تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 12 يوليو 2016م

شملت المطاعم والمرافق الغذائية والسوق المركزي
البلدية: ضبط 76 مخالفة خلال حملات العيد التفتيشية
المخالفات تضمنت أغذية منتهية الصلاحية والتهاون في اشتراطات النظافة

كتب - محمد حافظ:
أسفرت الحملات التفتيشية التي نظمتها أقسام الرقابة الصحية بالبلديات خلال عطلة عيد الفطر المبارك عن ضبط 76 مخالفة في بلديتي الدوحة والريان بالإضافة إلى تحرير العديد من المخالفات في البلديات الأخرى.
وواصل مفتشو أقسام الرقابة الصحية بكافة البلديات حملاتهم المكثفة على كافة المنشآت الغذائية والمجمعات التجارية خلال إجازة عيد الفطر المبارك لتحقيق الانضباط للأسواق وللتأكد من سلامة الأغذية المعروضة في تلك المنشآت حرصاً على سلامة المستهلكين.
وركزت الحملات خلال أيام العيد على المجمعات التجارية والمطاعم والمطابخ الشعبية ومحلات الحلويات والشيكولاتة والمعاصر والكوفي شوب وغيرها من المنشآت التي تشهد إقبالاً كبيراً من المستهلكين خلال أيام إجازة العيد.
كما واصل مفتشو الرقابة الصحية حملاتهم التفتيشية على السوق المركزي لفحص المعروضات من الخضر والفواكه المستوردة والتفتيش على البرادات من قبل مفتشي وحدة السوق قبل المزاد وبعده فضلاً عن إجراء عمليات التفتيش طيلة فترة البيع في أيام العيد لضمان وصول الفواكه والخضراوات للمستهلكين بشكل صحي وسليم.
وأكد مصدر بوزارة البلدية والبيئة لـ الراية أن جميع مفتشي أقسام الرقابة الصحية بجميع البلديات في حالة تأهب قصوى خلال إجازة العيد لمواصلة عملهم بشكل جادّ وفقاً للخُطة التي أعدّتها الوزارة وأقرّها مديرو البلديات وأشرف على تنفيذها مديرو الرقابة البلدية كل في نطاق عمله والتي تشتمل التركيز على تشديد الرقابة الصحية على جميع محلات بيع وتصنيع وتجهيز الأغذية خاصة محلات بيع وتصنيع الحلويات والشيكولاتة ومحلات بيع المكسرات ومحلات بيع الخضراوات والفواكه والمخابز والمطاعم والمؤسسات التي لها علاقة بالصحة العامة مثل مغاسل الملابس والصالونات الرجالية وذلك بالقيام بالحملات التفتيشية الصباحية والمسائية اعتباراً من ليلة العيد في جميع المناطق كما يتم التفتيش والمتابعة اليوميّة الدورية خلال فترة الدوام على مواقع العمل لكل مفتش إلى جانب التفتيش اليومي على المجمعات والمراكز التجارية والجمعيات للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة للبيع والعروض الخاصة لبعض السلع الغذائية المعروضة للبيع وطريقة تخزين المواد الغذائية كما تعمل أقسام الرقابة الصحية وبالبلديات ومركز خدمة العملاء بالوزارة على استقبال الشكاوى على مدار الساعة ومتابعتها من خلال مفتشي تلقي الشكاوى حفاظاً على الصحة والسلامة والمصلحة العامة.
وأكد المصدر أهمية تعاون الجمهور من أجل التنفيذ الكامل لهذه الخطة من خلال إبلاغ المختصين بالشكاوى الذين سيعملون على استقبال الشكاوى والتعامل معها أولاً بأول، كما يقوم كل من مفتشي ومفتشات الأغذية ومفتشات الصالونات النسائية والأطباء البيطريين بالتوجيه والتنبيه على المؤسسات الغذائية بمختلف أنواعها لتطبيق كافة الاشتراطات الصحية الخاصة بالمباني والمنشآت وصحة تداول المواد الغذائية وكذلك رصد أي مخالفات يتم ضبطها واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة حيال المخالفين حفاظاً على الصحة والمصلحة العامة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجدي زيدان:
ضبط 31 مخالفة خلال 112 جولة تفتيشية في الريان
كشف السيد مجدي زيدان رئيس قسم الرقابة الصحية في بلدية الريان عن قيام مفتشي البلدية بتنفيذ 112 جولة تفتيشية على كافة المنشآت الغذائية خلال أيام العيد في نطاق بلدية الريان و810 جولات إعادة تفتيش وتنبيه على المنشآت التي تمّ التفتيش المسبق عليها قبل العيد وتوجيه الملاحظات لها.
وأشار زيدان إلى أن تلك الجولات أسفرت عن ضبط 31 مخالفة متنوّعة 30 مخالفة منها تتعلق بمخالفة القانون 3 لسنة 1975 الخاص بالاشتراطات الصحية الخاصة ببيئة تجهيز وإعداد المواد الغذائية والاشتراطات الخاصة بنظافة المنشأة الغذائية من بينها مخالفات تتعلق بسوء تخزين المواد الغذائية في ظروف غير مناسبة وعدم ارتداء قفازات أثناء التجهيز وعدم نظافة المكان بشكل عام وترك حاويات النظافة بدون غطاء.
وأضاف: ضبطت الجولات التفتيشية الخاصة بالعيد أيضاً مخالفة لهايبر ماركت شهير عقب ضبط مواد غذائية منتهية الصلاحية معروضة بالهايبر بالمخالفة للقانون رقم 8 لسنة 1990 الخاص بمراقبة الأغذية الآدمية وتمّ تحرير المحضر اللازم له.
وأكد أن جولات إعادة التفتيش والتنبيه الهدف منها التشديد على المنشآت الغذائية وعدم تراخيها عن تنفيذ الاشتراطات الصحية خاصة التي تشهد إقبالاً كبيراً من المستهلكين خلال أيام العيد.
وأضاف إنه تمّ تشديد الرقابة بشكل خاص على محلات بيع وتحضير وتجهيز الحلويات وبيع المكسرات، والرقابة على المطاعم والكافيتريات والمطابخ الشعبية ومحلات إعداد الولائم والملاحم ومحلات بيع الدواجن والأسماك والقيام بحملات تفتيشية في جميع الأوقات (صباحية ومسائية) للوقوف على مدى التزام هذه المحال بالاشتراطات الصحية المطلوبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
45 مخالفة لمنشآت غذائية في الدوحة
في بلدية الدوحة أسفرت الحملات التفتيشية التي قام بها مفتشو قسم الرقابة الصحية خلال أيام العيد عن ضبط 45 مخالفة لمنشآت غذائية متنوّعة أغلبها يتعلق بالتهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية خاصة بما يتعلق بمكان إعداد وتجهيز المواد الغذائية.
وركزت الحملات التفتيشية لقسم الرقابة الصحية على المحلات والمطاعم التي تشهد إقبالاً كبيراً من قبل المستهلكين عليها خلال أيام العيد ومن بينها المطاعم والمعاصر والمجمعات التجارية، كما وجهت وحدة الرقابة على المنطقة الصناعية حملة مكثفة للتفتيش على المنشآت الغذائية بها للتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية حرصاً على صحة العمال الذين يرتادون تلك الأماكن بكثافة كبيرة خلال أيام العيد وبالتالي يخشى من التهاون في تنفيذ الاشتراطات الصحية تحت ضغط العمل والزحام بما ينعكس بالسلب على سلامة المواد الغذائية المقدّمة وبالتالي يضرّ بصحة العمال.
كما وجهت بلدية الدوحة عدداً من المفتشين للرقابة على المعاصر ومحلات التيك أواي للتفتيش على توافر الاشتراطات الصحية بها، وأسفرت حملات التفتيش بالدوحة والصناعية عن ضبط عدد من المخالفات أغلبها يتعلق بإهمال العاملين بتلك المنشآت ومخالفة الاشتراطات الصحية الخاصة بنظافة الأماكن التي يتم إعداد المواد الغذائية بها.
وفيما يتعلق بوحدة السوق المركزي فإنه نظراً لزيادة المعروض من المواد الغذائية بما فيها الخضراوات والفواكه في الساحات والمحلات والمخازن وبرادات البلدية تمّ تكثيف التفتيش على السوق المركزي خلال أيام العيد حيث يتم تنفيذ حملات تفتيشية مكثفة على سوق الجملة للخضراوات والفواكه، مخازن سوق الجملة وبرادات البلدية وسوق المفرق وسوق مجلس التعاون حيث تتم تغطية الأماكن المشار إليها خلال أيام إجازة عيد الفطر المبارك، كما تعمل وحدة صحة اللحوم على الرقابة على المقصب الآلي والأهالي إلى جانب الاستمرار في الجولات التفتيشية على المجمعات والمراكز لفحص اللحوم والدواجن وغيرها المعروضة للبيع.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1975م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة

قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية

قرار وزير الصحة العامة رقم (16) لسنة 1996بتنظيم تداول المواد الغذائية الخاصة

البلديات تكثّف حملاتها التفتيشية

البلديات تكثف حملاتها التفتيشية على المنشآت الغذائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك