تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأربعاء 28 يونيو 2017م

تسليم شهادات الثانوية الأسبوع المقبل..
«التعليم» لـ «العرب»:«التنمية الإدارية» تفرز طلبات الابتعاث.. ولقاء تعريفي لـ 15جامعة بريطانية 5 يوليو

فتحي زرد
تبدأ المدارس على مستوى الدولة بعد انتهاء عطلة عيد الفطر المبارك مباشرة في تسليم شهادات الثانوية العامة «الصف الثاني عشر»، حيث يمكن لكل طالب الحصول على 5 نسخ أصلية من شهادته، فيما تحرص هيئة التعليم العالي بوزارة التعليم والتعليم العالي على عقد العديد من اللقاءات التعريفية بالاشتراك مع عدد من الجهات، مثل المركز الثقافي البريطاني والسفارة الأميركية.
وقال الأستاذ علي البوعينين مدير إدارة البعثات بوزارة التعليم والتعليم العالي في تصريح خاص لـ «العرب» إن الوزارة ستعقد يوم الأربعاء الموافق 5 يوليو القادم بفندق لاسيجال الدوحة اللقاء التعريفي السنوي عن إجراءات ما قبل السفر للملكة المتحدة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني في قطر، ووزارة التعليم والتعليم العالي، والمتبوع بجلسات استشارية فردية للحصول على قبول فوري من الجامعات المشاركة.
وأضاف أن اللقاء يوفر فرصة للحصول على إرشادات تساعدك في التحضير لرحلة من العمر، تتضمن نصائح حول الحصول على تأشيرة طالب يقدمها مندوب الهجرة والجوازات في المملكة المتحدة، علاوةً على مواضيع أخرى مهمة تتعلق بالمناخ الأكاديمي وبالسياق الثقافي والاجتماعي في المملكة المتحدة، يشاركنا إياها أحد خريجي المملكة المتحدة، منوهاً إلى أنها فرصة للحصول على قبول فوري عند مقابلة ما لا يقل عن 15 جامعة بريطانية في حال استيفاء الشروط.
ويضم برنامج اللقاء افتتاح جلسات القبول الفوري وجلسة نقاش جماعية بعنوان: «أخبرنا كيف تفضل التحضير للدراسة في الخارج»، بالإضافة إلى كلمة افتتاحية ومقدمة عن إجراءات ما قبل السفر للمملكة المتحدة، وكذلك محاضرتين، الأولى بعنوان: «كيفية التقديم لتأشيرة الطالب» يقدمها مندوب من قسم الهجرة والجوازات في المملكة المتحدة، والمحاضرة الثانية بعنوان: «تجربة ونصائح عملية حول الدراسة في المملكة المتحدة» تقدمها الأستاذة تهاني الهاجري، إحدى خريجات المملكة المتحدة في قطر، ثم ختام جلسات القبول الفوري.
بداية الطريق
وأوضح البوعنينين أن هذه اللقاءات مهمة، وهي تضع الطالب في بداية الطريق الصحيح للدراسة بالخارج، حيث يتعرّف من خلالها على الجامعات والقوانين والإجراءات المتبعة في البلاد المبتعثين إليها، وأيضاً إجراءات التأشيرة. ونوه إلى حرص وزارة التعليم والتعليم العالي على تنظيم هذه اللقاءات بالتنسيق مع جهات أخرى لإعطاء الطالب هذه الجرعة من المعلومات الأساسية والمهمة، لا سيما التعرّف على شروط القبول وكيفية الدراسة بالخارج وفرصة الحصول على قبول.
وأضاف أن وزارة التنمية الإدراية والعمل تقوم باستقبال وفرز طلبات الابتعاث لخريجي الثانوية والموافقة على الطلبات المستوفية للشروط والإجراءات، منوهاً إلى أنه سيتم أيضاً عقد لقاء تعريفي للطلاب المبتعثين للجامعات الأميركية خلال الأيام القليلة القادمة.
ومن جانبه قال الدكتور صالح الإبراهيم مدير وصاحب ترخيص مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين إن المدارس سوف تقوم بتشكيل لجان لتسليم طلاب الثانوية العامة شهاداتهم، وذلك بمجرد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك وإرسال وزارة التعليم والتعليم العالي تعميماً يحدد موعد تسليم الشهادات، مشيراً إلى أن المدارس سوف تقدم للطلاب خطاب تزكية للجهة التي سيلتحق بها الطالب سواء كانت الجامعة داخل الدولة أو خارجها.
الإرشاد الأكاديمي
وأضاف أن الإرشاد الأكاديمي بكل مدرسة سوف يقوم بمتابعة الطالب بعد التحاقه بالجامعة من خلال التواصل معه بشكل مستمر ومتابعته، منوهاً إلى أن الوزارة قد أقرت الجامعات المعتمدة للابتعاث إليها، مطالباً طلاب الثانوية بالبحث عن الجامعات والكليات الأقوى وليس الأسهل، مؤكداً إلى أن الدولة دائماً تشجع القطاع الخاص وأنه من المفترض أن يبحث الطلاب عن تخصصات يحتاجها سوق العمل «التخصصات النادرة «.
وطالب أولياء الأمور والطلاب بأن يكون لديهم بعد نظر ورؤية للمستقبل قائلاً: «عليهم أن يفكروا ماذا تحتاجه قطر بعد خمس سنوات من الآن».
وشدد مدير مدرسة الدوحة الثانوية على ضرورة حضور الطلاب وأولياء الأمور للقاءات التعريفية التي تعقدها وزارة التعليم والتعليم العالي للتعريف بشروط ومتطلبات الابتعاث والالتحاق بالجامعات لأنها مهمة للغاية، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة إقامة معرض مهني لتعريف الطلاب بالجامعات والكليات والتخصصات الموجودة في الجامعات، بالإضافة لكل التفاصيل المتعلقة بشروط ومتطلبات الابتعاث والالتحاق بالجامعات.;

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية

قرار أميري رقم (6) لسنة 2016 بالهيكل التنظيمي لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية

التنمية الإدارية والعمل:بدء التسجيل المبكر لبرنامج الابتعاث الحكومي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك