تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 18 سبتمبر 2018‫‫

خلال ورشة عمل نظمتها وزارتا الداخلية و التنمية الإدارية
دعوة الشركات إلى الاستعداد لتطبيق قانون خروج وإقامة الوافدين

الدوحة - قنا:
دعت كل من وزارتي الداخلية والتنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، جميع الشركات الخاصة وأصحاب العمل، إلى الاستعداد للبدء في تطبيق تعديل قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم.
جاء ذلك أثناء ورشة عمل ضمن سلسلة من الورش التوعوية حول التعديلات الجديدة في قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم، والتي تعقد بالتعاون والتنسيق بين كل من وزارة الداخلية ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وغرفة قطر، بهدف توعية الشركات والمؤسسات وأرباب العمل بالتعديلات الجديدة في القانون، خصوصاً فيما يتعلق بإجراءات وضوابط تحديد نسبة 5 بالمئة من العاملين بشركات القطاع الخاص تتطلب مغادرتهم البلاد موافقة مسبقة أو إذنا بالخروج.
وقال السيد محمد علي المير مدير التفتيش بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، إن الوزارة استكملت كافة الإجراءات الخاصة بتطبيق القانون، مشيراً إلى أن القانون أجاز للعامل أو الموظف بالشركة الخاصة المغادرة دون إذن خروجية إلا نسبة 5 بالمئة من إجمالي العاملين بالشركة، وهي نسبة يحددها صاحب العمل بناء على رغبته، وانطلاقا من طبيعة بعض الوظائف الحساسة مثل العاملين في شركات الصرافة ومحلات بيع الذهب وغير ذلك.
بدوره قال النقيب ناصر الخلف من وزارة الداخلية، إن القانون سيتم تطبيقه فعلياً بعد إعلانه في الجريدة الرسمية، مشيرًا إلى أنه يخص القطاع الخاص ولا يشمل الجهات الحكومية أو شبه الحكومية أو الكفالات الشخصية.
يشار إلى أن التعديلات الجديدة في قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين تضمنت أحقية العامل الوافد الخاضع لأحكام قانون العمل، المغادرة المؤقتة للإجازة أو المغادرة النهائية دون موافقة مسبقة من رب العمل، عدا نسبة لا تتجاوز 5 بالمئة يحددها صاحب العمل من إجمالي عدد العاملين بالشركة تتطلب مغادرتهم الموافقة المسبقة.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم
قانون رقم (1) لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك