تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت  16 مارس 2019م

مواطنات لـ الشرق: ارتفاع الأسعار يجبر الأمهات على الحضانات غير المرخصة
أسعار الحضانات تدفع أمهات للجوء لأماكن غير مرخصة
تتراوح رسومها بين 1500 و3500 ريال شهرياً للطفل الواحد
إنشاء دور رعاية في جهات العمل يدعم الموظفات الأمهات

نشوى فكري
رغم أن الخدمات التي تقدمها حضانات الأطفال بأنواعها، تكاد تكون بسيطة ومتقاربة، إلا أنها قد شهدت في الأونة الأخيرة، ارتفاعاً جنونياً في أسعارها، حتى أصبحت تؤرق الأسر والعائلات بشكل كبير، خاصة الأم العاملة، التي تبحث عن ملاذاً آمناً مما يضطر الكثير منهن، إلى اللجوء للأماكن غير المرخصة، وتتراوح أسعار الحضانات ما بين 1500 و3500 ريال شهريا للطفل الواحد، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 شهور و4 سنوات، فضلاً عن رسوم استمارة التقديم أو الملف، والتي قد تصل إلى 1500 ريال.
وقد أعرب عدد من الأمهات والمواطنات عن استيائهن الشديد، من ارتفاع الاسعار المبالغ فيه، للكثير من الحضانات الموجودة بالدولة، التي تستغل حاجة الأهل للخروج العمل، مشيرات إلى أهمية توحيد اسعار جميع الحضانات، او وضع سقف محدد لها، خاصة وان خدماتها تكاد تكون متشابهة.. وأوضحن للشرق أنه يجب على الجهات المختصة، اتخاذ إجراءات جديدة تحدد الأسعار وشروط الخدمة، والتشديد على تحديد أسعارها، معربات عن أملهن في ضرورة إنشاء دور حضانة ورعاية بالمؤسسات وجهات العمل المختلفة، والتي تشكل النساء بها نسبة كبيرة، الامر الذي يسهل كثيرا على الأم العاملة، ويزيد من معدل انتاجها، ويشكل حلا بديلا عن الحضانات التي تستنزف جيوب العائلات.
مريم المطوع: لا وجود لسقف محدد للأسعار
ترى مريم المطوع، أن الإشكالية تكمن في عدم وجود سقف محدد للأسعار، او الأنشطة المتوافرة في الحضانات، والتي على اساسها يتم وضع أسعارها بهذا الشكل المبالغ فيه، مشيرة إلى أن يفترض ان تكون هناك معايير للجودة والأمان والسلامة، والضمانات الكافية، لاطمئنان العائلة على طفلها، وليس فقط تتم زيادة الاسعار على حسب شكل المبنى، خاصة وان ليس جميع الحضانات بها خدمة مراقبة الاطفال عن بعد.
وأشارت إلى اضطرار البعض من العائلات إلى اللجوء للحضانات والأماكن غير المرخصة، وذلك بسبب ارتفاع الاسعار المبالغ فيه، والذي يشكل عبئا يثقل كاهل وميزانية الاسرة، لافتة إلى هذه الاماكن تعد بيئة غير آمنة، وتشكل خطورة على حياة الأطفال.. وتابعت قائلة: نتمنى من كافة جهات العمل بالدولة، الإسراع في عمل دور حضانات ورعاية لأبناء الامهات العاملات لديها، خاصة وانه توجد تجارب ناجحة لبعض الأماكن، قامت بعمل تلك الحضانة، الامر الذي يساهم في التسهيل على الأمهات، ومساندتهن، ويشعرهن بالأمان، ويقلل نسبة الغياب من العمل، خاصة أن اكثر المشاكل التي تعاني منها الكثير من الامهات، هو البحث عن مكان آمن ذي سعر مناسب لترك أبنائهن.
ولفتت إلى أن يوجد الكثير من الوظائف الخاصة بالنساء، والتي تعمل بنظام المناوبات او الشفتات، مما يضطرها للخروج للعمل في الفترة المسائية، مثل الطبيبة والممرضة، الامر الذي يشكل عائقا لديها، خاصة انه لا توجد حضانات مسائية، لذلك نطالب بعمل دور حضانة تابعة لجهات العمل المختلفة، على ان تكون بسعر رمزى، تسهيلا ودعما للمرأة العاملة.
هبة الرئيسي: ضرورة تصنيف الحضانات حسب خدماتها
قالت هبة الرئيسي، إن أسعار الحضانات الخاصة بالأطفال، أصبحت خيالية ومبالغا بها، متسائلة ما الخدمات المقدمة من قبل تلك الحضانات، ليعادل تلك المبالغ الشهرية التي يتم دفعها، ليتجاوز سعرها شهريا اكثر من 2000 ريال، خاصة وأنها بالنهاية تتساوى الخدمات المقدمة للاطفال.
وأشارت إلى ان أسعار الحضانات المرتفعة، تشكل استغلالا واضحا لحاجة الأمهات والموظفات اللاتي يخرجن للعمل، فبدل أن يجدن الدعم يتم رفع أسعار الحضانات لاطفالهن، لافتة إلى أن إيجاد مكان آمن لترك الأبناء خلال عمل الام، يعتبر نقطة ضعف الأم العاملة، والتي تضطرها الظروف نظرا لحاجتها الملحة، للقبول بشروط وأسعار تلك الحضانات.. وتابعت قائلة: قد تكون احد اسباب انتشار الحضانات غير المرخصة، او السيدات اللاتي يستقبلن الاطفال في البيوت وبيئة غير أمنة، الامر الذي يشكل خطورة كبيرة على حياة هؤلاء الاطفال، لذلك يجب تحديد سقف لاسعار الحضانات بالدولة، بما يتناسب مع الخدمات المقدمة، او القيام بتصنيف تلك الحضانات حسب خدماتها، وحسب مميزات كل حضانة، وما تقدمه للأطفال من خدمات سواء تربية أو تعليم، الأمر الذي يساهم في إيجاد تنوع في الأسعار.
حمدة الكواري: إنشاء حضانات حكومية في الأحياء والفرجان
قالت حمدة الكواري، ان فترة الحضانة، مرحلة مهمة جدا، بالنسبة للأطفال، لتعليم الاطفال وتأهيلهم لمرحلة ما قبل المدرسة، وإكسابهم العديد من المهارات المفيدة، وذلك ليس فقط للأم العاملة، بل ايضا لجميع الأمهات، وذلك لعدم ترك الاطفال مع الخادمات بخلفياتهن ونفسياتهن المختلفة التي قد تؤثر على الطفل بالسلب، مشيرة إلى أهمية وجود حضانات ذات أسعار معقولة ومناسبة، بما يتناسب مع ميزانيات الأسر المختلفة.. وأوضحت أن البعض من الامهات قد يلجأن للسيدات اللاتي يستقبلن الأطفال في بيوتهن، او للحضانات غير المرخصة، لافتة إلى اعتقادهن انها قد تكون بيوتا آمنة من وجهة نظر الأم، لمجرد ان اسعارها مناسبة لميزانية معظم العائلات، إلا أنها تشكل خطورة كبيرة على حياة الأطفال، وخاصة أن المكان غير مناسب او مؤهل لاستقبال الاطفال، مثل الحضانات.
وشددت على أهمية إنشاء وتوفير حضانات حكومية في الاحياء والفرجان المختلفة، بحيث تكون خاضعة لإشراف ورقابة الدولة، وتكون ذات أسعار معقولة، وذلك للتسهيل على العائلات، ومواجهة ارتفاع الاسعار الذي قد يشكل عائقا امام الأمهات العاملات، مضيفة إنه ايضا يجب العمل على أن تكون اسعار الحضانات متقاربة، خاصة وان احتياجات الأطفال في هذه السن الصغيرة بسيطة.
نوال المنصوري: أصحاب الحضانات يستغلون حاجة الأسر
أكدت نوال المنصوري، أن أبرز شكاوى العديد من الأمهات العاملات، تتمثل في ارتفاع أسعار الحضانات وروض الأطفال، وخاصة القريبة من أماكن العمل او السكن، مشيرة إلى أنها أصبحت إشكالية تؤرق الأسر والعائلات بشكل كبير، خاصة مع حاجة الأم والأب للخروج للعمل يوميا، الأمر الذي ساهم في قيام اصحاب الحضانات باستغلالهم، وأيضا هناك البعض من الأمهات يفضلن خروج الطفل للحضانة، بدلا من تركه مع الخادمة.. وتابعت قائلة: البعض رواتبهم وميزانياتهم، لا تكفي لدفعها شهريا، نظير إدخال احد الابناء لدور الحضانة، مما يشكل عبئا كبيرا على تلك الأسر، الأمر الذي يدفعهم للجوء للأماكن غير مرخصة، والتي تعتبر اقل سعرا مقارنة بالحضانات، إلا انها في الوقت نفسه، تشكل خطورة على الأطفال، وتصيبهم بالعدوى المختلفة، نتيجة عدم توافر بيئة صحية لهؤلاء الاطفال.
وأشارت إلى أهمية قيام الجهات المعنية، باتخاذ الإجراءات اللازمة، للحد من ارتفاع أسعار الحضانات، أو وضع سقف محدد لها، متسائلة عن السبب الرئيسي وراء المبالغة في أسعارها بهذا الشكل، رغم أن خدماتها المقدمة للاطفال بسيطة.

قانون رقم (1) لسنة 2014 بتنظيم دور الحضانة

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار  قانون العقوبات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك