تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 25 سبتمبر 2016م

خلال اجتماع مع ملاك المدارس ورياض الأطفال..
 الغالي:حظر استحداث أي رسوم في المدارس الخاصة
منع تحصيل أية رسوم دراسية قبل مواعيد استحقاقها
عدم تسجيل أي طالب لا يحمل رقماً شخصياً
قبول الطلبة كبار السن للدراسة بنظام المنازل أو المسائي

الدوحة - الراية:
أكد السيد حمد الغالي مدير إدارة شؤون المدارس الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي أنه تم التنبيه على المدارس الخاصة بعدم استحداث أي رسوم دراسية ما لم يتم اعتمادها من قبل الوزارة وضرورة تعريف أولياء الأمور بسياسة الرسوم الدراسية والإضافية والإعلان عنها بشكل موثق ومعلن، وكذلك تبصيرهم بالرسوم المعتمدة من قبل الوزارة وأسلوب تحصيلها قبل التحاق الطالب الفعلي بالمدرسة.
جاء ذلك خلال الاجتماع السنوى الأول الذي عقدته الوزارة مع ملاك ومديري المدارس ورياض الأطفال الخاصة للعام الدراسي الجديد، وجرى خلاله مناقشة كافة النواحي الإدارية والأكاديمية وإطلاع مديري المدارس الخاصة على المستجدات والأولويات للعام الدراسي الحالي.
وشدّد الغالي، على أنه لا يجوز لأي مدرسة أن تقوم بتسجيل أي طالب لا يحمل رقماً شخصياً، وعلى ضرورة الالتزام بالسلم التعليمي ومراعاة جدول معادلة النظام في الدليل الإرشادي عند انتقال الطالب من نظام تعليمي إلى نظام تعليمي آخر.
ونبّه أيضاً إلى ضرورة قيام المدارس الخاصة بتحديث بيانتها في قواعد البيانات بالنسبة لتسجيل الطلبة الجدد ونتائج الاختبارات، إضافة إلى إدخال بيانات الطلبة المنضمّين إلى نظام القسائم التعليمية، وأيضاً ضرورة إدخال بيانات معلمي المدارس الخاصة في نظام قاعدة البيانات.
الطلاب كبار السن
وأوضح أنه يُسمح للمدارس بقبول الطلبة كبار السن للدراسة بنظام المنازل أو المسائي، مع مراعاة أن تكون رسوم طلاب الموازي مساوية أو أقل من رسوم الطلبة النظاميين.
بوابة المدارس الخاصة
ونوه الغالي بأن بوابة المدارس الخاصة والتي ستقدّم لأولياء الأمور، تحتوي على كافة المعلومات التي يحتاجونها قبل الحاق أبنائهم بالمدارس، وذلك من حيث موقع المدرسة الجغرافي، والصفوف التي تدرس بالمدرسة، وبيانات المدرسة وإدارتها، ومعلومات التواصل والمناهج المطبقة، وجدول يوضّح الرسوم الدراسية لكل صف وموقف المدرسة من الاعتماد المدرسي.
وأشار مدير إدارة المدارس الخاصة إلى أن المواد الثلاث التي تلتزم بها جميع المدارس الخاصة، هي اللغة العربية وتدرّس للطلبة العرب بواقع 4 حصص أسبوعياً، والتربية الإسلامية، وتدرّس للطلبة المسلمين بواقع حصتين إسبوعياً، والتاريخ القطري، ويدرس لجميع الطلبة بالمدرسة.
تصنيف المدارس
وفي ختام العرض، تطرّق الغالي إلى عدد من المشاريع المستقبلية، منها تصنيف المدارس الخاصة إلى ثلاث فئات وفقاً لمجموعة من المعايير المعتمدة، ووضع دليل إرشادي لتقويم السلوك الطلابي بالمدارس الخاصة، واعتماد اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم 23 لسنة 2015.
عمر النعمة:
تقييم رياض الأطفال الخاصة لأول مرة
وقال السيد عمر النعمة، مدير إدارة تقييم المدارس إن الهدف العام من إنشاء الاعتماد الوطني يتمثل في بناء نظام قطري يوازي أنظمة الاعتماد العالمية، مع ضمان عمل جميع المدارس وفق معايير عالمية عالية الجودة.
وأشار النعمة الى أنه سيتم في هذا الصدد عقد ورشة عمل في 29 سبتمبر الجاري بهيئة التقييم بالوزارة، التي تختص بإجراءات الترشيح والمجالات والمعايير الخاصة بالاعتماد الوطني للمدارس الجديدة. ونوه بأن العام الأكاديمي الحالي سيشهد أول تقييم لرياض الأطفال الخاصة، حيث سيتم تحديد عدد من رياض الأطفال حتى تستعد لعملية التقييم والدراسة الذاتية.
وطالب المدارس بإجراء استبيانات مستمرة لأولياء الأمور والطلاب، لقياس مدى الرضا عن أدائها.

قانون رقم (23) لسنة 2015 بتنظيم المدارس الخاصة

حمد الغالي:نظام جديد لتقييم طلبات زيادة رسوم المدارس الخاصة

 مجلس التعليم يعتمد معايير علمية لزيادة رسوم المدارس الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك