تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 13 نوفمبر 2017م

دعت الرياض وأبوظبي والمنامة إلى الاقتداء بها.. المنظمة الإقليمية الإفريقية:
قطر تنتصر لحقوق العمال الأجانب

عواصم - وكالات:
انضمت المنظمة الإقليمية الإفريقية لاتحاد نقابات العمال الدولية ITUC- Africa إلى الاتحاد الدولي لنقابات العمال للإشادة بالقرارات والالتزامات التي تعهّدت بها حكومة قطر لإصلاح ممارساتها في المجال الصناعي، فضلاً عن إيجاد مساحات للتمتع بحقوق أخرى للعمال في أماكن العمل بما في ذلك الحق في التصويت والتمثيل، فضلاً عن إلغاء نظام الكفالة الذي رفع المعاناة عن آلاف العمال المهاجرين بمن فيهم العمال الأفارقة، مؤكدة أن الدوحة انتصرت لحقوق العمال الأجانب. وتعدّ هذه الخطوات مهمة كونها ستُساهم في تحسين حالة حقوق الإنسان والعمال على وجه الخصوص في منطقة الخليج. وحسب بيان المنظمة في هذا الشأن، فإنها تحثّ بقوة دول الخليج الأخرى، ولا سيما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين على أن تحذو حذو قطر في مبادراتها الجديرة بالثناء، حيث يعمل في هذه البلدان الثلاثة أكثر من 85٪ من العمال المهاجرين الأفارقة العاملين في دول مجلس التعاون الخليجيّ.
كما ورد في البيان أن المنظمة ستنشئ حملة للتركيز على هذه البلدان بهدف تحسين الأطر التشريعية والإدارية والممارسات المتعلقة بالعلاقات الصناعية والمُناخ.
كما رحّبت المنظمة أيضاً بالدور البناء والداعم لمنظمة العمل الدولية في المُساهمة في تلك المبادرات وإنشاء مكتب في قطر للمُساعدة في التنفيذ الفعّال للالتزامات ذات الصلة، وأكّدت مُواصلة الجهود، فضلاً عن العمل على ضمان تكرار هذا التطور الإيجابي في دول الخليج الأخرى.
حذّرت مواطنيها من السفر للسعودية .. الخارجية الأسترالية:
حصار قطر يعطل حركة السفر الإقليمي
كانبيرا - الراية : حذّرت أستراليا مواطنيها من أن الحصار الجوي والبري والبحري المفروض حالياً على قطر يعطل حركة السفر الإقليمي ونقل البضائع.
وأكّدت في بيان عبر موقعها الإلكتروني الرسمي أن على الأستراليين التحقق من خُطة السفر في حالة المرور عبر قطر إلى السعودية أو العكس.
وأوضحت أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة تعتبران إظهار التعاطف مع قطر جريمة، لافتة إلى أن المُدانين يعاقبون بالسجن ودفع غرامات كبيرة.
ونصحت ــ في آخر تعديل لها على نصائح وتحذيرات السفر للخارج الاثنين الماضي ــ مواطني الدولة بإعادة النظر في السفر إلى المملكة العربية السعودية بشكل عام، وعدم السفر لمناطق على مسافة 30 كم من الحدود مع اليمن.
وشمل ملخص ونصيحة وتحذير السفر إلى السعودية المحدث بتاريخ 6 نوفمبر الجاري:
ـ وجود تهديد لهجوم إرهابي وبشكل خاص في المنطقة الشرقية، بما في ذلك حول مساجد وأماكن العبادة للشيعة التي تعرضت للعديد من الهجمات الإرهابية الماضية، مشيرة إلى وقوع عدد من الاشتباكات العنيفة بين قوات الأمن وعناصر مسلحة في القطيف خلال شهري يونيو ويوليو 2017م.
- وجود تهديد مستمرّ لهجمات صاروخية عابرة للحدود من اليمن إلى عمق الأراضي السعودية، كجزء من الصراع العسكري المستمر، (أشار التحذير إلى اعتراض وتدمير صاروخ في 04/‏‏11/‏‏2017م قرب مطار الملك خالد الدولي في الرياض) والتحذير بعدم السفر لمناطق على مسافة 30 كم من الحدود مع اليمن بسبب استمرار الهجمات الحدودية المتفرّقة.
- في 07/‏‏10/‏‏2017 لقي اثنان من الحراس السعوديين مصرعهما وأصيب عدد آخر في هجوم على القصر الملكي بجدة، وفي 05/‏‏10/‏‏2017م قتل مشبوهان بالإرهاب خلال عمليات أمنية في مناطق متفرقة في الرياض.
- احتمال بشن المزيد من الهجمات العشوائية والانتهازية ضد الأجانب الغربيين والأماكن التي يرتادونها، وفي حال السفر ينبغي الحذر واتخاذ الاحتياطات الأمنية المناسبة ومتابعة وسائل الإعلام للتطورات الأمنية.
- عدد الوفيات السنوية على الطرق السعودية من أعلى المعدلات في العالم، حيث يلقى حوالي 19 شخصاً حتفهم يومياً، والنصيحة الانتباه، خاصة عند التنقل براً.
- في 5 يونيو 2017 أعلنت السعودية إغلاق جميع الحدود الجوية والبحرية والبرية مع دولة قطر إلى أجل غير مسمّى مع قطع العلاقات الدبلوماسية معها، وعلى المُسافرين الأستراليين معرفة أن ذلك من شأنه تعطيل لحركة السفر الإقليمي ونقل البضائع، كما عليهم التحقّق من خُطة السفر في حالة المرور عبر قطر إلى السعودية أو العكس.
- أعلنت الحكومة السعودية أن إظهار التعاطف مع دولة قطر يعتبر جريمة، بجانب الاعتراض على السياسة الحالية للحكومة السعودية فيما يتعلق بدولة قطر، وهذا يشمل وسائل الإعلام الاجتماعية أو بأي شكل آخر خطي أو شفهي. وسيعاقب المدانون بالسجن ودفع غرامات كبيرة للمخالفة.
وتضمن تحديث بتاريخ 25/‏‏08/‏‏2017م الإجراءات التي قامت بها الإمارات ضد دولة قطر:
- إعلان شركات الطيران الإماراتية تعليق الرحلات الجوية إلى دولة قطر بتاريخ 6 يونيو 2017 حتى إشعار آخر.
- أعلنت حكومة الإمارات أن إظهار التعاطف مع دولة قطر أو الانحياز لها يعتبر جريمة، بجانب الاعتراض على السياسة الحالية للحكومة الإماراتية فيما يتعلق بدولة قطر.
صورا المعاناة في المشاريع سويسريان يفضحان أعمال السخرة في أبوظبي
جنيف- أ ف ب: أوقف صحفيان يعملان في القناة السويسرية الرسمية «ار تي اس» الخميس فيما كانا في مهمة تغطية افتتاح متحف اللوفر أبوظبي واحتجزا لمدة يومين، حسبما أفادت القناة منددة بالاعتداء على حرية الصحافة. وأشارت قناة «ار تي اس» إلى أن الصحفي سيرج اندرلين والمصوّر جون بيورغفنسون أوقفا الخميس في الإمارات العربية المتحدة عندما كانا يلتقطان صوراً في سوق في الهواء الطلق. وتمّ احتجاز الصحفيين، اللذين كانا في مهمة تغطية افتتاح متحف اللوفر أبوظبي الجديد، لأكثر من 50 ساعة من دون السماح لهما بالتواصل مع الخارج، بحسب القناة. وأضافت إن الصحفيين أخضعا لاستجوابات كانت تتواصل أحياناً لتسع ساعات متتالية، وكانت أعينهما معصوبة عندما كانا يُنقلان من مكان إلى آخر. وصُودرت آلة تصويرهما وحاسوباهما وأقراص التخزين الخاصة بهما ومعدات أخرى كانت بحوزتهما. ويبدو أن السلطات أرادت معرفة سبب التقاطهما صوراً للسوق وبدت مستاءة من تصوير عمال باكستانيين خوفاً من كشف معاناتهم في مشاريعها.
وسألت الصحفيين إذا كانا يعملان لصالح دولة أخرى أو منظمة غير حكومية، بحسب «ار تي اس». وقالت القناة إنه تمّ إطلاق سراح الرجلين ليل السبت الأحد وسُمح لهما بالعودة إلى زوريخ، تاركين معداتهما والقسم الأكبر من أغراضهما. وكتب مدير القناة باسكال كريتان في تغريدة أن «ار تي اس» «تدين الانتهاكات لحرية الصحافة التي تعرض لها الصحفيان».

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك