تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراىه الأربعاء 14/12/2016 م

العدل تطلق الخطة التدريبية لعام 2017

أطلق مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل أمس الخطة التدريبية للعام 2017 في فندق رتاج الريان، وذلك بافتتاح الدورة التدريبية الإلزامية الثامنة لمساعدي القضاة، والسادسة لمساعدي النيابة العامة، والخامسة عشر للقانونيين الجدد. وذلك بهدف إعداد وتأهيل كوادر قانونية وقضائية قطرية على مستوى عال من الكفاءة من أجل ترسيخ أسس دولة القانون والعدالة.
وقالت السيدة ندى عبد الجبار مساعدة مدير المركز للتدريب إن تلك الدورات تأتي نتاجاً لمنظومة التطوير التي عملنا على إخراجها في صورتها الحالية بإشراف مباشر من وزير العدل. وأشارت إلى أن المقررات التدريبية شهدت هذا العام تطويراً كبيراً من حيث المحتوى والمضمون، حيث قسمت المقررات التدريبية على ثلاثة فصول تدريبية، روعي في وضعها التجانس والتنوع بين المواد القانونية والعلمية المختلفة بحيث تبدأ في صورة دراسة تمهيدية ثم يضاف إليها التنوع العملي والعلمي لتكون دراسة تأسيسية وفي نهاية العام التدريبي تكون دراسة قانونية وعملية متعمقة ومتقدمة.
وأشارت بأن المركز قام بإجراء الترتيبات اللازمة لعمل زيارات ميدانية لجهات متعددة، نستهدف من خلالها ترسيخ المهارات التدريبية التي تم اكتسابها من خلال التدريبات والتطبيقات المتنوعة.
تطوير منظومة التقييم
وكشفت مساعدة المدير،أن مركز الدراسات القانونية والقضائية قام بتطوير منظومة تقييم المتدربين، واعتماد عناصر تعتمد على التفاعل بين المتدرب والمدرب، كما قام بوضع قياسات متعددة للمهارات المكتسبة من التدريب تعتمد على التطبيقات العملية.
وقد دعُم المركز بقائمة من المدربين بكفاءات جديدة وعالية، قادرة على استخدام أساليب تدريبية متطورة،وإكساب المتدربين خبرات عملية متنوعة تؤهلهم وتمكنهم من القيام بمهام عملهم بكفاءة كبيرة.
وأوضحت أنه تم تطوير البرامج التدريبية من حيث اختيار الموضوعات المرتبطة بالتشريعات القطرية الحديثة وتنويع أساليب التدريب والتطبيقات العملية من خلال مجموعات العمل والتدريب الانفرادي إلى جانب ربط التدريب العملي بالزيارات الميدانية لترسيخ المهارات المكتسبة.
اللغة الإنجليزية
وأكدت السيدة ندى عبد الجبار مساعدة مدير المركز للتدريب في تصريحات صحفية أن جديد الخطة تقسيم الدورة التدريبية إلى ثلاثة فصول تدريبية،بما يقابل 160 ساعة لكل فصل تدريبي، ولكل مقرر تدريبي 100 درجة وتكون على ثلاثة قياسات، الأول والثاني من خلال المدرب نفسه،وقياس الثالث من خلال لجنة مشكلة بإشراف وزير العدل، ومركز الدراسات القانونية والقضائية،ومن خبراء أجهزة الدولة ،ومن المجلس الأعلى للقضاء،ومن النيابة العامة، كل لجنة تختلف عدد أعضاءها حسب طبيعة الدورة، التغيير الثالث من خلال اجتياز الدورة،كان في البداية اجتياز الدورة عبارة عن الحصول على معدل مقبول، تم التغيير إلى اجتياز الدورة إلى جيد من 70 إلى 80 ، والمقبول لا يجتاز الدورة، وفي مقترح إن شاء الله على السنوات القادمة برفع المعدل إلى جيد جداً، ومن ضمن التغييرات التي حدثت إدخال مادة اللغة الإنجليزية لرفع وتنمية مهارة المتدرب ورفع ثقافته من خلال التعاون مع جامعة قطر والاستعانة من كلية الآداب بالجامعة تخصص لغة إنجليزية بمحاضرين وأساتذة من الكلية على ثلاثة فصول وتقسيم المتدربين إلى ثلاثة مستويات في اختبار تحديد المستوى المجموعة الأولى تكون مجموعة المبتدئين والمجموعة المتوسطة ومجموعة المتقدمين.
 

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قرار أميري رقم (25) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة العدل
الموارد البشرية تعمل على تصنيف الوظائف القانونية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك