تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 2 مارس 2017

العميد السليطي: لا تجديد لتراخيص المباني القديمة دون موافقة الدفاع المدني
مأمون عياش:تخفيض الحرائق بنسبة 50 %
إعداد إستراتيجية قطاع الأمن والسلامة للأعوام 2017/ 2022

أكد العميد عبد الرحمن ماجد السليطي مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي في وزارة الداخلية أنه لن يتم تجديد التراخيص لأي مبان قديمة إلا بموافقة الإدارة العامة للدفاع المدني للتأكد من اشتراطات وإجراءات الأمن والسلامة، وذلك بناء على قانون الدفاع المدني الجديد.
وبين العميد السليطي في تصريحات للصحفيين على هامش إحتفال الإدارة العامة للدفاع المدني باليوم العالمي للدفاع المدني أمس، أنه في إطار تطبيق إستراتيجية الأمن والسلامة 2011/2016، تم تخفيض الحرائق بنسبة 50% مقارنة بما كان عليه الحال في عام 2010 قبل الإستراتيجية.
وقال إن الدفاع المدني قطع شوطاً كبيراً في تحقيق النتائج القطاعية المرسومة لوزارة الداخلية في إستراتيجية قطاع الأمن والسلامة 2011/2016، موضحا أن الهدف تمثل في تحقيق سلامة البناء وتخفيض الحرائق إلى النصف، وقد حققت وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للدفاع المدني هذه النتيجة الايجابية العالية.
وأضاف: تم إعداد تقرير نهائي لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء بالنتائج القطاعية المتعلقة بسلامة البناء وتخفيض الحرائق.
ضوابط للبناء
ولفت العميد السليطي إلى أنه تم وضع ضوابط للبناء واشتراطات الأمن والسلامة وحصر كافة المنشآت التي تتوافر فيها اشتراطات الأمن والسلامة وتمت متابعة نسبة الحرائق في هذه الأبنية، والتي أخذت تراخيص من الإدارة العامة الدفاع المدني، والمباني المشتركة في عملية الإنذار المبكر لتخفيض الحرائق ونسبة زيادتها، إلى جانب صدور قانون الدفاع المدني الجديد، وزيادة كادر المهندسين في التفتيش خلال الأعوام الستة الماضية، بالإضافة إلى نسبة الاشتراكات بالإنذار الخاص بالحرائق المرتبط بالدفاع المدني والمركز الوطني.
المشاريع المقبلة
وحول مشاريع المرحلة المقبلة وإستراتيجية الأعوام 2017/ 2022 بين أن هناك الكثير من الأهداف المرسومة للدفاع المدني فيما يتعلق بتطبيق قانون الدفاع المدني الجديد والتفتيش على المباني المخالفة وتجديد رخص المباني القديمة، حيث ألزمها القانون أن تأخذ ترخيصا من الدفاع المدني الذي يدقق على الاشتراطات والسلامة في المباني والمنشآت كافة بالقدر اللازم لحماية المنشأة والمبنى والأرواح، ولابد من توافر الحد الأدنى من الاشتراطات في المباني القديمة، من شركات ومجمعات وأبراج تجارية ومجمعات السكنية.
إستراتيجية الداخلية
وبشأن المراحل التي وصلت إليها الإستراتيجية العامة لوزارة الداخلية، قال العميد عبد الرحمن ماجد السليطي: ننسق مع وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، واللجنة المعنية الممثلة من عدة جهات، حيث إن إستراتيجية قطاع الأمن والسلامة واحدة من إستراتيجيات التنمية الوطنية للأعوام 2017/ 2022 ونحن في المراحل الأخيرة منها وتتم مراجعة الخطط في مرحلة المراجعات النهائية.

قانون رقم (29) لسنة 2006 بشأن مراقبة المباني
قانون رقم (25) لسنة 2015 بشأن الدفاع المدني
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1985م بشأن تنظيم المباني 
الوزراء يحيل توصيات تأخير تراخيص الدفاع المدني للداخلية
الشورى يناقش تأخير إصدار تراخيص المنشآت في الدفاع المدني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك