تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 29 يناير 2017

رفضت 5 طلبات فقط.. العميد سالم المريخي رئيس اللجنة:
لجنة تظلمات خروج الوافدين تستقبل 498 طلباً
الموافقة على 29%.. وإنهاء 70% من الطلبات المستوفية للشروط
إصدار 296 تصريح مغادرة بالتنسيق مع المستقدم بالطرق الودية
إحالة 177 طلباً على الجهات المعنية لعدم الاختصاص منها 138 هروباً
إصدار 316 تصريح مغادرة.. ورفض 5 لوجود أصحابها على قوائم المنع

الدوحة - الراية:
أعلن العميد سالم صقر المريخي مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية رئيس لجنة تظلمات خروج الوافدين عن تلقي اللجنة 498 طلب تصريح خروج منذ بداية عملها الذي لم يتجاوز شهراً.
وأشار إلى نجاح اللجنة في إنهاء 70% من الطلبات المستوفية للشروط من خلال التواصل الودي مع المستقدمين، ووافقت على منح 29% من الطلبات تصريح خروج فوري، في حين رفضت 5 طلبات فقط.
وأكد أن لجنة تظلمات خروج الوافدين عقدت منذ تشكيلها أكثر من 10 اجتماعات بواقع اجتماعين كل أسبوع وتصل إلى 3 اجتماعات في بعض الحالات لبحث طلبات تصريح الخروج من البلاد المقدّمة من الوافدين طبقاً لقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم رقم 21 لسنة 2015، حيث استقبلت اللجنة خلال الفترة من 20 ديسمبر الماضي وحتى 25 يناير الجاري، 498 طلباً وافقت على إصدار 20 تصريح مغادرة من البلاد لوافدين، كما أصدرت 296 تصريح مغادرة بالتنسيق مع المستقدم بالطرق الودية، وأحالت اللجنة 177 طلباً على الجهات المعنية لعدم الاختصاص منها 138 طلباً لتعلقها ببلاغات هروب و22 طلب عمل لدى الغير و6 طلبات لتعلقها بإدارة العمل و11 طلباً أحيلت إلى إدارة حقوق الإنسان، كما تم رفض 5 طلبات لوجود أصحابها على قوائم المنع من السفر أو العرض على النيابة العامة.
وأشار إلى أن أغلب تصريحات السفر التي وافقت عليها اللجنة تمّت بالطرق الوديّة من خلال التواصل مع المستقدمين من أصحاب الشركات حيث تبيّن أن من يُعرقل منح الوافدين تصريحاً بالخروج من البلاد هم الأشخاص المفوضون بإدارة الشركات وبالتواصل مع المستقدمين تم منحهم تصريح خروج من البلاد فوراً.
لا حاجة للجوء للجنة في حالة اتفاق المستقدم مع الوافد
أشار العميد سالم صقر المريخي إلى أن مهام عمل اللجنة هو تمكين العامل الوافد من الخروج من البلاد في حالة طلب إجازة سفر أو في حالة طلب سفر اضطراري فقط.
وأكد أن قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم أتاح المجال أمام العامل الوافد للخروج من الدولة دون مأذونية الخروج بل بإجازة سفر، وهو ما يتطلب إشعار المستقدم الجهات المعنية عبر خدمة مطراش2 أو موقع وزارة الداخلية أو برنامج "حكومي" بأن الوافد لديه إجازة سفر تمكنه من مغادرة البلاد، وفي حالة عدم التوافق بين الوافد والمستقدم أو في حالة اعتراض المستقدم على الإجازة أجاز القانون للوافد أن يتقدّم إلى لجنة تظلمات خروج الوافدين بأنه يرغب في مغادرة البلاد لقضاء إجازته التي نص عليها عقد العمل أو لظرف طارئ يستدعي سفره ليتم البت فيه خلال ثلاثة أيام عمل إما بإعطائه الحق في المغادرة أو رفض الطلب.
وأكد على أنه في حالة اتفاق المستقدم مع الوافد بشأن السفر من البلاد فلا حاجة لتحويل الأمر إلى لجنة تظلمات خروج الوافدين التي تم تشكيلها لفض النزاعات بين الوافد والمستقدم إن وجدت والتي تأخذ في اعتبارها وتراعي كافة الأمور بين المستقدم والوافد للعمل.
تجتمع يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع
نظام عمل اللجنة يعتمد على الشفافية
أكد مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية رئيس لجنة تظلمات خروج الوافدين أن نظام عمل اللجنة يعتمد على الشفافية من خلال عدة أمور، إذا كان الاعتراض على خروج العامل الوافد من قبل المستقدم تطلب اللجنة منه تقديم المستندات والمبرّرات التي تؤيد اعتراضه، وتستمع إلى إفادة أي شخص له صلة بالموضوع ولها الاستماع إلى كل طرف على حدة أو سماع الأطراف مجتمعين عند الضرورة.
وأشار إلى أن اللجنة تجتمع يوم الأحد والأربعاء من كل أسبوع وفي بعض الحالات تجتمع ثلاثة أيام في الأسبوع للبت في التظلمات التي قدّمت إليها.
وقال: إن القانون أتاح للجنة أن تطلب ما تراه لازماً لممارسة اختصاصاتها من بيانات أو مستندات من الوزارات أو الأجهزة الحكومية الأخرى، ولها أن تدعو لحضور اجتماعاتها من ترى ضرورة حضورهم من موظفي تلك الجهات أو غيرهم من ذوي الكفاءة والخبرة في مجال اختصاصها للاستعانة برأيهم دون أن يكون لهم حق التصويت في قراراتها.
الإجراءات المطلوبة للتظلم
شكّلت اللجنة بقرار من معالي وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2016 وتضم أربعة ممثلين عن وزارة الداخلية من بينهم رئيس اللجنة ونائبه، وممثلاً عن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وممثلاً عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وتختص بالفصل في تظلمات خروج الوافدين وفي طلب الخروج المقدّم من الوافد في حالة حدوث ظرف طارئ طبقاً لحكم المادة رقم (7) من القانون رقم (21) لسنة 2015.
كما أن الإجراءات التي تتبع أمام اللجنة التي تتخذ من مقر إدارة المرور القديم بمنطقة خليفة الشمالية مقراً لها هي أن يتقدّم الوافد بتظلمه إلى أمانة سر اللجنة على النموذج المعد لذلك مع إرفاق كافة المستندات المؤيدة لتظلمه.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم

الداخلية تشكل لجنة تظلمات خروج الوافدين

دخول قانون دخول وخروج الوافدين حيز التنفيذ قريبا
 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك