تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 22 يونيو 2016م

للتأكد من مطابقتها لدليل قطر:
البلدي يطالب بمراجعة معايير تصاميم الطرق
مطلوب ربط ممرات المشاة بمحطات المترو الجديدة
وزارة المواصلات: تحديد عدد الحارات يعتمد على الأحمال المرورية

كتب - عبدالحميد غانم:
أوصى المجلس البلدى المركزى بمراجعة تصاميم الطرق التي تقوم بإعدادها هيئة الأشغال العامة -أشغال- للتأكد من مطابقتها لدليل تصميم الطرق بالدولة.
وشدد البلدي في توصياته لوزارة المواصلات والاتصالات على التأكد من أن كل تصاميم الطرق الداخلية تحتوي على مسارات للمشاة ومواقف على جانبي الطريق وشوارع عريضة ما يسمح للحافلات باستخدامها بالإضافة إلى ممرات عبور آمنة .
وطالب في توصياته بالتأكد من وجود مواقف لباصات النقل العام مع الأخذ بعين الاعتبار ربط ممرات المشاة بمحطات المترو الجديدة.
وكان مشعل عبدالله النعيمي عضو المجلس البلدي عن الدائرة "18" قد تقدم بمقترح للمجلس حول "معايير تحديد عدد المسارات والاتجاهات في الشوارع الداخلية" ، أشار فيه إلى أنه لوحظ فى الآونة الأخيرة في بعض المناطق الجديدة قيام الجهات المعنية بإنشاء شوارع داخلية لاتتسع لسير السيارات في اتجاهين وأشار إلى أن منطقة روضة الحمام مثال على ذلك، مؤكدا أن تضييق الشوارع يؤثر سلبا على حركة السير ويتسبب في وقوع حوادث خطيرة للغاية.
من جانبهم أوضح المسؤولون بوزارة المواصلات والاتصالات أمام لجنة خدمات البلدي، أنه عند تحديد المسارات بشكل عام يتم الأخذ في الاعتبار دليل قطر لتصميم الطرق ودليل قطر للتحكم المروري، ودليل آلية ودراسة التأثيرات المرورية في قطر.
وأشاروا إلى أن تحديد عدد الحارات يعتمد على الأحمال المرورية وتصنيف الطرق ودراسة المداخل والمخارج، كما أنه عند تصميم أي شارع يوضع في الاعتبار مرور الباصات في عرض الشارع، ويتم إعداد الدراسات اللازمة لتخطيط وتصميم شبكات النقل البري.
وقالوا: أن هناك تنسيق إليكتروني بين وزارة المواصلات والاتصالات وبين هيئة الأشغال العامة في هذا الشأن، كما أنه يتم التنسيق أيضا مع كافة الجهات المعنية بالخدمات.
لخطورتها على الأطفال وكبار السن ..البلدي :
منع دخول سيارات تعليم السواقة الأحياء السكنية
تحديد مسارات وأوقات لتعليم القيادة في الشوارع
الرائد سالم غراب: لايسمح لسيارات السواقة بالتواجد في الشوارع أثناء الذروة
الدوحة - الراية :
أوصى المجلس البلدى المركزي وزارة الداخلية - الإدارة العامة للمرور، بدراسة تحديد مسارات لمدارس تعليم قيادة السيارات بعيدا عن الأحياء السكنية، بالإضافة إلى دراسة تحديد أوقات التدريب لتفادي ساعات الذروة.
وطالب المجلس الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتحديد مواقع مدارس التدريب بحيث تكون بعيدة عن المناطق المكتظة بالسكان.
وكان عبدالرحمن عبدالله الخليفي عضو البلدي عن الدائرة "10" قد تقدم بمقترح بشأن "منع تواجد سيارات تعليم السواقة وسط الأحياء السكنية" ، أشار فيه إلى أنه لوحظ في الفترة الأخيرة تواجد سيارات تعليم السواقة وسط الأحياء السكنية، ما سبب الكثير من المشاكل لأهالي المناطق التي يقطنها كبار السن والأطفال ومختلف فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين.
وطالب الخليفي، إدارة المرور بمنع دخول سيارات تعليم السواقة إلى الأحياء السكنية وتعويض ذلك بالتوجه إلى الطرق الرئيسية بدلا من الفرعية ووضع شروط وضوابط لمن يخالف ذلك لدواعى الأمن والسلامة على الجميع لتجنب وقوع حوادث والتنبيه على مدارس تعليم السواقة بذلك .
من جانبه أوضح الرائد سالم فهد غراب، رئيس قسم التراخيص بالإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، أن المتدرب داخل مدرسة السواقة يمر بعدة مراحل قبل الانتقال إلى مرحلة السواقة خارج المدرسة التى تتم بعد التأكد من قدرته الفعلية على التحكم والسيطرة على السيارة.
وأضاف: كما أن المتدرب يجلس بجانبه مدرب ذو خبرة عالية يستطيع التحكم في السيارة في حالة وجود خطأ من المتدرب وهذه الخاصية موجودة في جميع سيارات تعليم القيادة .
وأكد أنه لايسمح لسيارات تعليم القيادة بالتواجد في أوقات الذروة وهناك تنسيق مع كافة مدارس السواقة في هذا الشأن لضمان تحقيق أكبر قدر من السلامة المرورية وعدم ارباك حركة المرور فى الشوارع .

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي
«البلدي» يناقش خطط تطوير الطرق
البلدية تدرس تحديث دليلي تصميم الطرق وتنظيم المرور
البلدية تعد أدلة لتصاميم الطرق والمرور والأنفاق والمواقف

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك