تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 25 يوليو 2016م

في استطلاع لـ«العرب»
%46 يشيدون بالرقابة الصحية للبلدية على الأغذية

احمد سعيد
أجرت «العرب » استطلاعا للرأي على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حول جهود وزارة البلدية والبيئة المتعلقة بالرقابة الصحية على الأغذية، حيث أشاد 46% من المشاركين بتلك الجهود، مؤكدين أنها «ممتازة».
النتيجة القوية التي منحت مفتشي «البلدية» درجة ممتاز في الرقابة الصحية على الأغذية، جاءت بالتزامن مع الحملات التفتيشية المتلاحقة لضبط المخالفين وحماية المستهلكين من الأغذية الفاسدة، وإغلاق كافة المحلات والمطاعم المخالفة.
من ناحية أخرى، وصف 16% من المشاركين باستطلاع الرأي، جهود مفتشي وزارة البلدية والبيئة بالسيئة، بينما أكد 38% منهم على أن الجهود مقبولة.
يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت جهودا مضنية لرجال وزارة البلدية والبيئة في التفتيش على المطاعم والمحلات، حيث نفذت «البلدية» حملات تفتيشية للرقابة على الفنادق بمدينة الدوحة شملت عدد (29 فندقا) من فئة أربعة وخمسة نجوم، في مناطق مختلفة في كل من منطقة (السلطة القديمة، الخليج الغربي، الدفنة والنجمة، اللؤلؤة القطيفية، الحي الدبلوماسي راس عبود، وغيرها). وقد أسفرت هذه الحملات عن ضبط جملة من المخالفات التي اتخذت بشأنها فرق التفتيش الإجراءات القانونية اللازمة.
وشملت الجولة التفتيشية الأولى التي تمت يوم ١٤ يونيو ٢٠١٦ خمس فنادق كبرى، أسفرت عن تحرير تعهد أغذية لمطعم فندق بالسلطة القديمة، سجلت عليه ملاحظات تتعلق بتكديس أواني وأدوات بدون نظافة، وتسييح أغذية في ظروف غير صحية، وعدم صيانة الصرف الصحي وأحواض الغسيل، وعمل صبغ لأرفف التخزين، كما تم تنبيه القائمين على الفندق إلى ضرورة الاهتمام بحاويات النفايات.
ومن ناحية أخرى قام الفريق بضبط بناء خيمة كبيرة ببهو فندق آخر بدون ترخيص من البلدية المختصة بمنطقة راس عبود، بينما قام فندق آخر في ذات المنطقة بإقامة غرفة (٧.٠٠ م x ٣.٧ م) بدون ترخيص كذلك، وقد تم وضع ملصق مبان عليهما. إلى جانب تحرير تعهد بسبب ملاحظات تكديس أواني وأدوات بدون نظافة، وضبط تواريخ صلاحية المواد الغذائية، وعدم التزام العاملين بارتداء غطاء الرأس، واستعمال فرشات الصبغ في إعداد الحلويات، وسجل الفريق خلال هذه الجولة ملاحظات وتنبيهات حول الأغذية وسلامتها بدفتر ملاحظات البلدية لفندقين آخرين في منطقة الخليج الغربي.
أما الجولة الثانية التي تمت في يوم 15 يونيو 2016 فشملت أربع فنادق، لم يسجل على اثنين منها في منطقة الخليج الغربي أية ملاحظات، فيما سجل على مطاعم في الفندقين الآخرين بذات المنطقة عدة ملاحظات تتعلق بضرورة تنظيف مراوح التبريد بصفة دورية ومستمرة، وصيانة البرادات وضرورة الاحتفاظ بتواريخ الصلاحية الأصلية وتركيب ستائر هوائية.
كما تم تحرير محضري ضبط وفقا لقانون سلامة الأغذية لفندق بمنطقة السلطة القديمة، لوجود جبنة منتهية الصلاحية، وكذلك فندق آخر بنفس المنطقة لوجود علبة مايونيز منتهية الصلاحية، إلى جانب تحرير تعهدين بخصوص ملاحظات حول تزويد حاويات القمامة بأغطية وعدم ترك الأطعمة المطهية في درجة حرارة الغرفة وحفظها بارد – حار، وكذلك إصلاح التسريب الموجود في نظام الصرف لمنع الروائح الكريهة المنتشرة، وعدم تشغيل العمال بدون شهادات صحية، وعدم التخزين تحت أحواض الغسيل.
وفي الجولة الثالثة لذات الفريق بتاريخ 16 يونيو 2016، تم التفتيش على المؤسسات الغذائية لأربع فنادق، كان اثنان منها في حالة جيدة، في منطقة القطيفية والسلطة القديمة ولم تسجل بشأنهما أية ملاحظات، بينما سجلت على الاثنين الآخرين بعض الملاحظات تتعلق بتنظيف مراوح التبريد في الثلاجات، ووضع تواريخ الصلاحية على المأكولات المجهزة مثل الخضراوات ومدة الصلاحية ٢٤ ساعة، ووضع المنتجات الباردة في البوفيه على الثلج.
كما تم تحرير محضر ضبط بحق أحد الفنادق في السلطة القديمة، لوجود عمال بدون شهادات صحية ولعدم نظافة الأواني والأدوات والطاولات وأيضا لتكديس الأواني بدون نظافة، إلى جانب تحرير تعهد بشأن ملاحظات حول نظافة آلة صنع الثلج، وعدم ترك اللحوم المجمدة في درجة حرارة الغرفة، وكذلك ترتيب المواد الغذائية داخل البرادات بطريقة سليمة وصحية تمنع التلوث التبادلي.
وخلال الجولة التفتيشية الرابعة بتاريخ 17 يونيو 2016، التي شملت أربع فنادق، لم تسجل أية ملاحظات على أي منها بالحي الدبلوماسي، بينما حرر الفريق محضر ضبط لوجود عامل بدون شهادة صحية في فندق بنفس المنطقة، كما تم تحرير تعهد به ملاحظات حول عدم تشغيل أي عامل بدون شهادة صحية.;

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1975م بشأن المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة

قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية

قرار وزير الصحة العامة رقم (16) لسنة 1996بتنظيم تداول المواد الغذائية الخاصة

تشديد الرقابة الصحية على جميع محلات بيع وتصنيع وتجهيز الأغذية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك