تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت  23 فبراير 2019م

تستحق إجـازة سـنوية مدفوعـة الأجر مدتها ثلاثة أسـابيع ...
التنمية الإدارية: صاحب العمل غير ملزم بتحمل نفقات عودة المستخدم لبلده إذا استقال

أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية انه بإمكان صاحب العمل إعادة الخادمة إلى المكتب في حال تخلف إي من الشروط التي يجب توافرها في المستقدم وثبوت عدم اللياقة الصحية للمستقدم وعدم موافقة الجهات الأمنية و إلى جانب رفض المستقدم استلام العمل .. ويخصم من رسوم إرجاع المستقدم رسوم التأشيرة و تسدد كافة مستحقات الخادمة .. كما انه بإمكان الجمهور طلب عقد عمل المستخدمين في المنازل عبر الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة و لإتمام هذه الخدمة يجب إرفاق صورة من البطاقة الشخصية لكل من صاحب العمل والمستقدم .
ويتضمن العقد بيانات الطرفين ويبين نوع العمل وطبيعته ويوضح العقد أن هناك فترة اختبار يجوز من خلالها لصاحب العمل إنهاء العقد خلال فترة الاختبار وإذا تبين عدم الكفاءة المهنية للمستقدم أو اعوجاج مسلكه الشخصي أو إتيانه أي عمل يؤثر على حسن الثقة في التعامل .
و يحدد العقد مدة التعاقد وإذا رغب احد الطرفين في استمرار علاقة العمل لمدة أخرى عليه إخطار الطرف الآخر قبل انتهاء مدة العقد بشهرين و حدد العقد ساعات العمل وهي 8 ساعات يوميا تتخللها فترة لأداء العبادات و الراحة وتناول الطعام ولا يتم احتسابها ضمن ساعات العمل ويجوز تشغيل المستخدم ساعات إضافية بالأجر الإضافي بحد أقصى 10 ساعات يوميا و يمنح المستخدم إجازة أسبوعية مدفوعة الأجر لا تقل عن أربعة وعشرين ساعة متصلة ويجوز للمستخدم طلب العمل يوم الإجازة الأسبوعية واخذ أيام بديلة عن إجمالي أيام الإجازة الأسبوعية التي عمل فيها تضاف إلى إجازتها الأسبوعية .
وفيما يخص الأجر فقد نص العقد على أن يتقاضى المستخدم أجرا شهريا يتم تحديده بالريال القطري ويلتزم صاحب العمل بأن يؤدي مستحقات المستخدم في نهاية كل شهر ميلادي وبما لا يجاوز اليوم الثالث من الشهر التالي وتبرأ ذمة صاحب العمل من أداء هذه المستحقات بإيداعها في حساب المستخدم المصرفي او تسليمها للمستخدم نقدا بموجب مخالصة موقعة منه.
الإجازة السنوية
يسـتحق المستخدم إجازة سنوية مدفوعة الأجر، مدتها ثلاثـة أسابيع، يـم تحديد موعدهـا بالاتفاق بـن الطرفين، ويجوز للمستخدم تجزئة الإجازة السـنوية واختيار موعـد ومكان قضائها كما يجوز له ترحيل رصيده من الإجازة السنوية إلى السنة التالية. ويلتزم صاحب العمل بتوفر سكن لائق ومجاني للمستخدم وأن يـزوده بالكهرباء والماء و الأسرة وفقا للشروط الصحية .. يلتزم صاحب العمل أن يوفـر، على نفقته الخاصة، الرعاية للمستخدم، الصحية الملائمة والأدوية والمستلزمات الطبيـة حال مرضه أو إصابته أثناء أدائه العمل أو بسـببه، وذلك طبقا للأنظمة واللوائح المعمول بها في دولة قطر.
كما يلزم صاحب العمل بأن يؤدي التعويض المستحق له عـن إصابات العمل أو العجز أو الوفاة التي تنشأ أثناء تأدية العمل أو بسـببه طبقا للوائح المعمول بها في قطر .. ويستحق المستخدم كلما امضى سنتين في الخدمة تذكرة سفر جوا ولا يلتزم صاحب العمل بتحمل نفقات عودة المستخدم إلى بلده إذا استقال من العمل قبل انتهاء مدة العقد. ويستحق المستخدم إذا قضى في خدمة صاحب العمل سنة وأكثر مكافأة نهاية الخدمة بواقع 3 أسابيع عن كل سنة من سنوات الخدمة.
 

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم
قانون رقم (13) لسنة 2018 بتعديل قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك