تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 22 فبراير 2017

العميد عبدالله المهندي مدير الإدارة بالداخلية لـ الراية :
حقوق الإنسان تغيّر جهة عمل 2336 شخصاً
التشريعات القطرية تواكب التطورات .. وتعاون مع لجنة حقوق الإنسان

كتب - نشأت أمين:
كشف العميد عبدالله صقر المهندي مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية عن نجاح الإدارة في تغيير جهة عمل 1000 شخص بصفة دائمة و1336 شخصاً بشكل مؤقت خلال العام الماضي.
وأكّد أن الإدارة دأبت منذ إنشائها على انتهاج برنامج أطلقنا عليه برنامج الإنصاف والبناء، وهو يقوم على حلّ الشكاوى والالتماسات الواردة إلى الإدارة في كافة مجالات العمل بوزارة الداخلية.
جاء ذلك في تصريحات خاصة لـ الراية على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر الدولي "مقاربات حقوق الإنسان في حالات الصراع في المنطقة العربية" الذي نظّمته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على مدى يومين بفندق شيراتون.
وأوضح أن عدد الشكاوى والالتماسات التي تلقتها الإدارة متفاوت، حيث كان عند بداية إنشاء الإدارة قليلاً جداً وقد ارتفعت الشكاوى حالياً بعض الشيء.
وأشار إلى أن هناك تعاوناً كبيراً ووثيقاً بين إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية وبين اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، لافتاً إلى أنه قد لا يخلو يوم من التواصل بين الجانبين بشكل أو بآخر فيما يتعلق بالالتماسات والشكاوى ومختلف القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان.
وأوضح أن هناك تكاملاً بين الجانبين تحقيقاً للمصلحة العامة التي ترنو إليها الدولة، حيث تمثل اللجنة منظمات المجتمع المدني فيما تمثل إدارة حقوق الإنسان الجانب الحكومي في الدولة.
تنسيق
وأشار إلى أن هناك تواصلاً مستمراً بين قسم الشكاوى بالإدارة وبين إدارة الشؤون القانونية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، حيث تتطلب بعض القضايا التنسيق المشترك بين الطرفين.
تحديث التشريعات
وفيما يتعلق بتحديث التشريعات المتعلقة بحقوق الإنسان قال: التشريعات الوطنية في قطر في تطوّر مستمرّ، وهي تتطوّر بتطوّر المجتمع ضارباً المثل بقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين الذي تمّ تغييره في عام 2015 ودخل حيز التطبيق في شهر ديسمبر الماضي، مؤكداً أن الجهات التشريعية في الدولة حريصة دائماً على مُواكبة التطورات التي تحدث في المُجتمع.
وأوضح أن الإدارة عملت على الانتقال بين إدارات وزارة الداخلية المختلفة لتعزيز نشر ثقافة حقوق الإنسان بين منسوبي الوزارة من المتعاملين مع الجمهور.
تجاوب
وأكّد أن هناك تجاوباً كبيراً من جانب منسوبي الوزارة مع الجهود التي تقوم بها الإدارة في هذا الشأن، مؤكداً أن أفضل ممارسات حقوق الإنسان موجودة في وزارة الداخلية سواء على صعيد المستوى الأمني أو جودة العمل أو تكامل الجهود فيما بين الجهات المعنية وهو ما انعكس بدوره على المواطن والمقيم.
نقل الإدارة
ونوّه بأنه سوف يتم نقل مقر الإدارة من موقعها الحالي إلى المقر السابق للإدارة العامة للمرور بمدينة خليفة الشمالية، حيث يتم حالياً تجهيز المبنى تمهيداً للانتقال إليه خلال النصف الأول من العام الجاري.
وأشار إلى أن الإدارة حرصت في المقر الجديد على تسهيل الإجراءات بقدر الإمكان وهو النهج الذي تطمح إليه الإدارة دائماً، سواء في العمل داخل الإدارة أو في التعامل مع الجهات الأخرى ذات العلاقة.
وأشاد بالمؤتمر الدولي حول مقاربات حقوق الإنسان في حالات الصراع في المنطقة العربية، الذي نظمته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع العديد مع المؤسسات الدولية ذات الصلة.

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (30) لسنة 2010 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان  
قطر تؤكد حرصها على التعاون مع مجلس حقوق الإنسان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك