تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 30 أغسطس 2016م

يتيح التقدم عبر الإنترنت ..
العميد الركن محمد العيادي:نظام إلكتروني لتسجيل المطلوبين للخدمة الوطنية
زيادة جرعات التدريب لصقل مهارات المجندين عسكريًا
لقاء تعريفي لمجندي الدفعة السادسة بمعسكر الشمال غدًا
بدء البرنامج التدريبي للجامعيين 15 أكتوبر المقبل

كتب - نشأت أمين:
كشف العميد الركن محمد مسفر العيادي رئيس هيئة الخدمة الوطنية عن أن الهيئة تعكف حاليا على إعداد نظام إلكتروني يمكن المطلوبين للخدمة الوطنية من التقديم والتسجيل والمراسلات عن طريق الإنترنت، بهدف التيسير على المطلوبين للخدمة الوطنية لإنهاء الإجراءات الخاصة بهم. وقال في تصريحات صحفية: إن الهيئة تنظم غدا لقاء تعريفيا بمعسكرها في الشمال لمجندي الدفعة السادسة من خريجي الثانوية لإطلاعهم على نظام الخدمة الوطنية ومتطلبات التدريب خلال فترة التجنيد .. مشيرا إلى أن اللقاء يهدف للإجابة على أية استفسارات من قبل منسوبي الدفعة الجديدة من المجندين، وذلك قبل بدء برنامج التدريب العسكري الخاص بهم والمقرر له الثامن عشر من سبتمبر المقبل، في حين سيبدأ البرنامج التدريبي للدفعة السابعة من الجامعيين في 15 أكتوبر المقبل.
وأشار إلى أن معسكر تدريب الشمال سيستقبل منتسبي الدفعة الجديدة من خريجي الثانوية في السابع عشر من سبتمبر المقبل لإكمال إجراءات دخولهم المعسكر وتوزيعهم على الكتائب والسرايا والفصائل.
وأوضح العميد العيادي أن مدة التدريب كما هي لم تتغير، وهي أربعة شهور بالنسبة للمجندين من الثانوية وثلاثة شهور للجامعيين. وأشار إلى أن معسكر الشمال في كامل الجاهزية لبدء التدريب العسكري وتنفيذ البرامج الثقافية المصاحبة .. منوها إلى أن هيئة الخدمة الوطنية استمعت إلى توجيهات محددة من قبل سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع حول البرنامج التدريبي، وهناك ثمة تعديلات تقتضي زيادة مدة التدريب في الجوانب الرياضية والبرامج الثقافية المتعددة من أجل صقل المجندين عسكريا وثقافيا.
مهارات الميدان
وقال إن مركز التدريب في الشمال سيقوم بتنفيذ البرنامج العسكري المعد كاملا من بداية الدورة حتى نهايتها ويتضمن تدريب المجندين على الأسلحة وتعزيز المهارات في الميدان وخلال المعركة وتدريبهم بالسلاح.
وأضاف: خلال التدريب العسكري في المعسكر سيتم تدريب المجندين على الأسلحة الفردية التي يحملها العسكري وعقب توزيعهم على الوحدات العسكرية في القوات المسلحة يتخصصون في استخدام الأسلحة حسب نوع الوحدة العسكرية الموزع إليها المجند.
أفضل تدريب
وأكد العميد العيادي أن مركز التدريب حريص على تدريب المجندين أفضل تدريب عسكري على نحو ما يتم في كل الجيوش، وذلك حتى تؤدي الخدمة الوطنية الأهداف المنوطة بها. وقال: في هذه الأثناء يضم مركز التدريب أعدادا كافية من المتدربين المتخصصين في مجالاتهم التي درسوها سواء في الجامعات أو المعاهد العليا.
المسير الوطني
وقال إن المجندين سيشاركون في المسير الوطني صبيحة اليوم الوطني في الثامن عشر من ديسمبر المقبل بأعداد سيتم تحديدها من قبل اللجنة المنظمة لليوم الوطني. وأضاف أن أداء المجندين في المسير الوطني خلال الأعوام الماضية جاء متناغما مع بقية وحدات وفروع القوات المسلحة بسبب التدريب المتميز الذي جعل منهم وحدة عسكرية مثلها مثل بقية الوحدات العسكرية في القوات المسلحة.
ووصف رئيس هيئة الخدمة الوطنية أداء مجندي الخدمة الوطنية في المسير الوطني بأنه ممتاز بشهادة قادة أفرع ووحدات القوات المسلحة والضباط.
التأجيل والإعفاء
وبشأن الطلبات المقدمة من عدد من المطلوبين للخدمة والمتعلقة بالتأجيل والإعفاء والتي تسلمتها رئاسة هيئة الخدمة الوطنية، قال العميد العيادي إنه حسب القانون لا يعفى من الخدمة الوطنية إلا الشاب الوحيد لأمه أو أبيه أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، أما التأجيل للخدمة يتم في حال كون المطلوب للخدمة مرتبطا بدراسة خارجية، فيتم التأجيل لكن بشرط أن لا يتجاوز عمره 35 عاما، وحسب القانون فإن التأجيل للدراسة حتى عمر 28 سنة.
وأضاف: نطلب من المطلوب للخدمة فتح ملف، ونطلب منه كتاب ابتعاث وكتابا من الجامعة التي يدرس بها أو فيزا البلد التي سيدرس فيها، كما نطلب منه سنويا تحضير كشف الدرجات العلمية التي تبين أن الطالب مواصل في دراسته" . وقال: التأجيل يتم أيضا لأسباب العلاج لفترة محددة.
تعاون المؤسسات
كان العميد الركن العيادي التقى سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع أمس الأول بشأن الخدمة الوطنية، وفي هذه الأثناء قال العيادي إن سعادة وزير الدولة للدفاع وسعادة اللواء الركن طيار غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة يوجهان اهتماما كبيرا جدا بالخدمة الوطنية ولا يدخران أي جهد من شأنه أن يدفع الخدمة الوطنية للأمام. وأعرب رئيس هيئة الخدمة الوطنية عن ارتياحه للتعاون الكبير الذي تجده الهيئة من مؤسسات الدولة الأخرى والوزارات، وذلك بالسماح للعاملين فيها بأداء الخدمة الوطنية حسب برنامج الاستدعاءات المحدد من قبل الهيئة. وأكد أن مثل هذا التعاون يمكن الهيئة من أداء دورها على النحو المنوط بها.
وقال إن المجندين سيقضون فترة في التدريب في الميدان بأرض المعسكر ومن ثم سيلتحقون بالوحدات العسكرية لإكمال بقية مدة التدريب، منوها إلى أن هيئة الخدمة الوطنية ترفع كشوفات المنتسبين للخدمة إلى وزارة الدفاع وتقوم هذه الأخيرة بتوزيعهم إلى الوحدات العسكرية، وبالتالي تتاح لهم الفرصة للتدريب على الأسلحة حسب الوحدة المنتمين لها.
وردا على سؤال عن إمكانية التحاق أي مجند في الخدمة بوحدة عسكرية محددة يرغب في العمل بها، قال إن المجند الراغب في العمل العسكري في وحدة بعينها يمكنه التقدم بكتاب ومن ثم تقوم هيئة الخدمة الوطنية برفعه إلى وزارة الدفاع للنظر فيه، إذ أن التعيين من اختصاصها.
وعن إمكانية إتاحة الفرصة للمواطنين الكبار في السن الراغبين في خدمة الوطن من خلال الخدمة الوطنية قال إن فكرة تدريب كبار السن موجودة وستتم إثارتها ومناقشتها مع سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

قانون رقم (5) لسنة 2014 بشأن الخدمة الوطنية

المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل مرسوم بقانون رقم (31) لسنة 2006 بإصدار قانون الخدمة العسكرية

تخريج الدفعة الثانية من منتسبي الخدمة الوطنية الخميس 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك