تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 30 يناير 2017

حتى بعد انتهاء فترة الضمان ..
التنمية الإدارية والعمل :استرداد رسوم استقدام العمالة المنزلية المصابين بأمراض
القائمة تشمل أعراض الصرع والسكري والأمراض المزمنة
مطلوب عودة وحدة القومسيون الطبي بالمطار لفحص العمالة المنزلية

كتبت ـ رشا عرفة :
أكدت إدارة الاستخدام بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية حق المستقدم بالمطالبة بحقوقه المالية عند ظهور أعراض أمراض مزمنة على العمالة المنزلية وفي مقدمتها الخادمات حتى بعد انتهاء فترة الضمان.
وتشمل قائمة الأمراض التي حددتها الإدارة أمراض الصرع والسكري والأمراض الوبائية.
وقالت الوزارة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، انه يحق للمستقدم المطالبة بغرامة تأخير عند تأخر المكتب في استقدام العامل في المدة المتفق عليها بالعقد.
وفتحت تنبيهات إدارة الاستخدام ملف الاحتياطات الطبية اللازمة عند استقدام العمالة المنزلية، حيث طالب عدد من المواطنين بإلزام المستقدمين بإجراء الفحص الطبي للعمالة المنزلية بمجرد أن تطأ أقدامهم أرض الدولة.
ودعوا لافتتاح وحدة قومسيون طبي بالمطار كما كان في السابق تتولى إجراء الفحص الطبي للعمالة المنزلية "الخادمة والسائق" ، وعدم تسليم الخادمة للمستقدم إلا بعد التأكد من سلامتها.
كما طالبوا بأن يكون هناك فروع للقومسيون الطبي في كافة مراكز الرعاية الصحية لتخفيف الضغط على وحدات القومسيون الطبي ولتسهيل إنجاز المعاملات.
وأكدوا أن الكثير من العوائل تتأخر في إجراء الفحص الطبي للعمالة المنزلية لأكثر من 3 شهور وهو ما يعرض أفراد هذه الأسر للخطر إذا كانت الخادمة أو العامل حاملين لأحد الأمراض المعدية.
وأرجعوا السبب إلى غياب الوعي لدى الكثيرين بأهمية الإسراع في إجراء الفحوصات الطبية لمن يقومون باستقدامهم خاصة العمالة المنزلية، علاوة على الازدحام، وبعد مسافة القومسيون الطبي عن منازلهم.
واتفق أصحاب مكاتب الاستقدام مع الآراء السابقة بدعوة العوائل بالإسراع في إجراء الفحص الطبي للعمالة المنزلية فور استلامها مشيرين إلى أن المكتب ليس لديه أى مانع في إجراء الفحص الطبي للعمالة التي يستقدمها مقابل أجر مادي، ومشددين على ضرورة إلزام الجهة المصدرة للعمالة بإجراء فحص طبي شامل لها قبل السماح لها بالسفر، وتغريم الجهة المصدرة للعمالة في حالة تبوث أن العامل غير لائق صحيا.
مبارك محمد:
تغريم المستقدمين المخالفين لضوابط فحص العمالة
قال مبارك محمد: يجب فرض غرامة على المستقدم الذي يتأخر في إجراء الفحص الطبي للعمالة المنزلية التي يقوم باستقدامها، وإلزام العوائل بإجراء الفحص الطبي لمكفوليهم خلال أسبوع من دخولهم البلد لتجنب انتشار الأمراض، وتكليف الدولة أموالا هي في غنى عنها، مشيرا إلى أن الكثير يتأخرون في إجراء الفحص الطبي للعمالة المنزلية ، إما بسبب ضيق الوقت أو بعد مسافة منزلهم عن القومسيون الطبي أو بسبب الازدحام في القومسيون الطبي أو تكاسل البعض، أو لحاجتهم الشديدة للعاملة وهو أمر يسبب الكثير من المشاكل، مشددا على ضرروة أن يكون هناك حملات توعوية بكافة الوسائل الإعلامية لرفع مستوى الوعي لدى الجميع بأهمية الإسراع في إجراء الفحص الطبي للعمالة المنزلية، للتأكد من خلو العمالة الوافدة من الأمراض المعدية التي تشكل خطرا على مخالطيها بما يهدد أمن وسلامة المجتمع، والتأكد من لياقة وملاءمة هذه العمالة صحياً لما استقدمت له، وخلوها من الأمراض المزمنة، حتى لا تشكل هذه العمالة عبئا اقتصادي على المستقدمين لها.
حبيب الهاجري:
خادمة نقلت المرض لأسرة كاملة
قال حبيب الهاجري: إن قلة الوعي لدى بعض العائلات بأهمية الإسراع في إجراء الفحوص الطبية للخادمة أو العامل بمجرد وصوله إلى أرض الدولة، وحاجة العائلة الشديدة للعاملة تؤخر بعض العائلات في إجراء الفحص الطبي للخادمة شهرا وشهرين وثلاثة أشهر، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على العائلة، وخاصة إذا كانت الخادمة تعاني من مرض ما، وهو ما حدث بالفعل لأحد الجيران عندما استقدم خادمة، وتأخر كثيرا في إجراء الفحوصات الطبية لها، ولسوء الحظ كانت الخادمة مصابة بأحد الأمراض المعدية، التي انتقلت إلى أفراد عائلته.
وطالب الهاجري بأن يكون هناك "حجر صحي" بالمطار ويتكون غرف يتم حجز الخادمة فيها وإجراء تحاليل الدم لها على أن تظهر النتيجة خلال 24 ساعة، وإن كانت الخادمة سليمة ولائقة صحيا يتم السماح لها بالدخول إلى البلد، و إن أثبتت التحاليل أنها مصابة يتم استبعادها، مشيرا إلى أن دخول العامل المصاب البلد يكلف الحكومة الكثير من الأموال.
وتابع قائلا: في السابق كانت هناك وحدة بالمطار تتولى فحص العمالة الوافدة بمجرد وصولها قاعة القادمين، وقبل أن تطأ أقدامهم أرض الدولة وكان لهذه الوحدة دور كبير في الكشف عن الأمراض عند بعض الوافدين.
كما طالب الهاجري بإلزام المكتب الذي يقوم باستقدام الخادمة بعدم تسليم الخادمة للمستقدم إلا بعد إجراء كافة الفحوصات الطبية لها، والتأكد من سلامتها.
خليفه محمد:
مطلوب فروع للقومسيون بالمراكز الصحية
قال خليفه محمد صالح: إلزام المستقدم بسرعة إجراء الفحص الطبي لمن يستقدمهم وخاصة خدم المنازل بمجرد دخولهم البلد أمر ضروري حفاظا على أسرته، مشيرا إلى أن القومسيون الطبي يعطون الأولوية لمن هم على الكفالة الشخصية، ويكون هناك إسراع في إجراء الفحوصات الطبية لهم ، مبينا أن المشكلة تكمن في عدم الوعي بأهمية الإسراع في إجراء الفحوصات الطبية خاصة لخدم المنازل، ومطالبا بأن يكون هناك فرع للقومسيون الطبي في كل مراكز الرعاية الأولية للتسهيل على الجميع وسرعة إنجاز المعاملات.
وأشار إلى أن البعض يتكاسل عن إجراء الفحوصات الطبية لمكفوله بسبب بعد المسافة عن القومسيون الطبي والازدحام.
فيصل فاحص:
ضرورة الفحص النفسي الخادمات
قال فيصل أحمد فاحص يجب أن يكون هناك فحص طبي ونفسي للخادمة في بلدها الأم وقبل إصدار التأشيرة لها، ومن ثم التأكد من نتيجة الفحص عند دخولها البلد، وإلزام الكفيل بسرعة إجراء الفحص للخادمة في خلال أسبوع من دخولها البلد، وليس الانتظار لمدة شهر أو شهرين.
وأوضح فاحص أن غياب ثقافة أهمية الكشف السريع على الخادمة مشكلة كبيرة قد تساهم في انتشار الأمراض، قائلا: الهدف من إجراء الفحص الطبي هو كشف المرض وحماية المجتمع من أي أمراض خطيرة، فالتأخر في إجراء الفحص الطبي يعرض صحة الأسرة للخطر في حال كانت الخادمة حاملة للمرض، والإسراع في إجراء الفحص الطبي هو أفضل طريقة وقائية للأسرة في حال استقدام خادمة.
فيصل الدوسري:
حالات اكتشفت إصابتها بفيروس الكبد
قال فيصل الدوسري صاحب مكتب استقدام: المكتب غير ملزم بإجراء الفحص الطبي للخادمة، وفي حالة رغبة المستقدم أن يقوم المكتب بإجراء الفحص الطبي لها يقوم المكتب بالإجراءات مقابل مبلغ مادي، مشيرا إلى أن أغلب المستقدمين يرغبون في تسلم الخادمة بمجرد وصولها، ولا يريدون أن تذهب الخادمة إلى المكتب خوفا من اختلاطها بالخادمات المسترجعات، حتى لا يؤثرن عليها وعلى رغبتها في العمل، ولكنهم لا يسارعون في إجراء الفحص الطبي لها، ويفاجأ المكتب بعد مرور شهر أو ثلاثة أشهر بأن الخادمة لم تخضع للفحص الطبي، وهذه مشكلة كبيرة خاصة أن هناك حالات قد اكتشفت إصابتهن بالالتهاب الكبدي الوبائي بعد مكوثهن في منزل المستقدم، وطلب القومسيون فحص كافة أفراد الأسرة المخالطين للخادمة وخاصة الأطفال، مرجعا سبب تأخر العوائل في إجراء الفحص الطبي للخادمة إلى الكسل والانشغال اليومي.
وأوضح الدوسري أن هناك خادمات يخضعن لفحص دقيق في بلادهن مثل الخادمات الفلبينيات، وهناك خادمات يقمن بفحص صوري وغير دقيق في إحدى الدول الآسيوية، مشددا على ضرورة الإسراع في إجراء الفحص الطبي للخادمات فور وصولهن البلاد.
راشد الدوسري:
عوائل تكتشف مرض الخادمة بالصدفة
قال راشد الدوسري صاحب مكتب استقدام : الازدحام في القومسيون الطبي والضغوط اليومية والحاجة الشديدة للسائق أو الخادمة أبرز أسباب تأخر العوائل في إجراء الفحص الطبي للعمالة المنزلية، وتأخرهم لشهر وثلاثة أشهر، وكذلك خوفهم من اكتشاف إصابة الخادمة بأحد الأمراض المعدية ومن ثم تسقط إقامتها، ويكون مطالبا باتخاذ الإجراءات اللازمة لمغادرتها البلاد، مشيرا إلى أن بعض العوائل تكتشف إصابة العمالة المنزلية بالصدفة خلال إجراء الكشف الطبي عليها بأحد المراكز الطبية الخاصة.
وطالب الدوسري بضرورة إنشاء وحدة بالمطار تتولى الكشف الفوري على الوافدين بمجرد وصولهم الدولة كما كان في السابق، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيكون له دور كبير في الحد من انتقال أي مرض معد.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته
قرار مجلس الوزراء رقم (49) لسنة 2013 بإنشاء اللجنة الدائمة للنظر في طلبات الاستقدام بوزارة الداخلية
وزير العمل يبحث مشاكل استقدام العمالة المنزلية
الاستراتيجية الجديدة توفر الوقت وتتغلب على تعقيدات الاستقدام 

 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك