تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 8 فبراير 2017

تتضمن 10 برامج رئيسية على مدار 5 سنوات
نشر تفاصيل الخطة المرورية للتوعية
خفض وفيات الحوادث المرورية لـ 130 حالة بحلول 2022

كتب - نشأت أمين:
كشف الملازم أول فهد مبارك العبدالله ضابط التوعية بالإدارة العامة للمرور عن تفاصيل الخطة التنفيذية للتوعية المرورية للإدارة العامة للمرور على مدى الأعوام الـ 5 القادمة حتى عام 2022.
وأكد في تصريحات لـ الراية أن هناك 10 خطط تشمل 10 برامج رئيسية لتخفيض نسبة الوفيات في حوادث الطرق من 227 إلى 130 حالة بحلول عام 2022 بحيث تكون من 14 حالة وفاة لكل 100 ألف نسمة إلى 6 حالات.
وأشار إلى أن البرامج العشرة تشمل توعية السائقين الجدد في مدارس تعليم السواقة، توعية الجاليات "المشاة- سائقي الشاحنات"، توعية طلاب المدارس والجامعات، التوعية في موسم التخييم، تفعيل دور الشراكة المجتمعية، التوعية خلال شهر رمضان المبارك، التوعية عبر وسائل الإعلام، التوعية في اليوم الوطني، أسبوع المرور الخليجي، المشاركات الرسمية في الفعاليات التي تقام على أرض الدولة.
وقال: سيتم تنفيذ البرامج العشرة عبر تنفيذ 46 نشاطا توعويا في العام الواحد.
وأضاف: بالنسبة لبرامج توعية السائقين الجدد وتشمل الفئات المستهدفة السائقين الجدد في مدارس تعليم السواقة، سائقي باصات كروة، منتسبي "الحرس الأميري، كلية احمد بن محمد العسكرية، معهد تدريب الشرطة، كلية الشرطة، مركز تدريب قطر للبترول، مركز الخدمة الوطنية، شباب الأندية والمراكز الشبابية".
وأشار إلى أن الجهات المشاركة مع الإدارة العامة للمرور في تنفيذ تلك الخطة تشمل مدارس السواقة، الحرس الأميري، كلية أحمد بن محمد العسكرية، معهد تدريب الشرطة، كلية الشرطة، مركز تدريب قطر للبترول، مركز الخدمة الوطنية، الأندية والمراكز الشبابية، لافتا إلى أن الهدف التوعوي هنا هو نشر قواعد القيادة الآمنة بين السائقين الجدد والحد من المخالفات والسلوكيات الخاطئة.
45 نشاطاً لعمال الجاليات
فيما يتعلق بمسار خطة التوعية بالنسبة للجاليات والتي تشمل المشاة والسائقين قال الملازم أول فهد مبارك العبدالله إن عدد الأنشطة التي سيتم تنفيذها في العام الواحد تشمل 45 نشاطا والفئات المستهدفة في هذه الحالة هم عمال الجاليات في المنطقة الصناعية والشركات الوطنية وفي منطقة الخور ودخان والوافدين الجدد في القومسيون الطبي، لافتا إلى أن الجهات المشاركة في برامج توعية المشاة والسائقين هي: الجاليات الآسيوية، شركة الريل، راس لفان، مشيرب، القوميسون الطبي، شركة مسيعيد.
عبر 24 نشاطاً سنوياً
تفعيل الشراكة المجتمعية
عن سبل تفعيل دور الشراكة المجتمعية لفت إلى أنها ستتضمن تنفيذ عدد 24 نشاطا كل عام وسوف يتم استهداف الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة والأندية والمراكز الشبابية والثقافية والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية وهي الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة وذلك بهدف حشد جهود المؤسسات والهيئات والأسر في جهود التوعية المرورية.
وحول المشاركات الرسمية التي ستقوم بها الإدارة العامة للمرور أشار إلى أنها تنطوي على 53 نشاطا في العام الواحد وهي تستهدف طلاب المدارس والجامعات والجمهور العام والشباب والعاملين في الهيئات والمؤسسات.
توظيف وسائل الإعلام
بشأن خطة التوعية عبر وسائل الإعلام أوضح الملازم أول العبدالله أنها تتضمن تنفيذ 100 نشاط في العام وذلك بالتعاون مع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة وشبكات التواصل الاجتماعي بهدف توظيف واستغلال وسائل الإعلام التقليدية والحديثة في نشر الوعي المروري.
وقال إنه سيتم تنفيذ 12 نشاطا توعويا خلال أسبوع المرور الخليجي كل عام على مدار الأعوام الـ 5 بهدف تثقيف وتوعية الجمهور والطلاب وخلال الاحتفالات باليوم الوطني سيتم تنفيذ 12 نشاطا بالتعاون مع اللجنة المنظمة لفعاليات درب الساعي وفي شهر رمضان المبارك سيتم تنفيذ 12 نشاطا في العام بالتعاون مع المجمعات التجارية ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية راف. وقال إنه في موسم التخييم سيتم تنفيذ 12 نشاطا بالتعاون مع اللجنة الأولمبية والهلال الأحمر والبيئة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية للسلامة المرورية
مصادر :سريان تعديلات قانون المرور 30 ديسمبر
 المقدم محمد الهاجري :تعديل قانون المرور يواكب التطور التكنولوجي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك