تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 23 سبتمبر 2018‫‫

تطبق بالمدارس الحكومية اعتباراً من العام الجاري
الراية تنفرد بنشر تعديلات سياسة التقييم الجديدة
اعتماد نظام التقييم المستمر لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى
توزيع جديد لدرجات أعمال الفصل ومواد اختبارات الشفهي والعملي
5 درجات فقط لاختباري منتصف ونهاية الفصل الأول للصفوف الثلاثة الأولى
تخصيص درجات للتقييمات القصيرة والمشاركة الصفية والأنشطة والواجبات والمشروع
إلغاء الاختبار الشفهي للغة العربية للصفين السادس والتاسع في اختبارات نهاية الفصل الثاني

كتب - محروس رسلان:
أجرت هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي تعديلات على سياسة التقييم الجديدة من حيث توزيع درجات التقييم المستمر ودرجات أعمال الفصل ودرجات المواد التي لها اختبار تحريري وشفهي وعملي، وذلك في إطار تنفيذها للمادة الخامسة من القرار الوزاري رقم 14 لسنة 2018م والذي يقضي بإعادة توزيع درجات العام الدراسي على الفصلين بنسبة 40% للفصل الأول و60% للفصل الثاني اعتباراً من العام الأكاديمي الجاري.
وأوضحت الهيئة في التعديلات المرسلة إلى المدارس الحكومية والتي حصلت الراية على نسخة منها أنه تقرر إعادة توزيع درجات التقييم المستمر ودرجات أعمال الفصل ودرجات المواد التي لها اختبار تحريري وشفهي وعملي للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر.
وبيّنت أنه بالنسبة للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية سيتم تقييم الطلاب عبر نظام التقييم المستمر، حيث خصصت درجات للتقييمات الصفية القصيرة على أن يكون توزيع درجات النصف الأول والثاني من الفصل الدراسي الأول والمقرر له 40% من درجات الطالب كالتالي: 5 درجات للتقييمات الصفية القصيرة في كل من المنتصف والنهاية، و4 درجات للمشاركة الصفية والأنشطة، و4 درجات للواجبات والتعيينات، ودرجتان للمشروع، و5 درجات لاختبار منتصف أو نهاية الفصل الأول".
أما بالنسبة للفصل الدراسي الثاني للصفوف الثلاثة الأولى "60% من درجات الطالب" فقررت هيئة التقييم توزيع الدرجات بمعدل 20 % من الدرجات للنصف الأول من الفصل الثاني و40% للنصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني مع مراعاة توزيعها كالتالي:5 درجات للتقييمات الصفية القصيرة في كل من المنتصف والنهاية، و4 درجات للمشاركة الصفية والأنشطة، و4 درجات للواجبات والتعيينات، ودرجتان للمشروع، و5 درجات لاختبار منتصف الفصل الثاني و25 درجة لاختبار نهاية الفصل الثاني".
توزيع درجات الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر
قررت هيئة التقييم توزيع درجات أعمال الفصل في كل مادة دراسية في الفصل الدراسي الواحد بمعدل 20 درجة للتقييمات القصيرة "التطبيقات" بمعدل من 5 إلى 6 تطبيقات حسب نصاب المادة بالجدول الأسبوعي، وتخصيص 10 درجات للواجبات على أن يؤدي الطالب واجباً أسبوعياً تحريرياً واحداً وعملياً في مادة التربية البدنية، وتخصيص 5 درجات للمشاركة الصفية، و15 درجة للنشاط المنهجي أو المشروع بمعدل نشاط أو مشروع واحد قبل نهاية الفصل، ليصير بذلك مجموع الدرجات 50 درجة.
وأوضحت أن الـ50 درجة المخصصة لأعمال الفصل سيؤخذ منها 10% أي 5 درجات تضاف إلى 35% من الدرجات المخصصة للفصل الدراسي الأول لتصبح 40%، وتضاف إلى 55% المخصصة للفصل الدراسي الثاني لتصبح 60% من إجمالي درجات الطالب خلال العام الدراسي.
أما بالنسبة لاختبارات الفصل الأول فتم توزيع درجاتها بمعدل 15 درجة لاختبار المنتصف و20 درجة لاختبار نهاية الفصل الأول، في مقابل 15 درجة لاختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني و40 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني.
توزيع درجات الشفهي والعملي والتحريري
قررت الهيئة بالنسبة لمادة التربية الإسلامية للصفوف من الرابع إلى التاسع أن توزع درجاتها بالنسبة لاختبار منتصف الفصل الأول والمخصص له 15 درجة بمعدل 3 درجات للاختبار الشفهي، و12 درجة للاختبار التحريري، وأن توزع بمعدل 3 درجات لاختبار الشفهي و17 درجة لاختبار التحريري في نهاية الفصل الأول والمخصص له 20 درجة.
أما بالنسبة لاختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني فتوزع الـ15 درجة بمعدل 3 درجات للاختبار الشفهي و12 درجة للاختبار التحريري مقابل 6 درجات للشفهي و34 للتحريري في نهاية الفصل والمخصص له 40 درجة.
مادة العلوم
بالنسبة لمادة العلوم يتم تخصيص 5 درجات للاختبار العملي للمادة من الدرجات المخصصة لاختبار نهاية كل فصل دراسي مع الإبقاء على نفس توزيع الدرجات "15 درجة اختبار المنتصف الأول و20 نهاية الفصل الأول، و15 اختبار المنتصف الثاني و40 اختبار نهاية الفصل الثاني".
التربية البدنية
بالنسبة لمادة التربية البدنية للصفوف من الرابع إلى الحادي عشر قررت الهيئة تخصيص 15 درجة للاختبار العملي في منتصف الفصل الأول، و20 درجة للاختبار العملي في نهاية الفصل الدراسي الأول.
وخصصت الهيئة أيضاً 15 درجة للاختبار العملي في منتصف الفصل الثاني و20 درجة للاختبار العملي في نهاية الفصل الدراسي الثاني.
اللغة العربية
أما بالنسبة لمادة اللغة العربية للصفوف من الرابع وحتى السادس فقررت الهيئة توزيع الـ15 درجة المخصصة لاختبار منتصف الفصل الأول كالتالي؛ "درجتان للاستماع و4 درجات للقراءة و4 درجات للكتابة ودرجتان للكلمة والجملة (القواعد) وثلاث درجات للتحدث (الشفهي)"، وذلك مقابل تخصيص "3 درجات للاستماع و5 للقراءة و5 للكتابة و3 للكلمة والجملة و4 للشفهي باختبار نهاية الفصل الدراسي الأول (20 درجة)".
وفيما يتعلق بطلبة الصفوف من السابع وحتى الحادي عشر فتوزع درجات اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول "15 درجة" بمعدل "درجتين للاستماع، و5 للقراءة، و4 للكتابة، و3 للكلمة والجملة، ودرجة واحدة للشفهي"، وذلك مقابل درجتين للاستماع، و6 للقراءة، و6 للكتابة، و4 للكلمة والجملة، ودرجتين للشفهي من إجمالي الدرجات المخصصة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الأول (20 درجة).
وبالنسبة للفصل الدراسي الثاني فوزعت الهيئة الـ15 درجة المخصصة لاختبار منتصف الفصل للصفوف من الرابع إلى الحادي عشر بمعدل درجتين للاستماع و4 أو 5 درجات للقراءة حسب الصف، و4 درجات للكتابة، ودرجتين أو 3 للكلمة والجملة، ودرجة أو درجتين أو 3 درجات للشفهي، وذلك مقابل 4 أو 6 أو 7 درجات للاستماع ، و10 أو 12 أو 14 درجة للقراءة، و10 أو 12 أو 13 درجة للكتابة، وما بين 6 إلى 9 درجات للكلمة والجملة، وتخصيص 8 درجات للشفهي للصفين الرابع والخامس و4 درجات للصفين السابع والثامن والعاشر والحادي عشر من إجمالي درجة اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني "40 درجة".
وقررت الهيئة إلغاء شفهي اللغة العربية باختبارات نهاية الفصل الثاني للصفين السادس والتاسع.

القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم 

من إعادة النظر في سياسة التقييم إلى إعادة الهيبة للمعلم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك