تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء  2 مايو 2018 ‫

وزير التنمية يكرم الموظفين المتميزين باليوم العالمي للعمال ...
محمد المير:خطة لتطوير نظام حماية أجور العمال
التشريعات القطرية توفر الحماية المتكاملة للعمال وتواكب التطورات
تطوير إجراءات السلامة والصحة المهنية وتطوير مفتشي العمل وتدريبهم وتأهيلهم
تفعيل برنامج درب الأمان لجميع شرائح المجتمع
توسعة مراكز الهلال الأحمر لتستقبل 100 ألف عامل شهرياً

كتبت - منال عباس :
احتفلت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أمس، باليوم العالمي للعمال، الذي أقيم بنادي قطر الرياضي بحضور سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وسعادة الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر آل ثاني رئيس نادي قطر وعدد من المديرين بالوزارة وقرابة 600 عامل من جهات مختلفة.
وأكد محمد علي المير مدير إدارة تفتيش العمل بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أن الوزارة تنظم هذا الحفل بهدف تسليط الضوء على أهمية العمال في قطر، وتقديرًا لجهودهم وتعزيزًا لمكانتهم في تنمية وتطوير ونهضة الدولة لافتاً إلى أن مثل هذه الأنشطة تفتح المجال أمام تقديم الإرشاد والتوجيه والنصح للعمال في مجال السلامة والصحة المهنية.
وفيما يتعلق بحماية حقوق العمال وتطوير الأنظمة المتعلقة بهم، نوه المير بأنه قد تم افتتاح مكتب للتعاون بين منظمة العمل الدولية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، بهدف تطوير الإجراءات والأنظمة في الوزارة بشكل عام، لافتاً إلى أن هناك 400 مفتش يقومون بعمليات التفتيش الدوري والمفاجئ على الشركات وأن دورهم يتمثل في تقديم النصح والإرشاد وضبط المخالفات في حال وجودها التي تعرض العمال للمخاطر أو في حال وجود انتهاكات لحقوقهم، مؤكدًا تناقص نسبة الشركات المخالفة بصورة مستمرة.
وقال يجرى وضع خطة مستقبلية للتعاون مع مكتب منظمة العمل الدولية من أجل تطوير نظام حماية الأجور بالشكل الذي يتلائم مع المتطلبات الحالية وأيضًا في المستقبل، كذلك تطوير إجراءات السلامة والصحة المهنية وتطوير مفتشي العمل وتدريبهم وتأهيلهم، الأمر الذي يساهم في تحقيق المشروعات الضخمة بالدولة دون الوقوع في أخطاء أو إصابات للعاملين.
وقال: إن قطر أعطت أهمية كبيرة لتوفير بيئة صحية وسليمة من خلال اشتراطات السلامة والصحة المهنية وما يتضمنه قانون العمل الذي يهدف لتعزيز الصحة والسلامة في أماكن العمل في الدولة وفي إطار زيادة الوعي والثقافة.
تكريم عدد منهم في اليوم العالمي للعمال
وزير البلدية يثمن جهود عمال النظافة
الدوحة - قنا: كرمت وزارة البلدية والبيئة عدداً من عمال النظافة العامة تقديراً لما يبذلونه من جهود في خدمة الوطن بشكل عام، ومساهمتهم في نظافة المرافق العامة بالدولة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي يصادف الأول من شهر مايو كل عام.
ونوه سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة، في تصريح له، بجهود العمال المبذولة في مجال خدمة الوطن والحفاظ على نظافة وسلامة بيئة قطر، مؤكداً أنهم عنصر أساسي في الحفاظ على النظافة بمختلف مناطق الدولة.
من ناحيته، أكد السيد سفر مبارك آل شافي مدير إدارة النظافة العامة بوزارة البلدية والبيئة أن هذا التكريم لفئة من عمال النظافة، يأتي في إطار اهتمام الوزارة برعاية جميع الكوادر العمالية لديها، تقديراً لما يقدمونه من أعمال ميدانية شاقة تحظى بتقدير الجميع وذلك بمختلف مجالات العمل بالوزارة، كما يأتي ذلك ضمن النهج العام لدولة قطر في رعاية جميع العمال الذين يساهمون في مسيرة التنمية والتطور التي تشهدها البلاد.
تكريم 12 عاملاً متميزاً على مستوى الدولة
شهد الاحتفال تكريم سعادة الوزير للجهات المشاركة في الاحتفال والموظفين المتميزين من المواطنين والوافدين بالقطاعين الحكومي والخاص، وتم تقديم جوائز الحفل للموظفين الملتزمين بالهيئات الحكومية والخاصة من البنوك والصحة والخدمات وعددهم 12 عاملاً على مستوى الدولة 6 مواطنين و 6 من شركاء النهضة من العمالة الوافدة.
كذلك تم توزيع الهدايا على العمال المشاركين كما تضمن الاحتفال تقديم فقرات توعوية قدمها عدد من الوزارات والمؤسسات ذات الصلة بفئة العمال ومنها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والدفاع المدني، والهلال الأحمر القطري.
كما تضمنت فقرات الحفل استعراضاً للجهود المقدمة من الدولة في تقديم الإرشادات اللازمة بمجال الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل، وشهد الاحتفال أيضا توجيه عدد من الأسئلة حول الإجراءات المتعلقة بإجراءات السلامة وطريقة الوقاية من الحوادث، وقد وزعت الجوائز على أصحاب الإجابات الصحيحة، إضافة إلى تكريم عدد من الموظفين المتميزين القطريين وغير القطريين.
تكثيف الأفلام التوعوية باللغة العربية والإنجليزية والأوردو
قال الملازم أول عبدالهادي علي المري ضابط قسم الإعلام والتثقيف الوقائي بالإدارة العامة للدفاع المدني، أن الإدارة تشارك في هذه الاحتفالات للسنة الثالثة على التوالي لتوعوية وتثقيف العمال بأهمية الدفاع المدني وتجنب الحوادث في حالة نشوب أي حريق بجهات العمل أو غير ذلك، وذلك من خلال تقديم شرح مبسط للعاملين عن استخدام الطفايات اليدوية وطرق الإخلاء الصحيحة لتفادي أي إصابات عند وقوع الحرائق، لافتا إلى أن الخطة الجديدة للإدارة تتمثل في تكثيف الأفلام التوعوية باللغة العربية والإنجليزية وكذلك الأوردو وتوزيع الكتيبات للتوعية، بالإضافة إلى تفعيل برنامج «درب الأمان» الذي سيكون لجميع شرائح المجتمع، كذلك تفعيل قانون الدفاع المدني بالمؤسسات والشركات حيث سيكون مسؤول خاص بكل جهة عن الدفاع المدني وسيتم التواصل معه بصفة مستمرة خاصة في حالة حدوث حريق يتم شرح ما حدث للمختصين وبناء عليه يتم التعامل وإخماد الحريق في أسرع وقت ممكن.
الارتقاء بصحة العمال والحفاظ على أرواحهم
أوضح الدكتور أحمد أدبلي رئيس قسم التثقيف الصحي بالهلال الأحمر القطري، أن أهداف الهلال الأحمر القطري تتمثل في نصرة الضعفاء والوقوف بجوارهم خاصة المحتاجين للرعاية الصحية، لافتاً إلى أن للجمعية مراكز عديدة وبرامج صحية متنوعة من أجل الارتقاء بصحة العمال والحفاظ على أرواحهم، وأضاف أن للجمعية برنامج توعوي بـ 15 لغة سيقدم لكافة المؤسسات والشركات بالدولة لتقديم أفضل الرعاية الصحية للسواعد العاملة بالدوحة، وأضاف أن مراكز الهلال الأحمر تدعمها وزارة الصحة بشكل كامل وتتمثل في 5 مراكز صحية و 3 وحدات قومسيون والعلاج كله بالمجان، لافتاً إلى أن هذه المراكز تستقبل 50 ألف عامل شهريًا لتقديم الخدمات الصحية والتوعوية إليهم، وأكد أن الهلال الأحمر القطري يعمل بكل جد مع وزارة الصحة العامة لتوسعة المراكز وإنشاء وحدات جديدة على أن تستقبل المراكز 100 ألف عامل شهرياً خلال المرحلة القادمة.
الرعاية الأولية تعزيز صحة المجتمع وخفض معدلات الأمراض
قالت هدى محسن الواحدي المدير التنفيذي لإدارة الاتصال المؤسسي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: «يأتي الاحتفال باليوم العالمي للعمال في إطار حرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على أداء رسالتها ودورها في التنمية الاجتماعية داخل قطر والارتقاء بمستوى الصحة والسلامة بين جميع فئات المجتمع، حتى تقل معدلات الإصابة بالأمراض بين العمال، وبالتالي ينخفض الطلب على مرافق الرعاية الطبية وتقل فترات التغيب عن العمل بسبب الإجازات المرضية، بما يخدم الهدف الأسمى، وهو زيادة الإنتاجية وبلوغ النهضة الاقتصادية والاجتماعية المنشودة التي يتطلع إليها المجتمع القطري تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030».
ولفتت إلى أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تعمل على تعزيز صحة المجتمع من خلال الأنشطة والبرامج التي تنفذها على مدار العام وفق ما تمليه عليها مسؤوليتها تجاه الفرد والمجتمع، والتي تعتبر من أهم ركائز العمل المتوافقة مع رؤيتها ورسالتها وخططها المستقبلية.
وتضمنت مشاركة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية توزيع النشرة التوعوية التي أعدت خصيصا للمشاركة في هذا اليوم والتي تحتوي على نصائح صحية بلغات مختلفة لإيصال المعلومات للعمال بطريقة سهله ومبسطه، تم التركيز فيها على أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية والعناية بالصحة للحصول على صحة أفضل وعمر أطول. بالإضافة إلى الهدايا الرمزية الصحية.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1972 بزيادة أجور عمال اليومية

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (19) لسنة 2014 بإنشاء قسم حماية الأجور بإدارة تفتيش العمل
قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (4) لسنة 2015 بضوابط نظام حماية أجور العمال الخاضعين لقانون العمل

نظام حماية أجور العمال يعزز سوق العمل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك