بالإضافة إلى التواصل مع مختلف المؤسسات والجهات ذات العلاقة بالتدريب القانوني والمؤسسات القانونية في القطاعين العام والخاص أثناء تنفيذ البرنامج، للتعرف على كافة التخصصات القضائية في الدولة وأسانيدها ونطاق عملها، بحيث يتحقق لمحامي المستقبل قيد التدريب: التعرف على كافة جهات التقاضي في الدولة. التعرف على اختصاص كل جهة قضائية. معرفة إشكالات تدافع وتنازع الاختصاص. تطبيقات عملية على قضايا حقيقية.
كما تستهدف المبادرة خلق جيل جديد من القطريين يتبؤون أعلى المناصب القانونية داخل الدولة سواء في القطاع العام أو الخاص، وسواء في المكاتب المحلية العاملة أو الدولية المسجلة بدولة قطر، بما يسهم في النهاية في إيجاد شركات ومكاتب قطرية كبرى للمحاماة تنافس إقليمياً وعالمياً.

قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة
قرار أميري رقم (25) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل
قرار وزير العدل رقم (19) لسنة 2003 بإصدار لائحة التدريب بمركز الدراسات القانونية والقضائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك