تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد  8 أبريل 2018 ‫

تدشن مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين
زيارة صاحب السمو دفعة قوية للعلاقات القطرية الأمريكية
آفاق واعدة للتعاون في المجالات الاقتصادية والدفاعية والأمنية
ترسيخ التشاور السياسي المستمر حول القضايا الإقليمية والدولية
استعادة وحدة مجلس التعاون تتصدر مباحثات صاحب السمو وترامب
الزيارة تبعث رسائل حاسمة حول متانة العلاقات بين الدوحة وواشنطن
واشنطن تتبنى الرؤية القطرية لحل الأزمة الخليجية عبر الحوار
فرص استثمارية جديدة في قطاعات البنية التحتية والسياحة والأمن الغذائي
الزيارة تعزز جهود قطر وأمريكا في مكافحة الإرهاب والتطرف

كتب - إبراهيم بدوي:
تدشن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الحالية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين، كما تعطي دفعة قوية لمستقبل العلاقات القطرية الأمريكية رغم أنف دول الحصار.
وتكتسب الزيارة أهمية استثنائية لتوقيتها في خضم أزمة خليجية طاحنة تجاوزت شهرها العاشر بحصار قطر الجائر، فيما تبعث برسائل حاسمة حول قوة ومتانة العلاقات القطرية الأمريكية التي تصدرت مخططات دول الحصار ومحاولاتهم العبثية لتوتيرها بمزاعم وافتراءات ثبت زيفها للعالم بأسره.
وترصد [ أهمية الزيارة في فتح آفاق واعدة لمستقبل العلاقات الثنائية التي تشهد تناميا ملحوظا في الآونة الأخيرة بكافة المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية والأمنية وغيرها من المجالات الحيوية، كما تستشرف مآلات الزيارة باتجاه حلحلة الأزمة الخليجية التي تعصف بأركان البيت الخليجي وتهدد كيانه ومستقبله، وذلك في ضوء ثوابت قطرية، أبرزها الانفتاح على الحوار والاستعداد لمناقشة كافة النقاط الخلافية دون مساس بالسيادة أو التدخل في الشؤون الداخلية.
وتعد هذه الزيارة الأولى لحضرة صاحب السمو إلى الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه رئيسا لبلاده في يناير 2017، فيما التقى الزعيمان للمرة الأولى على هامش اجتماعات الدورة 72 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي.
وتعكس الزيارة في أحد دلالاتها قوة الشراكة الاستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة وحرصهما معا على تطويرها وتنميتها من حين لآخر في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يحقق الرفاه لشعبيهما، كما تعكس حرص الجانبين على التشاور السياسي المستمر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية، لعل أبرزها في المرحلة الراهنة، الأزمة الخليجية والحصار الجائر على قطر.
وتتزامن الزيارة مع تقارير إخبارية نقلت عن مسؤولين أمريكيين أنه تم تأجيل القمة الخليجية الأمريكية بين قادة دول الخليج والرئيس ترامب إلى سبتمبر المقبل بدلا من مايو، إلا أن اللافت في تطورات الأزمة الراهنة هو تبني واشنطن للرؤية القطرية بدعوتها إلى حل عبر الحوار والجلوس إلى طاولة المفاوضات.
وتدعم الولايات المتحدة رؤية الدوحة نحو حل قائم على الحوار والتعهدات المشتركة، بعد إماطة اللثام عن الأهداف الحقيقية للأزمة المفتعلة ضدها والمتمثلة في محاولات دول الحصار الفاشلة للنيل من سيادة قطر أو إدخال قرارها الوطني عبثا بيت الطاعة السعودي - الإماراتي، كما يبرز اتفاق الدوحة وواشنطن على ضرورة الحفاظ على تماسك منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورأب الصدع الذي ضرب أركانه لما يمثله من بؤرة استقرار فريدة في منطقة تعج بالأزمات.

مرسوم رقم (16) لسنة 1987م بالتصديق على اتفاقية تشجيع الاستثمارات  مع الحكومة الأمريكية

مرسوم رقم (32) لسنة 1994 بالتصديق على الاتفاق بين حكومة دولة قطر وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن أمن الطيران المدني

قرار أميري رقم (157) لسنة 2013 بتعيين سفير فوق العادة مفوض لدى الولايات المتحدة الأمريكية

قطرتسعى لتعزيز العلاقات الثقافية مع أمريكا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك