تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 26 نوفمبر 2017م

د.إبراهيم الشعر مدير إدارة القومسيون الطبي لـ الراية :
فحص العمالة المنزلية بعد العودة من الإجازة
غير ملزم للمستقدم.. ويستهدف تحديد اللياقة الطبية.. ويشمل الخادمات والعمال
الفحوصات السنوية غير ملزمة.. باستثناء العاملين في مجال الأغذية والصالونات
إجراء كافة فحوصات القومسيون الطبية بتخفيض 50% عن المرة الأولى
وحدة خاصة تستقبل 1000 مراجع يومياً لإجراء الفحص الطبي للعاملين في مجال الأغذية

كتب - عبدالمجيد حمدي:
كشف الدكتور إبراهيم الشعر، مدير إدارة القومسيون الطبي بوزارة الصحة العامة، عن إمكانية إجراء فحص طبي جديد للعمالة المنزليّة بعد العودة من الإجازة السنوية (للخادمات والعاملين)، لافتاً إلى أن هذا الأمر يتم بشكل طوعي وغير إلزامي للمستقدم.
وقال لـ الراية إن الفحص الطبي الذي يتم إجراؤه على العامل أو الخادمة بعد العودة من الإجازة يُطلق عليه فحص لياقة طبيّة حيث إنه بالفعل كان قد اجتاز اللياقة الطبيّة عند دخوله للبلاد في المرة الأولى قبل إصدار الإقامة له.
وأشار إلى أن بعض العائلات قد تتخوّف من إمكانية أن تكون الخادمة أو السائق قد أصيبا بمرض خلال فترة الإجازة السنويّة له ويريدون أن يقوموا بإجراء الفحوصات الطبيّة له مرة أخرى وهو أمر غير ممنوع على الإطلاق في إدارة القومسيون الطبي ويتم ذلك برسوم 50 ريالاً فقط بدلاً من 100 ريال كما يحدث عند إجراء الفحص الطبي في المرة الأولى.
وأضاف إن فحص اللياقة الجديد لا يختلف عن الفحص الأول على الإطلاق ويتضمن إجراء الأشعة والتحاليل اللازمة والفحص السريري للكشف عن أي أمراض معدية لا قدر الله، لافتاً إلى أن هذا الأمر يتم وفق رغبة المُستقدم الذي يقوم بإحضار العامل أو الخادمة طواعيّة.
وأشار إلى أن الغالبيّة العظمى من الحالات التي تم إجراء فحوصات لياقة طبيّة لها قد تبيّن أنها سليمة والحمد لله، موضحاً أن الحرص على التأكد على صحة الخادمة التي تعيش في المنزل مع الأهل والأبناء أو السائق من الأمور الهامّة التي يجب أن يضعها الجميع في الاعتبار، موضحاً أن إدارة القومسيون تمتلك من القدرات البشريّة والتقنيات الحديثة ما يُمكنها من إجراء كافة الفحوصات للأعداد التي ترد للإدارة بشكل يومي.
وأكد أن إدارة القومسيون لا تمتنع عن إجراء فحوصات اللياقة بناءً على طلب المُستقدم وذلك لأن الإدارة قد أنشئت في الأساس بهدف منع تسرّب أي أمراض معدية إلى البلاد والحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين وبالتالي فإن هناك تعاوناً تاماً من جانب القومسيون الطبي في هذا الأمر. وأضاف د.إبراهيم الشعر إن إجراء الفحوصات الطبيّة بشكل سنوي لا يتم بصورة إلزاميّة إلا على فئات محدّدة وهي فئات العاملين في مجال الأغذية وفي صالونات الحلاقة والتجميل وذلك بهدف ضمان أكبر قدر من السلامة والأمان الصحي في التعامل مع الآخرين حيث إن هذه الفئات تتعامل بشكل مباشر مع فئات كثيرة من المجتمع وبحكم طبيعة العمل لهم ربما يكون هناك إمكانية لنقل العدوى بأي مرض في حال كان أي منهم مصاباً بمرض مُعدٍ لا قدر لله.
وأوضح أنه لهذا الغرض فقد تمّ إنشاء وحدة خاصّة للأغذية في إدارة القومسيون الطبي وتشمل أيضاً العاملين في مجال صالونات الحلاقة والتجميل، مشيراً إلى أن هذه الوحدة تستقبل يومياً ما يقرب من 1000 مراجع يتم إجراء الأشعات والتحاليل والفحوصات السريرية لهم للتأكّد من لياقتهم الصحيّة تماماً.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته
قرار مجلس الوزراء رقم (49) لسنة 2013 بإنشاء اللجنة الدائمة للنظر في طلبات الاستقدام بوزارة الداخلية
وزير العمل يبحث مشاكل استقدام العمالة المنزلية
الاستراتيجية الجديدة توفر الوقت وتتغلب على تعقيدات الاستقدام 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك