تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 16 سبتمبر 2018‫‫

511 شاغراً و592 فائضاً ..
مصدر بالتعليم لـ الراية :حركة تنقلات جديدة لسد شواغر المدارس
الحاسب الآلي والعلوم الاجتماعية والدعم التعليمي أبرز الشواغر
عمّال الخدمات ومحضرو المختبرات ومسؤولو مصادر التعلم أبرز الشواغر الإدارية
فوائض في تخصصات الرياضيات والعلوم الشرعية واللغة الإنجليزية والعربية والإشراف الإداري
الشواغر ناتجة عن الإجازات وإغلاق وفتح شعب جديدة بالمدارس
مديرو مدارس لـ الراية : الشواغر محدودة ولا تؤثر على التحصيل الأكاديمي للطلبة

كتب: محروس رسلان :
كشفت تقارير رسمية لوزارة التعليم والتعليم العالي حصلت الراية على نسخة منها عن وجود 592 فائضاً و511 شاغراً أكاديمياً وإدارياً بمدارس البنين الحكومية بمراحلها التعليمية الثلاثة.
وتمثلت أبرز الشواغر التعليمية في تخصصات الحاسب الآلي والعلوم والعلوم الاجتماعية ومعلمي ومرافقي الدعم التعليمي الإضافي، فيما اقتصرت الشواغر في الجانب الإداري على عمّال الخدمات ومحضري المختبرات ومسؤولي مصادر التعلم.
ووفقاً للتقارير فإن هناك فوائض كبيرة في تخصّصات وأقسام الرياضيات والعلوم الشرعية واللغة الإنجليزية واللغة العربية، والإشراف الإداري، كما أشارت إلى وجود ترشيحات فعلية من قبل الوزارة للمدارس في عدة تخصصات.
من جهته كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم والتعليم العالي لـ الراية عن قيام الوزارة بإجراء حركة تنقلات جديدة قريباً لسد الشواغر الموجودة بالمدارس، لافتاً إلى انتهاء اعتماد كشف التنقلات من إدارة شؤون المعلمين بالوزارة.
وقال المصدر: إن الوزارة تعمل دائماً وفق خطة مدروسة على سد جميع شواغر المدارس من الأطقم التدريسية والإدارية، بالعديد من الكفاءات الوطنية، أو من بعض الدول العربية الشقيقة، وفق أعلى المعايير والشروط، آخذة في الاعتبار المتغيّرات والمستجدات التي تحدث في بداية العام الدراسي.
وأشار إلى أن ظهور بعض الشواغر أو الفوائض الناتجة عن تقدم معلمات على إجازات وضع أو إجازة مرافق مريض، أو فتح شعب دراسية في بعض المدارس أو تقليص الشعب الدراسية في مدارس أخرى، ويتم التعامل معه من قبل الجهات المختصة في الوزارة التي تضع نصب عينيها تحقيق المصلحة العامة وضمان سير العملية التعليمية وفقاً لما هو مخطط له وبما لا يؤثر على التحصيل الأكاديمي للطلبة.
من جانبهم أكد عدد من مديري المدارس لـ الراية أن الشواغر الأكاديمية والإدارية الحالية بالمدارس محدودة ولا تؤثر على سير العملية التعليمية أو التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة، ونوهوا بوجود تعاون بين إدارات المدارس والمعلمين لتغطية أي شاغر إن وجد، لافتين إلى تعامل إدارات المدارس بمرونة ومن منطلق تربوي مع المعلمين.
د. صالح الإبراهيم:
تغطية الشاغر من خلال معلمي المادة
أكد د. صالح الإبراهيم مدير مدرسة الدوحة الثانوية للبنين أنه يتم تغطية الشاغر متى وُجد من خلال معلمي المادة لحين سد الشاغر، لافتاً إلى رفد المدرسة خلال الأيام الماضية بعناصر جديدة من المعلمين حيث تم تغطية الشواغر الموجودة. وقال: لا توجد ضغوط على المعلمين ونصابهم التدريسي في الحد المعقول وهناك تعاون من قبل المعلمين وهناك تقدير ومرونة في التعامل مع المعلمين من قبل إدارات المدارس. وأشار إلى أن المعلمين الجدد خامات جيدة، منوهاً بأنهم حصلوا على ورش تدريبية قبل إلحاقهم بالمدارس وتم إنهاء إجراءات التعاقد وتوزيعهم على المدارس.
هادي البريدي: لا توجد ضغوط على المدارس
أكد الأستاذ هادي البريدي مدير مدرسة علي بن جاسم بن محمد آل ثاني الثانوية للبنين أنه تم سد جميع الشواغر باستثناء شاغر واحد تم وعد المدرسة بسده خلال أيام.
وأشار إلى أن المعلمين الجدد تم توزيعهم على المدارس وباشروا عملهم، لافتاً إلى عدم وجود ضغوط على المدارس.
وقال: الشواغر الموجودة بسيطة ومحدودة فليس أعدادها كبيرة بحيث تحدث عرقلة ليسر العملية التعليمية بالمدارس أو يكون لها أي تأثير سلبي على التحصيل الأكاديمي للطلبة.
حسن الباكر: توزيع المعلمين الجدد على المدارس
أكد الأستاذ حسن الباكر مدير مدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية للبنين أن الشاغر إذا وُجد بالمدرسة يتم تغطيته من قبل المعلمين، لافتاً إلى أن الجهات المختصة بالوزارة بصدد توزيع المعلمين الجدد على المدارس فور انتهاء تخليص إجراءاتهم وبعد انتهائهم من دورات التمكين التربوي.
سعد المهندي: لدينا فوائض في المعلمين
يقول الأستاذ سعد هلال المهندي، مدير مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية للبنين: لدينا فوائض في المعلمين ولا توجد لدينا شواغر إلا 3 حالات في الإشراف الإداري وعامل خدمات وتم ترشيح موظفين لسد تلك الشواغر من قبل الجهات المختصة بالوزارة حيث يستكملون أوراقهم حالياً ليباشروا عملهم بالمدرسة.
خلفان النعيمي:
توزيع أنصبة الشواغر على المعلمين
أشار الأستاذ خلفان النعيمي، مدير مدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين إلى عدم وجود أية شواغر تعليمية بالمدرسة، لافتاً إلى أن الشواغر الإدارية التي كانت موجودة تم سدها.
وأشار إلى أنه في حال وجود شواغر تعليمية فإن إدارة المدرسة قادرة على التصرف، وذلك عبر توزيع أنصبة الشاغر الموجود على المعلمين ذوي النصاب القليل. ونوه بأن الوزارة استقدمت معلمين جدداً وأنه يتم حالياً إنهاء إجراءاتهم تمهيدًا لتوزيعهم على الميدان. ونوه بأنه يتم متابعة المدرسة وتقديم الدعم لها من قبل مستشار المدرسة بإدارة شؤون المدارس بالوزارة.
خالد العلي: رفد المدرسة بعدد من المعلمين الجدد
أشار الأستاذ خالد هارون العلي مدير مدرسة ابن تيمية الثانوية للبنين إلى رفد المدرسة قبل أسبوع بعدد من المعلمين الجدد الذين تم التعاقد معهم من قبل الوزارة، أو بمعلمين تم نقلهم من مدارس أخرى وذلك لتغطية الشواغر التي كانت موجودة بالمدرسة. وأكد العلي أن جميع المعلمين نصابهم التدريسي معقول وأنه لم يتم الضغط عليهم، لافتاً إلى وجود روح من التعاون بين المعلمين الذين حرصوا على تغطية الشواغر لحين توفير البديل عبر توزيع الحصص على جداولهم منذ أول أيام الدوام.

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

«التعليم» يوجه بسد شواغر المدارس

الأعلى للتعليم: نخطط للتعاقد مع 900 معلم لسد الشواغر الوظيفية بالمدارس 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك