تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 1  أكتوبر 2017م

انطلاق الموسم القضائي اليوم
الراية تنشر خطة عمل دوائر محكمة الاستئناف

كتبت - هناء صالح الترك:
أصدر سعادة القاضي السيد إبراهيم صالح النصف رئيس محكمة الاستئناف، قراراً بشأن تنظيم العمل في دوائر المحكمة الاستئنافيّة مع انطلاق الموسم القضائي ابتداءً من اليوم الأحد.
وقرّر رئيس المحكمة وفقاً للبيان الذي حصلت الراية على نسخة منه أن تشكل الدوائر وتوزّع أعمالها للموسم القضائي 2017 -2018 على النحو التالي:
دوائر الحدود والقصاص، والمواد الجنائية، تشمل 3 دوائر الأولى والثانية والثالثة وكل دائرة تضم 3 قضاة رئيساً وقاضيين أعضاء، ما عدا الدائرة الأولى مكوّنة من رئيس و3 قضاة، على أن تعقد جلسات الدوائر يومي الأحد والاثنين في القاعات رقم (2،8،9) الدور الأول للنظر في الدعاوى الجنائية الاستئنافية.
أما دوائر المواد المدنية والتجارية، فتضم 7 دوائر كل دائرة مكوّنة من 3 قضاة، رئيس وقاضيين، تعقد جلسات الدائرة الأولى يومي الاحد والاثنين، والدائرة الثانية تعقد جلساتها يومي الثلاثاء والأربعاء في الدور الأول، فيما تعقد جلسات الدائرة الثالثة والدائرة الرابعة يومي الأحد والاثنين، وتعقد جلسات الدائرة الخامسة والسادسة يومي الثلاثاء والأربعاء على أن تعقد جلسات الدائرة السابعة يومي الأحد والاثنين.
وفيما يتعلق بدائرة الأسرة فهي مكوّنة من 3 قضاة، رئيس وقاضيين، تعقد جلساتها يومي الثلاثاء والأربعاء في القاعة رقم (4) وفيما يخصّ دائرة التركات مكوّنة من 3 قضاة رئيس وقاضيين تعقد جلساتها يومي الأحد والاثنين في نفس القاعة بالدور الأول.
أما الدائرة الإدارية الأولى والثانية فتعقد جلساتها الأولى يومي الأحد والاثنين في القاعة رقم (10) والثانية يومي الثلاثاء والأربعاء في نفس القاعة بالدور الأول.
بالإضافة إلى توزيع عمل دوائر الحبس الاحتياطي والمكوّنة من 3 قضاة، رئيس وقاضيين أعضاء.
ووفقاً للمادة العاشرة من قانون السلطة القضائية فإن محكمة الاستئناف يكون بها دوائر لنظر الطعون الاستئنافيّة في قضايا الحدود والقصاص، والمواد الجنائية، والمواد المدنية والتجارية، والأحوال الشخصية، والتركات، والمنازعات الإدارية، ويصدر بإنشاء الدوائر وتحديد اختصاصاتها قرار من المجلس الأعلى للقضاء، وتصدر الأحكام من ثلاثة أعضاء.
ووفقاً لقانون المرافعات وقانون الأسرة فإن محكمة الاستئناف تختصّ بالفصل في الاستئنافات التي ترفع إليها عن الأحكام الصادرة بصفة ابتدائيّة من المحكمة الكليّة والمحكمة الكليّة للأسرة وقاضي الأمور المستعجلة وقضاة التنفيذ في المحكمتين، بينما ـ وفقاً لقانون الإجراءات الجنائيّة ـ تختص بالفصل في الاستئنافات المرفوعة إليها عن الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات.
كما أصدر سعادة الدكتور خليفة عبداللطيف المسلماني رئيس المحكمة الابتدائية قراراً بشأن تنظيم العمل في المحكمة الابتدائية، مع انطلاق الموسم القضائي اليوم، وكذلك تمّ توزيع العمل في محكمة التمييز.

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (23) لسنة 2004 بإصدار قانون الإجراءات الجنائية
القانون وفقا لاخر تعديل- قانون رقم (13) لسنة 1990م بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية
بدء أولى جلسات الموسم القضائي


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك