تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 7 أغسطس 2018‫

حصة العالي مدير مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التعليم لـ الراية:
التعاقد مع 450 معلماً ومعلمة للعمل بالمدارس
7669 متدرباً ومتدربة استفادوا من برامج المركز العام الماضي
245 من المعلمين الجدد التحقوا بالفوج الأول من برنامج التمكين التربوي
تخصيص وتجهيز مبنى جديد مستقل لعمليات التطوير والتدريب المهني


كتب - محروس رسلان:
كشفت حصة يوسف العالي مدير مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي عن تعاقد الوزارة مع 450 معلماً ومعلمة جدد في كافة التخصّصات بعد إجراء المقابلات الداخلية والخارجية معهم.. مؤكدة التحاقهم ببرنامج التمكين التربوي بمركز التدريب والتطوير التربوي على فوجين.
وقالت مديرة مركز التدريب والتطوير التربوي، في تصريحات لـ الراية خلال جولة ميدانية بالمقر الجديد للمركز، هناك 245 من المعلمين الجدد التحقوا بالفوج الأول من برنامج التمكين التربوي منذ الخامس من أغسطس الجاري، لافتة إلى استكمال باقي العدد في الفوج الثاني. وعن عدد المستفيدين من الدورات التدريبية للمركز خلال العام الماضي، قالت: درّبنا 7669 متدرباً ومتدرّبة خلال العام الأكاديمي الماضي 2017/‏ 2018م استفادوا من برامج التأهيل والتمكين التربوي والبرامج الأساسية المرتبطة بالرخص المهنية والبرامج التخصّصية وبرامج الشركاء التربويين.
وأوضحت أن من بين المتدرّبين خلال العام الماضي 65 استفادوا من دورات التأهيل التربوي و524 استفادوا من دورات التمكين التربوي من منسّقين ونواب ومعلمين ومديرين، و1176 استفادوا من برامج تأهيل الرخص المهنية، و3855 استفادوا من البرامج التخصّصية و1625 استفادوا من البرامج الوظيفية و44 استفادوا من المؤتمرات التعليمية كمؤتمر “وايز” وغيره.
الارتقاء بمخرجات التعليم وبناء جيل متعلّم
تأتي أهمية إنشاء وتشغيل مركز التدريب والتطوير التربوي التابع لوزارة التعليم والتعليم العالي كبادرة تعزّز مبادئ الاستثمار الأمثل في الطاقات البشرية التربوية، بهدف رفع مخرجات التعليم والمساهمة في بناء جيل متعلّم يسهم في بناء الوطن وتحقيق تنمية مستدامة لدولة قطر مُلبياً بذلك طموحات رؤية قطر الوطنية 2030.
ويتبنّى مركز التطوير المهني نهجاً استراتيجياً للتدريب والتطوير التربوي يتسم بالشمولية والاستقلالية، ويسهم في النمو المستدام لمهارات ومعارف التربويين، ويرتبط بتقدّمهم الوظيفي ومن ثم حصولهم على الرخص المهنية الداعمة لأدائهم المتطور والمستمر في آن واحد، كما يرسّخ نهج مركز التطوير المهني مبادئ بناء الخبرات والكفاءات الوطنية في مجال التدريب التربوي لتكون قطر رائدة في تقديم برامج تدريبية عالية الجودة إقليمياً ودولياً.
ويهدف مركز التدريب والتطوير التربوي إلى الإسهام بصورة حقيقية في رفع مستوى تحصيل الطلبة من خلال توفير برامج تطوير مهني ذات صلة وفاعلية عالية لكافة التربويين، وتقديم برامج تطوير تربوية ذات جودة عالية تعمل على تعزيز عملية تنمية وتطوير القدرات، وتعزيز ثقافة البحوث التربوية في المركز لأجل الاستفادة منها في برامج وأنشطة مركز التدريب والتطوير التربوي، وتوفير مركز لمصادر التعلم للمدارس وللتربويين، بحيث يكون جاهزاً للعمل بصورة كاملة لاستخدامه من قبلهم، كما يقوم المركز ببناء شراكات مع العديد من الجهات لدعم وتعزيز أنشطة وأعمال مركز التدريب والتطوير التربوي على المستوى المحليّ والإقليميّ والدوليّ.
تعريف المتدرّبين بميثاق العمل المهني والأخلاقي
عن أنواع البرامج المُدرجة ضمن خطة المركز، قالت مدير مركز التدريب: لدينا برامج مرتكزات بالنسبة إلينا يتم تطبيقها في كل عام دراسي من ضمنها برنامج التمكين التربوي الذي شرعت الوزارة في تطبيق النسخة الرابعة منه على التوالي اعتباراً من الخامس من أغسطس الجاري.
وشدّدت على أهمية البرنامج نظراً لأن العمل في العصر الحالي لم يعد مقتصراً على الخبرات التراكمية فقط، لأن هناك حاجة ماسّة لمواكبة سرعة التطور التكنولوجي ونمو الاقتصاد المعرفي حيث بات ضرورياً تدريب العاملين لمواكبة التطور. وأوضحت أن برامج التمكين التربوي تستهدف المستجدين في الميدان التربوي سواء كانوا من داخل قطر أو من خارجها.
وأبانت أن برامج التمكين تتيح للملتحق بها التهيئة للبرامج اللاحقة حيث يتم تعريف المتدرّب بسياسات الوزارة والميثاق المهني والأخلاقي للعمل في منظومة مدارس وزارة التعليم والمهام الوظيفية والعلاقة بين أفراد العملية التعليمية، لافتة إلى أنه يتم أيضاً تعريف المتدرّب المستجد على عملية تخطيط الدروس والاستراتيجيات “تعليم وتعلم” والتقييم والتقويم .
تعديل المادة التدريبية تبعاً للتغذية الراجعة
يهدف برنامج “تمكين” في نسخته الرابعة، إلى إكساب المعلمين الجدد مجموعة من المعلومات والمهارات اللازمة لهم للبدء في العمل في بيئة جديدة عليهم، وأيضاً لتوعيتهم حول جملة من المواضيع التي تخص عملهم قبل الانضمام رسمياً والبدء في ممارسة أعمالهم.
ويحتوي برنامج تمكين عدة مواضيع هامة مثل السياسات التربوية والخطط العلاجية والتخطيط للدروس وكذلك الإدارة الصفية واستراتيجيات التدريس، كما سيتم التطرق لأساليب التقييم والتقويم، ويتم في كل عام التعديل على المادة التدريبية تبعاً للتغذية الراجعة وما تقتضيه أهمية طرح المواضيع.
وتأتي أهمية طرح مثل هذه البرنامج لتمكين المعلمين الجدد للاندماج السلس والسهل مع البيئة المدرسية في دولة قطر والتي قد تتشابه أو تختلف عن بيئتهم في دولهم، والجدير بالذكر أن المتدرّبين تم استقطابهم من مجموعة من الدول العربية الشقيقة وستكون انطلاقة التدريب من تاريخ 5 إلى 8 أغسطس من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثانية ظهراً، ويتم توزيع المتدرّبين على 8 قاعات تدريبية ويقوم بتدريبهم مجموعة من المدربين المُعتمدين لدى مركز التدريب والتطوير التربوي بواقع 16 مدرباً ومدربة.
3 حزم جديدة من البرامج التدريبية
حول أبرز البرامج الجديدة المقرّر أن يطرحها المركز قريباً، قالت حصة العالي: لدينا 3 حزم جديدة من البرامج التدريبية المرتبطة باستراتيجية الوزارة 2018 إلى 2022م أولاها برامج في القيادة المدرسية وثانيها برامج الكوادر الإدارية المدرسية وآخر البرامج الجديدة هي برامج الشركاء مثل برنامج المدرسة المتعلمة والذي ينفذه أحد شركاء المركز، لافتة إلى أن البرامج القائمة لا تزال سارية كما هي.
وعن تخصيص مبنى جديد للمركز، أكدت أنه تم تجهيز مبنى مستقل للمركز تم تخصيصه لعمليات التطوير والتدريب المهني، لافتة إلى أن أبرز أولويات الوزارة الاهتمام بالتنمية البشرية والارتقاء بالأفراد العاملين بالقطاع التربوي في مدارس قطر.
وقالت: المركز حريص على إعداد خطة سنوية تتضمّن جميع البرامج التدريبية لجميع منتسبي المدارس الحكومية في دولة قطر بهدف تطوير أداء ورفع كفاءة العاملين في المجال التربوي.

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

«التعليم» يوجه بسد شواغر المدارس

الأعلى للتعليم: نخطط للتعاقد مع 900 معلم لسد الشواغر الوظيفية بالمدارس 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك