تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء  9 أكتوبر 2018م

المشاركون في الأمسية الجماهيرية لمركز تمكين احتفالاً باليوم العالمي:
مطلوب دائرة متخصصة لقضايا المسنين بمحكمة الأسرة

كتبت - هناء صالح الترك:
أوصى د.مأمون مبيض استشاري الطب النفسي ومدير إدارة العلاج والتأهيل بمركز دعم للصحة السلوكية، بإقامة مشاريع وطنية لضمان رعاية المسنّ تشمل وزارة خاصة تعنى برعاية شؤون المسنين ووضع استراتيجية وطنية لعمر مديد إيجابي، وإنشاء دائرة متخصصة بقضايا المسنين بمحكمة الأسرة.
جاء ذلك في الأمسية الجماهيرية التي نظمها مركز تمكين ورعاية كبار السن إحسان، تحت عنوان (دائما هم الأفضل) ضمن احتفالات المركز باليوم العالمي للمسنين 2018. وتحدث فيها كل من د.محمد العوضي المفكر والداعية والأكاديمي الكويتي، ود.مأمون مبيض استشاري الطب النفسي ومدير إدارة العلاج والتأهيل بمركز دعم للصحة السلوكية، وأدار الندوة السيد صلاح اليافعي. بدأت الأمسية بعرض فيلم فيديو توعوي تحت عنوان (دائما هم الأفضل) أعده مركز إحسان بهدف التوعية بأهمية رعاية وخدمة كبار السن وطرق التعامل معهم في هذه المرحلة العمرية.
وقدم د.محمد العوضي ورقة عمل خلال الأمسية تحت عنوان (كبار السن في حياتنا.. قيمة العطاء والوفاء) تناول فيها التعريفات المختلفة لكبار السن وفقا للعمر الزمني والتي تختلف من مجتمع لآخر وحسب ثقافة كل مجتمع والأنظمة والقوانين السائدة فيه بما يتعلق بعمر وقوانين التقاعد مشيرًا إلى أن مفاهيم تعريف كبار السن تحتاج إلى مراجعة.
وأوضح د.العوضي أن منظمة الصحة العالمية أصدرت مؤخرًا إحصائية مهمة أثارت ضجة كبيرة أشارت فيها إلى أن عمر كبير السن يتراوح ما بين 80 إلى 99 عامًا وهذا يخالف تعريف المنظمات الأخرى لكبير السن والذي يبدأ عمره من 65 عامًا ما يؤكد أن مفهوم المجتمعات الدولية للكبير بدأ يختلف خاصة أن هناك دولاً عظمى كبرى يحكمها ويتولى المناصب القيادية فيها أشخاص تجاوزت أعمارهم السبعين عامًا ما يؤكد أن النظرة الحالية للمسن يجب أن تتغير.
وأكد د.العوضي في ورقة العمل أن الإسلام كفل حقوق كبار السن وأوصى كل مسلم برعاية أبويه واحترام كل مسن.

قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (8) لسنة 2003 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر المؤسسة القطرية لرعاية المسنين
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (7) لسنة 2007 بتحويل المؤسسة القطرية لرعاية المسنين إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك