تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 18 ديسمبر 2018م

اطلع على مذكرة مجلس الوزراء بشأن توصياته
الشورى يستعرض معاناة أبناء القطريات لآباء من دول الحصار
مجلس الوزراء أحال توصيات الشورى إلى وزارة التنمية
الشورى اطلع على كتاب وزير التنمية حول مرئيات الوزارة بهذا الصدد
كتاب وزير التنمية نوه بمزايا أبناء القطريات في الدراسة والابتعاث والتوظيف
إحالة توصية منح الإقامة الدائمة لأبناء القطرية إلى الداخلية لاتخاذ اللازم
الشورى يستعرض معاناة أبناء القطريات لآباء من دول الحصار

كتبت - منال عباس:
استعرض مجلس الشورى أمس مذكرة الأمانة العامة لمجلس الوزراء حول توصية الشورى بشأن طلب المناقشة العامة بشأن الضرر الواقع على أبناء الأم القطرية من مواطني دول الحصار.
جاء في المذكرة أن مجلس الوزراء اطلع في اجتماعه العادي الثاني والثلاثين لعام 2018 المنعقد بتاريخ 14 - 11 - 2018 على مذكرة السكرتارية العامة لمجلس الشورى، المؤرخة في 16 - 7 - 2018 بشأن توصية مجلس الشورى بمناسبة مناقشة موضوع الضرر الواقع على أبناء الأم القطرية (المطلقات والأرامل) من آباء من دول الحصار.
كما اطلع المجلس على كتاب سعادة وزير العدل القائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتاريخ 25 - 9 - 2018 بإحالة التوصية المذكورة إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، واطلع المجلس كذلك على كتاب سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بتاريخ 28 - 10 - 2018 حول مرئيات الوزارة بهذا الصدد، وقرر إحالة توصية مجلس الشورى بأن تكون الأولوية لمنح بطاقة الإقامة الدائمة لأبناء القطرية المتزوجة من غير قطري إلى وزارة الداخلية لتتولى الوزارة اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن، وإحالة التوصيات الأخرى المتعلقة باختصاصات الوزارة إليها لتتولى دراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها.
ووافت الأمانة العامة لمجلس الوزراء السكرتارية العامة لمجلس الشورى بصورة من كتاب سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية المشار إليه المنوه به إلى ما يتمتع به أولاد القطريات المتزوجات من غير القطريين من مزايا وحقوق في مجال الابتعاث والدراسة في عدد من التخصصات التي تحتاجها الدولة وفي مجال التوظيف في الجهات الحكومية والعمل في القطاع الخاص.
رئيس المجلس: امتيازات في التعليم والصحة والتوظيف لأبناء القطريات
نوه سعادة السيد أحمد بن عبدالله آل محمود، في رد على مداخلات الأعضاء، بالإجراءات التي تمت في هذا الخصوص والتوجيهات التي أصدرها مجلس الوزراء الموقر بشأن توصيات المجلس في هذا الموضوع.
وأشار إلى الامتيازات التي توفرها الدولة لأبناء القطريات المتزوجات من أجانب في التعليم والصحة والعمل وغيرها، مؤكدا أن الأمور تسير إلى الأفضل وفقاً للإجراءات والتسهيلات التي ستقوم بها الحكومة. وأكد أنه سيتم العمل لإيجاد آلية فاعلة للتنفيذ. وقال: المتضررون أهلنا وأبناؤنا، وقد وجدنا أن هناك تجاوبا كبيرا من قبل الحكومة الموقرة التي تسعى إلى تنفيذ أكثر من المطلوب.
د. هند المفتاح: حلول عاجلة لرفع الضرر
ثمنت الدكتورة هند المفتاح عضو مجلس الشورى تجاوب مجلس الوزراء مع توصيات طلب مناقشة فيما يتعلق بأبناء القطريات المتزوجات من أجانب. وأشارت إلى أن معظم النصوص التي تم الرد عليها مضمنة في القوانين سواء ما يتعلق بالتعليم أو العمل. وقالت إنه عندما تم التقدم بهذا الطلب لم يكن القصد إعادة تغيير القوانين ولا سن تشريعات جديدة، بينما كان الهدف التفكير في حل عاجل يفيد في علاج الضرر الواقع على أبناء القطريات، خاصة المتزوجات من دول الحصار، وبالتالي كان المطلوب التفكير في إجراءات وحلول عاجلة لكيفية التعامل مع هذا الموضوع.
وأضافت أن القوانين أعطت أولوية لأبناء القطريات المتزوجات من أجانب، إلا أن المطلوب هو تفعيل الإجراء وتسريعه لضمان حقوق هذه الفئة، خاصة أبناء القطريات المتزوجات من دول الحصار ممن تضرروا في التعليم والصحة والعمل.
عبدالله بن غراب: نثمن تفاعل مجلس الوزراء
أعرب السيد عبدالله بن فهد بن غراب عضو مجلس الشورى، عن سعادته الكبيرة برؤية هذا الإجراء الذي تم، والتجاوب الكبير من قبل مجلس الوزراء مع توصيات مجلس الشورى، وتفاعل الوزارات المعنية لاتخاذ القرارات المناسبة، ولفت إلى أن مذكرة مجلس الوزراء التي وردت أوضحت بعض التفاصيل والإجراءات التي اتخذت فيما يتعلق بأبناء القطريات المتزوجات من الأجانب سواء كان أباؤهم من دول الحصار أم من دول أخرى والامتيازات التي تحرص الحكومة على توفيرها لهذه الفئة، ونوه عبدالله بن غراب بأن طلبات المناقشة التي يقترحها أعضاء المجلس تجد مداولات ومناقشات من قبل مجلس الوزراء الذي يقوم بدوره بتوجيه الجهات ذات العلاقة لتنفيذ توصيات مجلس الشورى وفقاً للإجراءات وآليات التنفيذ المناسبة، وأكد أن اهتمام مجلس الوزراء بتوصيات مجلس الشورى يضع الأخير أمام مسؤولية أكبر للمجلس في اختيار موضوعات طلب المناقشة، واعتبر هذا الاهتمام والتجاوب بادرة طيبة تستحق الشكر والتقدير لمعالي رئيس مجلس الوزراء والسادة في مجلس الوزراء.
صقر المريخي: الوصول إلى حلول مناسبة
قال السيد صقر بن فهد المريخي عضو المجلس إن ورود المذكرة إلى مجلس الشورى دليل على اهتمام الحكومة بالموضوع وتحويل القضية إلى الجهة المعنية للوصول إلى الحل المناسب. وأضاف أنه حتى الآن لم يصدر أي قرار بشأن القضية، لكن الحكومة ماضية في الوصول إلى الحل وإنهاء مشكلات أبناء القطريات.
ريم المنصوري: أضرار في السفر وتجديد الوثائق
أكدت السيدة ريم المنصوري مراقب مجلس الشورى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في مجال الصحة والتعليم طالت الجميع وليس أبناء القطريات وحدهم خلال فترة الحصار.
وقالت إن الضرر الذي حصل لأبناء القطريات يتركز في الجوانب المتعلقة بالسفر وما يتصل بها من وثائق أو جوازات سفر.
محمد السليطي: مراجعة القرارات لتجنب الازدواجية
قال السيد محمد عبدالله السليطي نائب رئيس مجلس الشورى إن قضية أو مشكلات أبناء القطريات المتزوجات من أزواج من دول الحصار ما زال في يد الجهات المختصة من أجل الوصول لحلول مناسبة، والتي بإمكانها أن تقوم بالمراجعة والنظر في القضية. وأشار إلى أن الكثير من القرارات يمكن مراجعتها لتجنب الازدواج والوصول للحل المناسب الذي يرضي الجميع. وأوضح أن المجلس بإمكانه أن يخاطب الجهة المعنية مباشرة، إلا أنه يخاطب مجلس الوزراء الموقر الذي يقوم بدوره بمخاطبة الجهات المعنية بالموضوع، وذلك حسب الإجراءات المتبعة.
د. عائشة المناعي: خطوة إيجابية لجبر الضرر
قالت الدكتورة عائشة المناعي عضو المجلس: نبارك لأنفسنا في مجلس الشورى هذا التجاوب من مجلس الوزراء الموقر، بخصوص الضرر الواقع على أبناء الأم القطرية المطلقة أو الأرملة من أزواج ينتمون إلى دول الحصار. وأكدت أن هذه الخطوة إيجابية تحسب للمجلس، داعية إلى ضرورة ترجمة الاستجابة على أرض الواقع، لأن هناك تباطؤا في بعض الممارسات العملية.
دحلان الحمد: تنسيق بين المجلس والحكومة
أكد السيد دحلان الحمد أن تعامل الأمانة العامة لمجلس الوزراء والرد على المجلس يعكس التنسيق والانسجام بين الحكومة والمجلس.. مشيرا إلى أن توجيهات حضرة صاحب السمو لمجلس الشورى كانت واضحة وتتمثل في التكاتف والتعاون من أجل إكمال المسيرة. ووصف موضوع أبناء القطريات المتزوجات من مواطني دول الحصار بأنه حساس.

الشورى يبحث الضرر الواقع على أبناء القطريات جراء الحصار

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك