تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 27  سبتمبر 2017م

في ذكرى العيد الوطني لبلاده ..
السفير الصيني لي تشن:اتفاقية جديدة للتعاون الأمني بين الدوحة وبكين

كتب ابراهيم بدوي
قال سعادة لي تشن سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة انه جاري توقيع اتفاقية جديدة للتعاون الامني بين قطر والصين يوقعها من الجانب القطري سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفى مديرعام الأمن العام اثناء زيارته الحالية للصين مشددا ان قطر دولة مهمة وصاحبة دور فريد في المنطقة وان الصين مستعدة لتضافر الجهود مع دولة قطر لمواصلة تعزيز الثقة السياسية وتقاسم المنفعة المتبادلة معها.
وكشف السفير الصيني عن زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل الى 3.3 مليار دولار فى النصف الأول من هذا العام بزيادة 19.8% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
جاء ذلك فى حفل استقبال اقامته السفارة الصينية فى الدوحة بمناسبة العيد الوطني ال 68 لجمهورية الصين الشعبية. حضر الحفل سعادة الدكتور محمد بن صالح بن عبدالله السادة - وزير الطاقـة والصناعة، وسعادة الدكتور حسن بن لحدان المهندي وزير العدل وسعادة السفير ابراهيم فخرو مدير المراسم بوزارة الخارجية والسفير على ابراهيم احمد عميد السلك الدبلوماسي سفير اريتريا ولفيف من السفراء ورؤوساء البعثات الدبلوماسية وعدد من ابناء الجالية الصينية فى الدوحة.
دور قطر
واكد السفير الصيني فى كلمته للحضور ان قطر دولة هامة لها دور فريد في المنطقة وهي من أوائل الدول التي أيدت وشاركت بنشاط في مبادرة «الحزام والطريق» للتواصل التجاري بين الصين والدول المطلة على هذا الطريق بما فيها دول الخليج وان قطر صارت شريكا هاما فيها .
واشار الى انه خلال زيارة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى الى الصين في عام 2014 ، اتفقا الزعيمين القطري والصيني على إقامة علاقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتم خلالها التوقيع على مذكرة التفاهم حول التشارك فى بناء « الحزام والطريق».
اتفاقية جديدة
واشار السفير لي تشن الى قيام سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفى مديرعام الأمن العام بزيارة الصين حاليا للتوقيع على اتفاقية التعاون فى المجال الأمنى بين الجانبين.
وقال انه تحت رعاية قيادتي البلدين، شهدت علاقة الشراكة الاستراتيجية بين الصين وقطر تطورا متواصلا ومتسارعا . فخلال العام الماضى ، قام كل من سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع وسعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزيرالطاقة والصناعة وسعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية بزيارة الصين ، كما قام سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزيرالنقل والاتصالات بزيارة الصين وحضور فعاليات « منتدى على مستوى القمة حول الحزام والطريق» .
التبادل التجاري
ونوه سفير الصين لدى الدوحة بان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ فى النصف الأول من هذا العام 3.3 مليار دولار امريكي بزيادة 19.8% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي . وان قطر هى ثاني أكبر مُصدر للغاز الطبيعي المسال للصين ، أما الصين فهى رابع أكبر شريك تجاري لقطر وثاني أكبر مصدر لوارداتها ، وتشارك شركات صينية في مشاريع استراتيجية وهامة بدولة قطر كميناء حمد ومشاريع مونديال 2022 . كما قامت هذا العام تشكيلة من السلاح البحري الصيني بزيارة قطر واختتمت بنجاح كبير فعاليات العام الثقافى « الصين - قطر 2016 « التى ساهمت أيضا فى تعزيز التعارف والصداقة بين الشعبين الصديقين .
تعزيز التعاون
واشار السفير لي تشن الى ان العام القادم يصادف مرور 30 عاما على تأسيس العلاقة الدبلوماسية بين الصين وقطر والعلاقة بين البلدين تدخل مرحلة جديدة من التطور السريع . وان الصين مستعدة لتضافر الجهود مع دولة قطر لمواصلة تعزيز الثقة السياسية وتقاسم المنفعة والاستفادة المتبادلة . واضاف، ان الشعب الصيني الآن يكافح من أجل تحقيق الحلم الصينى المتمثل فى النهضة العظيم بالأمة الصينية ، بينما يسعى الشعب القطري من أجل رؤية قطرالوطنية 2030 . واعرب عن ثقته بأن علاقة الصداقة والتعاون بين البلدين مليئة بالفرص ولها آفاق واسعة وسوف تحقق مزيدا من التطور بما يخدم الشعبين الصديقين .

مرسوم رقم (14) لسنة 1994 بالتصديق على اتفاق التعاون التجاري بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الصين الشعبية

مرسوم رقم (53) لسنة 2011 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن تنظيم استخدام العمال الصينيين في دولة قطر 

مرسوم رقم (16) لسنة 2011 بالتصديق على مذكرة تفاهم بشأن الحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك