تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 30 أكتوبر 2016م

سحبت اختصاصات المجمعات الخدمية..
 مراجعون لـ الراية:تراخيص المباني تربك البلديات
النظام الإلكتروني لا يعمل بكفاءة.. ومكاتب العملاء غير مجهزة
المراجعون حائرون بين البلدية ومجمع الرخص بعد تطبيق القرار
تخصيص مجمعات الرخص للمشاريع الكبرى فقط يهدر حقوق المراجعين

الدوحة - الراية:
علمت الراية أن وزارة البلدية والبيئة أصدرت تعميماً داخلياً لمديري البلديات بنقل تبعية إصدار رخص البناء الخاصة بالبيوت والفيلات من مجمع رخص البناء إلى إدارة الشؤون الفنية التابعة لكل بلدية على أن يختص مجمع رخص البناء في تلك الفترة بإصدار التراخيص الخاصة بالمشروعات الكبرى كالمجمعات التجارية والأبراج والمشروعات السكنية الكبرى علاوة على مشروعات المباني التابعة للجهات الحكومية.
وقد جاء هذا القرار بمثابة الصدمة لعدد كبير من المواطنين ممن تعاملوا مع البلديات خلال الأسبوع الماضي منذ بداية العمل بهذا القرار نتيجة ما أحدثه من ارتباك بالبلديات خاصة أن النظام الإلكتروني الخاص بإصدار الرخص في البلديات لم يعمل حتى الآن بالكفاءة المطلوبة ما ضاعف من فترة التأخير نتيجة عدم تدريب الموظفين على النظام الإلكتروني فضلاً عن أن مكاتب استقبال العملاء لم يتم تجهيزها حتى الآن وأصبح المواطن حائراً بين مجمع الرخص وبين البلدية المختصة بإصدار الترخيص له
وأشار بعض المواطنين إلى أن هذا القرار سيصب في صالح رجال الأعمال والمكاتب الاستشارية وأصحاب المشروعات الكبرى الذين سيتم إنجاز معاملاتهم على حساب المواطنين وأصحاب المشروعات الصغيرة الذين ستتأخر معاملاتهم في البلديات كما كان في السابق.
وأكد المصدر أن هذا الإجراء اتخذته البلدية في محاولة لتخفيف الضغط عن مجمع رخص البناء عقب تصاعد الشكاوى من تأخر إصدار التراخيص نظراً للنهضة العمرانية التي تشهدها البلاد، خاصة الملاحظات التي أبداها عدد من رجال الأعمال خلال لقائهم مع معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بخصوص موضوع تأخر إصدار رخص المباني وشهادات إتمام البناء في البلديات.
وأشار إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن حزمة من الإجراءات بدأت وزارة البلدية والبيئة في اتخاذها لتسريع وزيادة فاعلية الإدارات المسؤولة عن تنفيذ وإصدار رخص المباني وشهادات إتمام البناء في البلديات.
وأضاف المصدر أنه سوف يتم ربط أنظمة هذه الإدارات ما يضمن سرعة ودقة نقل البيانات، وتطبيق مؤشرات تقييم الأداء في نظام رخص البناء ما يساعد على تشخيص ومعالجة مواضع الخلل، لافتاً إلى إضافة عدة أنظمة مساندة لنظام رخص البناء، وتجهيز كتيب الاشتراطات.
وأكد المصدر أن البلديات ممثلة في إدارة الشؤون الفنية ستتولى إصدار الرخص الخاصة ببيوت المواطنين والفيلات والمجمعات السكنية الصغيرة بالإضافة إلى رخص الهدم والصيانة وشهادات إتمام البناء الخاصة بها وهو الوضع الذي كان قائماً في السابق قبل تحديث نظام رخص البناء الجديد الذي تم تدشينه قبل عامين وتعمل حالياً على تدريب الموظفين على النظام الإلكتروني الخاص بمجمع رخص البناء.
وكان النظام الإلكتروني الجديد لمجمع رخص البناء قد أضاف عدداً من الخدمات الجديدة من بينها خدمات الاعتماد الإلكتروني للمخططات، والدفع الإلكتروني، والربط مع التسجيل العقاري، ومشاريع مدينة الوسيل، وإدارة وتنظيم الاجتماعات، وطلبات زيادة أحمال الكهرباء، وإصدار شهادة إتمام بناء، ومؤشرات تقييم الأداء.
وأشار المصدر إلى أن إحصائية شهر سبتمبر في هذا الصدد لجميع البلديات تضمنت إصدار 290 رخصة بناء من إجمالي 459 طلباً، وإصدار 94 شهادة إتمام بناء من أصل 112 طلباً، و100 إفادة من إجمالي 217 طلباً، بالإضافة لما تم إنجازه في مجال طلبات ورخص أحمال الكهرباء.

مرسوم رقم (29) لسنة 1989م بشأن تحديد رسوم رخص المباني وتجديدها
قرار أميري رقم (5) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة البلدية والبيئة
وزير البلدية والبيئة يعين مدراء البلديات ومديرآ لمجمع رخص المباني
"البلدية والبيئة" تتخذ اجراءات لتسريع إصدار رخص المباني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك