تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 27  سبتمبر 2017م

الموافقة المُسبقة من معادلة الشهادات شرط أساسي
التعليم تحدث قائمة جامعات الابتعاث على النفقة الخاصة
القائمة الجديدة تضم 1264 جامعة في 20 دولة على مستوى العالم
الصدارة للجامعات الأمريكية بـ 577 جامعة .. وبريطانيا ثانياً بـ79 جامعة
إتاحة الدراسات العليا لطلبة الماجستير والدكتوراه في 3 جامعات مغربية

كتب -محروس رسلان:
حدّثت وزارة التعليم والتعليم العالي قائمة الجامعات المعتمدة للحصول على الموافقة المسبقة للابتعاث على النفقة الخاصة.
وتضم القائمة المحدّثة قبل يومين وفقاً لنسخة حصلت عليها الراية 1264 جامعة في مجال البكالوريوس والدراسات العليا بـ 20 دولة على مستوى العالم، من بينها 3 جامعات مغربية يمكن الابتعاث إليها لفئة الدراسات العليا لطلبة الماجستير والدكتوراه لأول مرة.
وحظيت الجامعات الأمريكية بنصيب الأسد في القائمة بمعدل 577 جامعة فيما جاءت بريطانيا في المرتبة الثانية من حيث عدد الجامعات المعتمدة برصيد 79 جامعة. واعتمدت الوزارة 14 جامعة في ألمانيا و38 جامعة في كل من إيطاليا واليابان والصين، فيما تم اعتماد 35 جامعة في أستراليا و28 جامعة في فرنسا. وبحسب القائمة اعتمدت الوزارة 27 جامعة في كل من السعودية وإسبانيا، و26 جامعة في كندا، و22 جامعة في كوريا الجنوبية، و20 جامعة في تايوان.
وحظيت الهند برصيد 19 جامعة، وهولندا بـ13 جامعة فيما كان نصيب كل من الجامعات الروسية والبرازيلية 12 جامعة.
واعتمدت الوزارة 11 جامعة في كل من تركيا والسويد، و10 جامعات في سويسرا، و9 في كل من فنلندا والإمارات، وأيرلندا.
وجاء بعد ذلك في القائمة برصيد 8 جامعات كل من نيوزيلندا، والبرتغال، وبلجيكا، فيما كان نصيب كل من جنوب إفريقيا وتشيلي والدنمارك 7 جامعات لكل منها. وتم إتاحة المجال للابتعاث على النفقة الخاصة بعد الموافقة المسبقة من وزارة التعليم في 6 جامعات بكل من النمسا، والتشيك، واليونان، وهونج كونج، والمجر، و5 جامعات في كل من ماليزيا والنرويج والبحرين، و4 جامعات في بولندا.
ويتم وفقاً للقائمة المحدثة الابتعاث بموافقة مُسبقة إلى 3 جامعات في كل من باكستان وكولومبيا، والمغرب «للدراسات العليا فقط».
ويمكن الابتعاث للدراسة على النفقة الخاصة في جامعتين بكل من المكسيك، ورومانيا، وسنغافورة، وسلوفينيا، وقبرص، وأستونيا، وإلى جامعة واحدة بكل من مكاو، وسلطنة عُمان، وسلوفاكيا، وأوغندا، وغانا، وأيسلندا، والأردن، والكويت، وليتوانيا، ولوكسمبورج.
وأوضحت وزارة التعليم في مقدّمة القائمة المحدّثة أنه يتم إدراج المؤسسة التعليمية ضمن قائمة الموافقة المسبقة، وفقاً لنظام معادلة الشهادات الدراسية الجامعية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2017، يجب أن تكون مصنّفة ضمن التصنيفات العالية المعتبرة أو ضمن التصنيفات المحلية.
وتعتد وزارة التعليم والتعليم العالي بالدولة بالتصنيف العالمي الخاص بمجلة التايمز «تصنيف التايمز لجامعات العالم» (Times Higher Education World University Rankings ). بحيث يتم إدراج المؤسسة التعليمية المصنفة ضمن أفضل 800 جامعة وفقاً للتصنيف المشار إليه.
وفي المملكة المتحدة، تعتد الوزارة بالتصنيف المحلي لصحيفة التايمز والصنداي تايمز لجامعات المملكة المتحدة (The Times and Sunday Times) ودليل الجامعات الجيدة (The Good University Guide) للجامعات البريطانية بحيث تكون الجامعة مصنفة ضمن أفضل 60 جامعة بريطانية وفقاً للتصنيف المشار إليه.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تعتد الوزارة بالتصنيف المحلي لمجلة أخبار الولايات المتحدة والعالم The US News.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (9) لسنة 1976 بتنظيم البعثات الدراسية

"نشر قائمة التخصصات المطلوبة لابتعاث القطريين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك